تاريخ سيارة zx280

كل مايخص السيارات جديدة , قديمة , محركات , تلغيم السيارات , تقنية السيارات والدراجات النارية

المشرف: عبدالزهراء

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عبدالزهراء
مشاركات: 1337
اشترك في: السبت سبتمبر 06, 2008 8:47 am

تاريخ سيارة zx280

مشاركة بواسطة عبدالزهراء »

السلام عليكم حبايبنا كيفكون أن شاءلله منيح
اليوم جايب لكم موضوع عن سياره أحبهاومن عشااقها أنا واللي أهي zx طبعً بتفصيل المملصورة
والحين أنقول بسم لله

وهذه بعض المعلومات جمعتها من بعض المواقع تتحدث عن الأسطورة Z من نيسان.


لم تكن ماركة نيسان Nissan بتلك الشهرة التي تتمتع بها اليوم، عندما أطلقت مطلع السبعينات

كوبيه Datsun 240Z الذي أصبح ذات يوم أكثر السيارات الرياضية مبيعاً في العالم.

تعود قصة الكوبيه الى العام 1966، عندما لفت نموذجه أولاً نظر رئيس نيسان في الولايات المتحدة آنذاك،

يوتاكا كاتاياما Yutaka Katayama المعروف أيضاً بلقب مستر كاي Mr. K، إذ رأى فيه فوراً خير سلاح

لإدخال نيسان الى السوق الأميركية بقوة.

فما كان يبحث عنه الرجل الذي يعود إليه الفضل (بالنسبة الى اليابانيين طبعاً) إرساء أسس نيسان في

أميركا الشمالية، هو موديل رياضي بسعر شعبي يجذب فئات الشباب الى صالات عرض الماركة اليابانية.

فالشباب هم الذين يشترون سيارة رخيصة في بداية رحلة حياتهم الإنتاجية، ثم يعود قسم منهم لشراء

أخرى من الماركة ذاتها، لكن أثمن من الأولى بقليل، فأخرى أثمن بقليل، وهكذا دواليك.

وبينما أطلق موديل 280 زد إكس 280ZX بقوة 135 حصاناً في العام 1979، لم يمضِ وقت طويل حتى

إرتفعت القوة الى 180 حصاناً مع الفئة المشحونة توربينياً 280 زد إكس توربو 280ZX Turbo، فلم يطل عقد

الثمانينات، أي في نهاية السنوات العشر الأولى لتسويق كوبيه زد، حتى سجلت مبيعاته رقماً قياساً بين

السيارات الرياضية، بتخطي رقم الـ720 ألف وحدة في العالم.

لكن الثمانينات ذاتها شهدت أيضاً فصل إنسحاب ماركة داتسون Datsun كلياً عن المسرح العالمي في

العام 1983، لتطلق بعدها صيغة محسّنة ومجمّلة من الموديل في العام 1984 تحت تسمية

نيسان 300 زد إكس Nissan 300ZX. ولم يكن لتغيير الإسم أثر يذكر، إذ تصدر الكوبيه مبيعات

السيارات الرياضية في الولايات المتحدة في تلك السنة بتصريف 73101 وحدة.

أما تسمية داتسون Datsun الراقدة بسلام، والتي حملت الكوبيه قبل أن يعرف كثيرون إسم نيسان،

فتعود جذورها الى شركة كواشينشا موتور ووركس التي أسسها المهندس الياباني ماسوجيرو هاشيموتو

في الى العام 1912، فأطلقت أولى سياراتها في العام 1915 تحت تسمية دات DAT 31 تعود تسمية دات

الى الأحرف الأولى من أسماء ممولي الشركة الثلاثة، ثم تحول الإسم الى دات موتور كومباني في العام

1925، قبل إضافة إنتاج الشاحنات بسنة واحدة.

ثم بيعت دات الى مجموعة توباتا إيمونو اليابانية في العام 1931، قبل بدء تسويق موديلها الشعبي الجديد

(يعتبره بعضهم نسخة عن موديل أوستن سفن، لكن آخرين يذكرون فوارق بنيوية مهمة بين الموديلين) بسنة

واحدة. وهو الموديل الذي حمل أولاً تسمية داتسون Datsun، أو "إبن (شركة) دات" باليابانية. ومع أن إسم

الشركة تحول الى نيسان Nissan في العام 1937، بقيت موديلات سياراتها السياحية تسوق تحت تسمية

داتسون حتى إلغاء الأخيرة في العام 1983.

جاء دووور الموديلات والمواصفات
موديل/1969
صورة

نبذه عنها/ توفر الجيل الأول من Fairlady Z الذي طرح في الأسواق في نوفمبر 1969 (وأعلن عنه في أكتوبر) بموديل 432 القوي المجهز بنفس المحرك (S20) ذو 24 صمام و 6 أسطوانات متوازية، وكامة علوية مزدوجة (160PS) الخاص بسكاي لاين GT-R(PGC10). يدل الاسم "432" على وجود 4 صمامات، 3 كاربوريترات وعمودي كامة. كما أن العجلات المغنيزيوم هي من التجهيزات القياسية. أعلن عن (S30 HS30) في أكتوبر وطرحتا في الأسواق في نوفمبر
المواضفات
الطول/ العرض/الارتفاع الإجمالي 4115/1630/1290 ملم
قاعدة العجلات 2305 ملم
بعد المسار (أمامي/ خلفي) 1355/1345 ملم
الوزن الفارغ 1040 كجم
المحرك S20 (6 أسطوانات متوازية كامة علوية مزدوجة) 1989 سم³
القوة القصوى 118kW (160PS)/7000 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 177 نيوتن متر (18 كجم)/5600 دورة في الدقيقة
نظام النقل 5 سرعات ناقل حركة أرضي
نظام التعليق انضغاطي (أمامي وخلفي)
المكابح (أمامي/ خلفي) قرص/ طبلة
الاطارات (العجلات) 6.95H-14 (5.5J) مغنيزيوم

موديل/ 1978أنا اللي أعرفه 1979ماعلينا
معروف بأنها 2SET
صورة
طبعن نبذه/طرحت الجيل الثاني (S130) Z المجهزة بمحرك L28 بستة أسطوانات متوازية سعة 2758 سم³ في الأسواق في أغسطس 1978 بسيارة 280Z. كان من الملفت للانتباه طراز السيارة الجديد الذي امتاز بالأنف التقليدي الطويل والظهر القصير التي اختلط بخطوط أكثر حدة، في حين عززت الواجهة الأمامية الأصغر من النظرة الموحدة للسيارة. وقد وفرت كلا السيارتين (مقعدين) وأربعة مقاعد فراغاً أكثر فساحة من الداخل، ورحلة أكثر راحة .
المواصفات/
الطول/ العرض/الارتفاع الإجمالي 4420/1690/1295 ملم
قاعدة العجلات 2320 ملم
بعد المسار (أمامي/ خلفي) 1385/1380 ملم
الوزن الفارغ 1225 كجم
المحرك L28E (6 أسطوانات متوازية OHC) 2753 سم³
القوة القصوى 107W (145PS)/5200 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 226 نيوتن متر (23 كجم)/4000 دورة في الدقيقة
نظام النقل 5 سرعات ناقل حركة أرضي
التعليق (أمامي، خلفي) انضغاطي ذراع شبه متدلي
المكابح (أمامي، خلفي) أقراص مهواة، قرص
الاطارات 195/70HR14 (أمامي وخلفي)

موديل/1981 أنا أعرف أن موديلها 1983بس كلام الشركه ماعلينا
طبعن هالموديل ملقبه بــ 4SET
صورة
نبذه عنها//بالاعتماد على مفهوم S30 الأصلي، كانت سيارة Z (S130) الجيل الثاني والمطروح في الأسواق في أغسطس 1978 سيارة رياضية تهدف إلى توفير المزيد من الراحة وسهولة الاستعمال. جهزت جميع الموديلات بأقراص مكابح للعجلات الأربعة. توفرت 280Z بشكلين:Z-L ، Z-T ، كما وجهزت الأخيرة (Z-T) بنظام تكييف هوائي، نوافذ تفتح آلياً وعجلات ألومنيوم كتجهيزات قياسية.
مواااصفاتها//
الطول/ العرض/الارتفاع الإجمالي 4620/1690/1305 ملم
قاعدة العجلات 2520 ملم
بعد المسار (أمامي/ خلفي) 1385/1380 ملم
الوزن الفارغ 1225 كجم
المحرك L28E (6 أسطوانات متوازية OHC) 2753 سم³
القوة القصوى 107W (145PS)/5200 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 226 نيوتن متر (23 كجم)/4000 دورة في الدقيقة
نظام النقل 3 سرعات اوتوماتيكي، ناقل حركة أرضي
نظام التعليق انضغاطي ذراع شبه متدلي
المكابح أقراص مهواة، قرص
الاطارات (أمامي وخلفي) 195/70HR14(6J) ألومنيوم


طبعً ياغالين أنا جاايب هالصور والمواصفات من موقع نيسان التااريخي يعني ماتشمل موصفات الخليج
لان مواصفاتنا أكيد غير


موديل//1985 التيربو طبعن لها نوعين الي أهي 2SETو4SET
صورة

بنذه عنها//طرحت الجيل الثالث (Z31) Z في 1983. في نفس السنة التي فاق فيها إنتاج فيرليدي المليون وحدة. على عكس المحرك سعة 2.8 لتر، كان الموديل بمحرك 3 لتر أول محرك في اليابان يستعمل محرك تيربو على شكل V، 6 اسطوانات، وحازت على اهتمام الجمهور. شكلها الجميل ومعامل الجر(C01) الذي يبلغ 0.31 ومصابيحها الأمامية الفريدة التي ترتفع بشكل متوازي أصبحت ذا شعبية كبيرة.
مواصفاتها//
الطول/ العرض/الارتفاع الإجمالي 4535/1690/1310 ملم
قاعدة العجلات 2520 ملم
بعد المسار (أمامي/ خلفي) 1415/1435 ملم
الوزن الفارغ 1270 كجم
المحرك VG20E ( 6 أسطوانات OHC) 1998 سم³
القوة القصوى 125kW (170PS)/6000 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 216 نيوتن متر (22 كجم)/3600 دورة في الدقيقة
نظام النقل 5 سرعات MT ناقل حركة أرضي
نظام التعليق انضغاطي ذراع شبه متدلي
المكابح (أمامي، خلفي) أقراص مهواة، قرص
الاطارات 215/60R14 (أمامي وخلفي)

وجينا للأخيره
موديل//1992 تون كام
صورة
لحووول نبذه بعد//طرحت الجيل الأول من فيرليدي Z(530) في الأسواق في 1969. أما السيارة التي سبقتها، فيرليدي، فكانت قد صدرت إلى أمريكا الشمالية وأسواق خارجية أخرى وبحلول 1983 فاق الإنتاج الكلي لهذه السلسلة المئة وحدة - وهو رقماً قياسياً لمبيعات سيارة رياضية. طرحت Z32 وهي الجيل الرابع من هذا الموديل في الأسواق في العاشر من يونيو 1989، أي بعد 20 سنة من أول ظهور لـ Fairlady Z الأصلية.
متازت السيارة بجمال طرازها العريض ذو النسب المنخفضة ، وواجهتها الأمامية المميزة بمصابيحها الأمامية المائلة 60 درجة. وخطوط السيارة الخارجية الحيوية الناتجة عن تصميم المقصورة. توفرت بنوعين ، أحدهما بمقعدين والثانية بأربعة مقاعد. امتازت جميع موديلات Z32 بمحركات VG30 وهو محرك على شكل V بستة أسطوانات وسعة 3 لتر وكامة علوية مزدوجة DOHC (تيربو مزدوج أو نظام شفط طبيعي) بالإضافة إلى تقنيات نيسان المتقدمة في الشاصي والتي تحتوي نظام تعليق متعدد الوصلات على العجلات الأربعة HICAS متطور، وأقراص مكابح ذات 4 كباسات من الألومنيوم - لتؤمن أداءاً أحسن. السيارة التذكارية هي 300ZX تيربو مزدوج ، موديل تصديري بسقف T-bar (مخصصة للسائق الأعسر لأمريكا الشمالية) و تم تصنيعها في 1992.
موااصفاتها أكيد//
الطول/ العرض/الارتفاع الإجمالي 4310/1790/1250 ملم
قاعدة العجلات 2450 ملم
بعد المسار (أمامي/ خلفي) 1495/1535 ملم
الوزن الفارغ 1450 كجم
المحرك VG30DETT ( 6 أسطوانات كامة علوية مزدوجة twin-turbo) 2960 سم³
القوة القصوى 206W (280PS)/6400 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 388 نيوتن متر (39.6 كجم)/3600 دورة في الدقيقة
نظام النقل الكتروني كامل، 4 سرعات أوتوماتيك
نظام التعليق متعدد الوصلات (أمامي وخلفي)
المكابح أقراص مهواة ( أمامي: رباعي الحجيرات، خلفي حجرتين)
الاطارات 225/50R16 92V (أمامي وخلفي)


الحين جااء وقت أعرض لكم صور لسيارتي القديمه طبعً بح باايعها
صورة
بربغي
مشاركات: 4173
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 3:20 am

رد: تاريخ سيارة zx280

مشاركة بواسطة بربغي »

معلومات جديدة في عالم السيرات

تسلم يمناك يا عبدالزهراء

تحياتي
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السيارات والدراجات النارية“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد