عجائب احكام اميرالمؤمنين
فيمن قتلته امراة ابيه وخليلها
عن كتاب اعلام الموقعين قال: رفعت الى عمر قصةرجل قتلته امراة ابيه وخليلها، فتردد عمر هل يقتل الكثيربالواحد؟
فقال له علي(ع): ارايت لو ان نفرا اشتركوا في سرقة جزور، فاخذ هذا عضوا وهذا عضوا اكنت قاطعهم؟
قال: نعم.
قال: فكذلك هذا.
فعمل عمر برايه، وكتب الى عامله ان اقتلهما فلو اشترك اءهل صنعاء كلهم فيه لقتلتهم
عن كتاب اعلام الموقعين قال: رفعت الى عمر قصةرجل قتلته امراة ابيه وخليلها، فتردد عمر هل يقتل الكثيربالواحد؟
فقال له علي(ع): ارايت لو ان نفرا اشتركوا في سرقة جزور، فاخذ هذا عضوا وهذا عضوا اكنت قاطعهم؟
قال: نعم.
قال: فكذلك هذا.
فعمل عمر برايه، وكتب الى عامله ان اقتلهما فلو اشترك اءهل صنعاء كلهم فيه لقتلتهم
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
فيمن حلف ان لاينزع القيد من رجلي عبده حتى يتصدق بوزنه
في آخر كتاب جواهر الفقه للقاضي عبدالعزيز بن البراج الطرابلسي «مسالة»: رجل قيد عبده بقيد حديد،وحلف ان لا ينزعه من قدميه حتى يتصدق بوزنه، فكيف يفعل فيذلك؟
«الجواب»: ورد الخبر بان الجواب في ذلك قضية امير المؤمنينعلي بن ابي طالب(ع) ورد الخبر في ذلك على وجهين:
احدهما: ان رجلا قيد عبده بقيد حديد، وحلف ان لا ينزعه منرجليه حتى يتصدق بوزنه، وان احدا لم يحسن الجواب، عن ذلكغيره.
والاخر: ان رجلين في عهد عمر شاهدا عبدا مقيدا، فقال احدهما:ان لم يكن في قيده وزن كذا فامراته طالق ثلاثا.
وقال الاخر: ان كان في قيده ما قلت فامراته طالق ثلاثا، وطلبا منسيد العبد حل القيد. فقال السيد: امراته طالق ثلاثا ان حله
حتىيتصدق بوزنه.
فارتفعوا الى عمر، فقال: مولاه احق به، فاذهبوا فاعتزلوانساءكم.
فقالوا: اذهبوا بنا الى علي بن ابي طالب، فامر باحضارجفنة(214) وشد القيدبخيط، ووقف العبد في الجفنة، والقيدمرسل الى اسفلها، ثم صب الماء عليه حتى امتلات، ثم امر برفعالقيد بالخيط، فرفع حتى خرج من الماء [فلما خرجنقص]( ، ثم دعا ببرادة الحديد فالقيت فيالماء حتى [ارتفع و]( عاد الى حده الاول، ثم قال(ع):زنوا هذا ففيه وزن القيد.
في آخر كتاب جواهر الفقه للقاضي عبدالعزيز بن البراج الطرابلسي «مسالة»: رجل قيد عبده بقيد حديد،وحلف ان لا ينزعه من قدميه حتى يتصدق بوزنه، فكيف يفعل فيذلك؟
«الجواب»: ورد الخبر بان الجواب في ذلك قضية امير المؤمنينعلي بن ابي طالب(ع) ورد الخبر في ذلك على وجهين:
احدهما: ان رجلا قيد عبده بقيد حديد، وحلف ان لا ينزعه منرجليه حتى يتصدق بوزنه، وان احدا لم يحسن الجواب، عن ذلكغيره.
والاخر: ان رجلين في عهد عمر شاهدا عبدا مقيدا، فقال احدهما:ان لم يكن في قيده وزن كذا فامراته طالق ثلاثا.
وقال الاخر: ان كان في قيده ما قلت فامراته طالق ثلاثا، وطلبا منسيد العبد حل القيد. فقال السيد: امراته طالق ثلاثا ان حله
حتىيتصدق بوزنه.
فارتفعوا الى عمر، فقال: مولاه احق به، فاذهبوا فاعتزلوانساءكم.
فقالوا: اذهبوا بنا الى علي بن ابي طالب، فامر باحضارجفنة(214) وشد القيدبخيط، ووقف العبد في الجفنة، والقيدمرسل الى اسفلها، ثم صب الماء عليه حتى امتلات، ثم امر برفعالقيد بالخيط، فرفع حتى خرج من الماء [فلما خرجنقص]( ، ثم دعا ببرادة الحديد فالقيت فيالماء حتى [ارتفع و]( عاد الى حده الاول، ثم قال(ع):زنوا هذا ففيه وزن القيد.
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
فيمن قالا لمؤتمنة: لا تدفعي الامانة لواحد منا
روى ابن الجوزي في كتاب الاذكياء ، قال: اخبرناسماك بن حرب، عن حنش بن المعتمر ان رجلين استودعا امراءةمن قريش مائة دينار، وقالا: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه حتى نجتمع، فلبثا حولا، فجاء اءحدهما فقال: ان صاحبي قد مات فادفعي الي الدنانير، فابت وقالت: انكما قلتما: لا تدفعيها الى واحدمنا دون صاحبه، فتوسل اليها باهلها وجيرانها، فلم يزالوا بها حتىدفعتها، ثم لبثت حولا، فجاء الاخر فقال: ادفعي الي الدنانير.
فقالت: ان صاحبك جاءني فزعم انك مت فدفعتها اليه، فاختصماالى عمر بن الخطاب فاراد ان يقضي عليها، فقالت: انشدك اللّه انترفعنا الى علي، ففعل، فعرف علي(ع) انهما قد مكرا بها، فقال:اليس قلتما: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه؟ قال: بلى.
قال: [فان] مالك عندنا فجىء بصاحبك حتى ندفعها اليكما
روى ابن الجوزي في كتاب الاذكياء ، قال: اخبرناسماك بن حرب، عن حنش بن المعتمر ان رجلين استودعا امراءةمن قريش مائة دينار، وقالا: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه حتى نجتمع، فلبثا حولا، فجاء اءحدهما فقال: ان صاحبي قد مات فادفعي الي الدنانير، فابت وقالت: انكما قلتما: لا تدفعيها الى واحدمنا دون صاحبه، فتوسل اليها باهلها وجيرانها، فلم يزالوا بها حتىدفعتها، ثم لبثت حولا، فجاء الاخر فقال: ادفعي الي الدنانير.
فقالت: ان صاحبك جاءني فزعم انك مت فدفعتها اليه، فاختصماالى عمر بن الخطاب فاراد ان يقضي عليها، فقالت: انشدك اللّه انترفعنا الى علي، ففعل، فعرف علي(ع) انهما قد مكرا بها، فقال:اليس قلتما: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه؟ قال: بلى.
قال: [فان] مالك عندنا فجىء بصاحبك حتى ندفعها اليكما
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في ان الحجر الاسود يضر وينفع
في المناقب( : عن كتاب احياء علوم الدينللغزالي ان عمر قبل الحجر ثم قال: اني لاعلم انكحجر لا تضر ولا تنفع، ولولا اني رايت رسول اللّه(ص) يقبلك لماقبلتك.
فقال علي: بل هو يضر وينفع
فقال: وكيف؟
قال: ان اللّه تعالى لما اخذ الميثاق على الذرية كتب اللّه عليهم كتاباثم القمه هذا الحجر، فهو يشهد للمؤمن بالوفاء، ويشهد على الكافر بالجحود.
قيل: فذلك قول الناس عند الاستلام: اللهم ايمانا بك، وتصديقابكتابك، ووفاء بعهدك.
هذا ما رواه ابوسعيد الخدري.
وفي رواية شعبة، عن قتادة، عن انس، قال له علي(ع): لا تقل ذلك،فان رسول اللّه(ص) ما فعل فعلا ولا سن سنة الا عن امر اللّه نزلعلى حكمه، وذكر باقي الحديث
في المناقب( : عن كتاب احياء علوم الدينللغزالي ان عمر قبل الحجر ثم قال: اني لاعلم انكحجر لا تضر ولا تنفع، ولولا اني رايت رسول اللّه(ص) يقبلك لماقبلتك.
فقال علي: بل هو يضر وينفع
فقال: وكيف؟
قال: ان اللّه تعالى لما اخذ الميثاق على الذرية كتب اللّه عليهم كتاباثم القمه هذا الحجر، فهو يشهد للمؤمن بالوفاء، ويشهد على الكافر بالجحود.
قيل: فذلك قول الناس عند الاستلام: اللهم ايمانا بك، وتصديقابكتابك، ووفاء بعهدك.
هذا ما رواه ابوسعيد الخدري.
وفي رواية شعبة، عن قتادة، عن انس، قال له علي(ع): لا تقل ذلك،فان رسول اللّه(ص) ما فعل فعلا ولا سن سنة الا عن امر اللّه نزلعلى حكمه، وذكر باقي الحديث
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في ابن اسود انتفى منه ابوه
في المناقب : عن كتاب فضائل العشرة: انه اتيعمر بابن اسود انتفى منه ابوه، فاراد عمر ان يعزره.
فقال علي(ع) للرجل: هل جامعت امه في حيضها؟ قال: نعم. قال: فلذلك سوده اللّه.
فقال عمر: لولا علي لهلك عمر.
وفي رواية الكليني : قال امير المؤمنين(ع): فانطلقا فانه ابنكما، وانما غلب الدم النطفة. الخبر
في المناقب : عن كتاب فضائل العشرة: انه اتيعمر بابن اسود انتفى منه ابوه، فاراد عمر ان يعزره.
فقال علي(ع) للرجل: هل جامعت امه في حيضها؟ قال: نعم. قال: فلذلك سوده اللّه.
فقال عمر: لولا علي لهلك عمر.
وفي رواية الكليني : قال امير المؤمنين(ع): فانطلقا فانه ابنكما، وانما غلب الدم النطفة. الخبر
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في ان شراء الظهر لا يشمل القتب
وفيه عن القاضي النعمان في شرح الاخبار عن عمرو بن حماد القتاد، باسناده عن انس، قال: كنت مع عمر بمنى اذ اقبل اعرابي ومعه ظهر ، فقال لي عمر: سله هل يبيع الظهر؟
فقمت اليه فسالته، قال: نعم. فقام اليه فاشترى منه اءربعة عشر بعيرا، ثم قال: يا انس، الحق هذا الظهر.
فقال الاعرابي: جردها من احلاسها واقتابها
فقال عمر: انما اشتريتها باحلاسها واقتابها، فاستحكما عليا(ع)،فقال: اكنت اشترطت عليه اقتابها واحلاسها؟
فقال عمر: لا.
قال: فجردها [له] فانما لك الابل.
قال عمر: يا انس، جردها وادفع اقتابها واحلاسها الى الاعرابي،والحقها بالظهر، ففعلت
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في قسمة مال الفيء ففضلت منه فضلة
وفيه : عن القاضي نعمان في الكتابالمذكور عن يزيد بن ابي خالد، باسناده الى طلحةبن عبداللّه قال: اتي عمر بمال فقسمه بينالمسلمين، ففضلت منه فضلة، فاستشار فيها من حضره منالصحابة، فقالوا: خذها لنفسك،فانك ان قسمتها لم يصب كل رجلمنها الا ما لا يلتفت اليه [فقال لعلي(ع): ما تقول، يا اباالحسن؟
فقال علي(ع): اقسمها اصابهم من ذلك ما اصابهم، فالقليل في ذلكوالكثير سواء.
ثم التفت الى علي(ع) فقال: ويد لك مع اياد لماجزك بها
وفيه : عن القاضي نعمان في الكتابالمذكور عن يزيد بن ابي خالد، باسناده الى طلحةبن عبداللّه قال: اتي عمر بمال فقسمه بينالمسلمين، ففضلت منه فضلة، فاستشار فيها من حضره منالصحابة، فقالوا: خذها لنفسك،فانك ان قسمتها لم يصب كل رجلمنها الا ما لا يلتفت اليه [فقال لعلي(ع): ما تقول، يا اباالحسن؟
فقال علي(ع): اقسمها اصابهم من ذلك ما اصابهم، فالقليل في ذلكوالكثير سواء.
ثم التفت الى علي(ع) فقال: ويد لك مع اياد لماجزك بها
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
قضاياه (ع) في امارته
فيمن ضرب على هامته فادعى انه لا يبصر، ولا يشم، ولاينطق
في كتاب عجائب احكامه بالاسناد المتقدم عنالاصبغ بن نباتة، قال: رفع الى امير المؤمنين صلوات اللّه عليه انرجلا ضرب رجلا على هامته، فادعى المضروب انه لا يبصر شيئابعينيه، وانه لا يشم رائحة، وانه قد خرس فلا ينطق.
فقال امير المؤمنين(ع): ان كان صادقا فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات.
فقيل: كيف يستبرا ذلك منه يا امير المؤمنين حتىيعلموا انه صادق؟
فقال: اما ما ادعاه في عينيه وانه لا يبصر بهما شيئا فانه يستبراء ذلك،بان يقال له: ارفع عينيك الى عين الشمس، فان كان صحيحا لم يتمالك ان يغمض عينيه، وان كان كما زعم لا يبصر بهما بقيتا عيناه مفتوحتين.
واما ما ادعاه في خياشيمه وانه لا يشتم رائحة فانه يستبراء ذلكبحراق يدنى من انفه، فان كان صحيحا وصلترائحة الحراق الى دماغه، ودمعت عيناه، ونحى راسه.
واما ما ادعاه في لسانه وانه لا ينطق فانه يستبرا ذلك بابرة تضربعلى لسانه، فان كان ينطق خرج الدم احمر، وان كان كما ادعى آلا ينطق خرج الدم اسود
فيمن ضرب على هامته فادعى انه لا يبصر، ولا يشم، ولاينطق
في كتاب عجائب احكامه بالاسناد المتقدم عنالاصبغ بن نباتة، قال: رفع الى امير المؤمنين صلوات اللّه عليه انرجلا ضرب رجلا على هامته، فادعى المضروب انه لا يبصر شيئابعينيه، وانه لا يشم رائحة، وانه قد خرس فلا ينطق.
فقال امير المؤمنين(ع): ان كان صادقا فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات.
فقيل: كيف يستبرا ذلك منه يا امير المؤمنين حتىيعلموا انه صادق؟
فقال: اما ما ادعاه في عينيه وانه لا يبصر بهما شيئا فانه يستبراء ذلك،بان يقال له: ارفع عينيك الى عين الشمس، فان كان صحيحا لم يتمالك ان يغمض عينيه، وان كان كما زعم لا يبصر بهما بقيتا عيناه مفتوحتين.
واما ما ادعاه في خياشيمه وانه لا يشتم رائحة فانه يستبراء ذلكبحراق يدنى من انفه، فان كان صحيحا وصلترائحة الحراق الى دماغه، ودمعت عيناه، ونحى راسه.
واما ما ادعاه في لسانه وانه لا ينطق فانه يستبرا ذلك بابرة تضربعلى لسانه، فان كان ينطق خرج الدم احمر، وان كان كما ادعى آلا ينطق خرج الدم اسود
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في قتلى الجمل وصفين والنهروان
وفيه بالاسناد الاتي عن ابن ابي ليلى، وهو:حدثني ابي، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالرحمان بن الحجاج،عن ابن ابي ليلى، قال: قضى امير المؤمنين صلى اللّه عليه في قتلىاهل الجمل وصفين والنهروان من اصحابه انه نظر في جراحتهم،فمن كانت جراحته من خلفه لم يصل عليه، وقال: هو الفار منالزحف، ومن كانت جراحته من قدام صلى عليهودفنه
وفيه بالاسناد الاتي عن ابن ابي ليلى، وهو:حدثني ابي، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالرحمان بن الحجاج،عن ابن ابي ليلى، قال: قضى امير المؤمنين صلى اللّه عليه في قتلىاهل الجمل وصفين والنهروان من اصحابه انه نظر في جراحتهم،فمن كانت جراحته من خلفه لم يصل عليه، وقال: هو الفار منالزحف، ومن كانت جراحته من قدام صلى عليهودفنه
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
في قاطع الطريق
وبه ايضا : وقضى(ع) في الذي يقطع علىالمسلمين ويقتلهم وياخذ مالهم ان يقتل ويصلب.
51 وقضى (ع) في الذي ياخذ المال ولا يقتل انتقطع يده ورجله من خلاف.
52 وقضى (ع) في الذي لا يقتل، ولا ياخذ المال،ولا يؤذي، ان ينفى من بلدة الى بلدة ابدا حتى يموت، وقال: وهوقوله تعالى: (انما جزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون فيالا رض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلا ف او ينفوا من الا رض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الا خرة عذابعظيم)
وهذا الاخير معناه انه اخاف السبيل فقط ولم يفعل شيئا مما فعلهالاولان.
ويدل عليه ما ارسله في مجمع البيان( عن الباقروالصادق(ع): انما جزاء المحارب على قدر استحقاقه.
فان قتل فجزاؤه ان يقتل، وان قتل واخذ المال فجزاؤه ان يقتل ويصلب، وان اخذ المال ولم يقتل فجزاؤه ان تقطع يده ورجله منخلاف، وان اخاف السبيل فقط فانما عليه النفي لا غير.
وبه ايضا : وقضى(ع) في الذي يقطع علىالمسلمين ويقتلهم وياخذ مالهم ان يقتل ويصلب.
51 وقضى (ع) في الذي ياخذ المال ولا يقتل انتقطع يده ورجله من خلاف.
52 وقضى (ع) في الذي لا يقتل، ولا ياخذ المال،ولا يؤذي، ان ينفى من بلدة الى بلدة ابدا حتى يموت، وقال: وهوقوله تعالى: (انما جزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون فيالا رض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلا ف او ينفوا من الا رض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الا خرة عذابعظيم)
وهذا الاخير معناه انه اخاف السبيل فقط ولم يفعل شيئا مما فعلهالاولان.
ويدل عليه ما ارسله في مجمع البيان( عن الباقروالصادق(ع): انما جزاء المحارب على قدر استحقاقه.
فان قتل فجزاؤه ان يقتل، وان قتل واخذ المال فجزاؤه ان يقتل ويصلب، وان اخذ المال ولم يقتل فجزاؤه ان تقطع يده ورجله منخلاف، وان اخاف السبيل فقط فانما عليه النفي لا غير.
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://img87.imageshack.us/img87/9693/24ma.gif)
![صورة](http://www7.0zz0.com/2011/02/01/17/163043876.gif)
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران