عجائب احكام اميرالمؤمنين

خاصه بأهل البيت عليهم السلام وسيرتهم ومعجزاتهم وكراماتهم وأقوالهم وأحاديثهم ..
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

فيمن قتلته امراة ابيه وخليلها



عن كتاب اعلام الموقعين قال: رفعت الى عمر قصة‏رجل قتلته امراة ابيه وخليلها، فتردد عمر هل يقتل الكثيربالواحد؟
فقال له علي(ع): ارايت لو ان نفرا اشتركوا في سرقة جزور، فاخذ هذا عضوا وهذا عضوا اكنت قاطعهم؟

قال: نعم.
قال: فكذلك هذا.
فعمل عمر برايه، وكتب الى عامله ان اقتلهما فلو اشترك اءهل صنعاء كلهم فيه لقتلتهم
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

فيمن‏ حلف ان لاينزع القيد من رجلي عبده حتى يتصدق بوزنه



في آخر كتاب جواهر الفقه للقاضي عبدالعزيز بن البراج الطرابلسي «مسالة‏»: رجل قيد عبده بقيد حديد،وحلف ان لا ينزعه من قدميه حتى يتصدق بوزنه، فكيف يفعل في‏ذلك؟
«الجواب‏»: ورد الخبر بان الجواب في ذلك قضية امير المؤمنين‏علي بن ابي طالب(ع) ورد الخبر في ذلك على وجهين:
احدهما: ان رجلا قيد عبده بقيد حديد، وحلف ان لا ينزعه من‏رجليه حتى يتصدق بوزنه، وان احدا لم يحسن الجواب، عن ذلك‏غيره.
والاخر: ان رجلين في عهد عمر شاهدا عبدا مقيدا، فقال احدهما:ان لم يكن في قيده وزن كذا فامراته طالق ثلاثا.
وقال الاخر: ان كان في قيده ما قلت فامراته طالق ثلاثا، وطلبا من‏سيد العبد حل القيد. فقال السيد: امراته طالق ثلاثا ان حله
حتى‏يتصدق بوزنه.
فارتفعوا الى عمر، فقال: مولاه احق به، فاذهبوا فاعتزلوانساءكم.
فقالوا: اذهبوا بنا الى علي بن ابي طالب، فامر باحضارجفنة(214) وشد القيدبخيط، ووقف العبد في الجفنة، والقيدمرسل الى اسفلها، ثم صب الماء عليه حتى امتلات، ثم امر برفع‏القيد بالخيط، فرفع حتى خرج من الماء [فلما خرجنقص]( ، ثم دعا ببرادة الحديد فالقيت في‏الماء حتى [ارتفع و]( عاد الى حده الاول، ثم قال(ع):زنوا هذا ففيه وزن القيد.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

فيمن قالا لمؤتمنة: لا تدفعي الامانة لواحد منا

روى ابن الجوزي في كتاب الاذكياء ، قال: اخبرناسماك بن حرب، عن حنش بن المعتمر ان رجلين استودعا امراءة‏من قريش مائة دينار، وقالا: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه‏ حتى نجتمع، فلبثا حولا، فجاء اءحدهما فقال: ان صاحبي قد مات ‏فادفعي الي الدنانير، فابت وقالت: انكما قلتما: لا تدفعيها الى واحدمنا دون صاحبه، فتوسل اليها باهلها وجيرانها، فلم يزالوا بها حتى‏دفعتها، ثم لبثت حولا، فجاء الاخر فقال: ادفعي الي الدنانير.
فقالت: ان صاحبك جاءني فزعم انك مت فدفعتها اليه، فاختصماالى عمر بن الخطاب فاراد ان يقضي عليها، فقالت: انشدك اللّه ان‏ترفعنا الى علي، ففعل، فعرف علي(ع) انهما قد مكرا بها، فقال:اليس قلتما: لا تدفعيها الى واحد منا دون صاحبه؟ قال: بلى.
قال: [فان] مالك عندنا فجى‏ء بصاحبك حتى ندفعها اليكما
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

في ان الحجر الاسود يضر وينفع

في المناقب( : عن كتاب احياء علوم الدين‏للغزالي ان عمر قبل الحجر ثم قال: اني لاعلم انك‏حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا اني رايت رسول اللّه(ص) يقبلك لماقبلتك.
فقال علي: بل هو يضر وينفع
فقال: وكيف؟
قال: ان اللّه تعالى لما اخذ الميثاق على الذرية كتب اللّه عليهم كتاباثم القمه هذا الحجر، فهو يشهد للمؤمن بالوفاء، ويشهد على الكافر بالجحود.
قيل: فذلك قول الناس عند الاستلام: اللهم ايمانا بك، وتصديقابكتابك، ووفاء بعهدك.
هذا ما رواه ابوسعيد الخدري.
وفي رواية شعبة، عن قتادة، عن انس، قال له علي(ع): لا تقل ذلك،فان رسول اللّه(ص) ما فعل فعلا ولا سن سنة الا عن امر اللّه نزل‏على حكمه، وذكر باقي الحديث
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

في ابن اسود انتفى منه ابوه

في المناقب : عن كتاب فضائل العشرة: انه اتي‏عمر بابن اسود انتفى منه ابوه، فاراد عمر ان يعزره.
فقال علي(ع) للرجل: هل جامعت امه في حيضها؟ قال: نعم. قال: فلذلك سوده اللّه.
فقال عمر: لولا علي لهلك عمر.
وفي رواية الكليني : قال امير المؤمنين(ع): فانطلقا فانه ابنكما، وانما غلب الدم النطفة. الخبر
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »


في ان شراء الظهر لا يشمل القتب


وفيه عن القاضي النعمان في شرح الاخبار عن عمرو بن حماد القتاد، باسناده عن انس، قال: كنت مع عمر بمنى اذ اقبل اعرابي ومعه ظهر ، فقال لي عمر: سله هل يبيع الظهر؟
فقمت اليه فسالته، قال: نعم. فقام اليه فاشترى منه اءربعة عشر بعيرا، ثم قال: يا انس، الحق هذا الظهر.
فقال الاعرابي: جردها من احلاسها واقتابها
فقال عمر: انما اشتريتها باحلاسها واقتابها، فاستحكما عليا(ع)،فقال: اكنت اشترطت عليه اقتابها واحلاسها؟
فقال عمر: لا.
قال: فجردها [له] فانما لك الابل.
قال عمر: يا انس، جردها وادفع اقتابها واحلاسها الى الاعرابي،والحقها بالظهر، ففعلت
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

في قسمة مال الفي‏ء ففضلت منه فضلة

وفيه : عن القاضي نعمان في الكتاب‏المذكور عن يزيد بن ابي خالد، باسناده الى طلحة‏بن عبداللّه قال: اتي عمر بمال فقسمه بين‏المسلمين، ففضلت منه فضلة، فاستشار فيها من حضره من‏الصحابة، فقالوا: خذها لنفسك،فانك ان قسمتها لم يصب كل رجل‏منها الا ما لا يلتفت اليه [فقال لعلي(ع): ما تقول، يا اباالحسن؟
فقال علي(ع): اقسمها اصابهم من ذلك ما اصابهم، فالقليل في ذلك‏والكثير سواء.
ثم التفت الى علي(ع) فقال: ويد لك مع اياد لم‏اجزك بها
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

قضاياه (ع) في امارته

فيمن ضرب على هامته فادعى انه لا يبصر، ولا يشم، ولاينطق




في كتاب عجائب احكامه بالاسناد المتقدم عن‏الاصبغ بن نباتة، قال: رفع الى امير المؤمنين صلوات اللّه عليه ان‏رجلا ضرب رجلا على هامته، فادعى المضروب انه لا يبصر شيئابعينيه، وانه لا يشم رائحة، وانه قد خرس فلا ينطق.
فقال امير المؤمنين(ع): ان كان صادقا فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات.

فقيل: كيف يستبرا ذلك منه يا امير المؤمنين حتى‏يعلموا انه صادق؟
فقال: اما ما ادعاه في عينيه وانه لا يبصر بهما شيئا فانه يستبراء ذلك،بان يقال له: ارفع عينيك الى عين الشمس، فان كان صحيحا لم يتمالك ان يغمض عينيه، وان كان كما زعم لا يبصر بهما بقيتا عيناه مفتوحتين.
واما ما ادعاه في خياشيمه وانه لا يشتم رائحة فانه يستبراء ذلك‏بحراق يدنى من انفه، فان كان صحيحا وصلت‏رائحة الحراق الى دماغه، ودمعت عيناه، ونحى راسه.
واما ما ادعاه في لسانه وانه لا ينطق فانه يستبرا ذلك بابرة تضرب‏على لسانه، فان كان ينطق خرج الدم احمر، وان كان كما ادعى آلا ينطق خرج الدم اسود
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

في قتلى الجمل وصفين والنهروان

وفيه بالاسناد الاتي عن ابن ابي ليلى، وهو:حدثني ابي، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالرحمان بن الحجاج،عن ابن ابي ليلى، قال: قضى امير المؤمنين صلى اللّه عليه في قتلى‏اهل الجمل وصفين والنهروان من اصحابه انه نظر في جراحتهم،فمن كانت جراحته من خلفه لم يصل عليه، وقال: هو الفار من‏الزحف، ومن كانت جراحته من قدام صلى عليه‏ودفنه
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

في قاطع الطريق

وبه ايضا : وقضى(ع) في الذي يقطع على‏المسلمين ويقتلهم وياخذ مالهم ان يقتل ويصلب.
51 وقضى (ع) في الذي ياخذ المال ولا يقتل ان‏تقطع يده ورجله من خلاف.
52 وقضى (ع) في الذي لا يقتل، ولا ياخذ المال،ولا يؤذي، ان ينفى من بلدة الى بلدة ابدا حتى يموت، وقال: وهوقوله تعالى: (انما جزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون في‏الا رض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلا ف او ينفوا من الا رض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الا خرة عذاب‏عظيم)
وهذا الاخير معناه انه اخاف السبيل فقط ولم يفعل شيئا مما فعله‏الاولان.
ويدل عليه ما ارسله في مجمع البيان( عن الباقروالصادق(ع): انما جزاء المحارب على قدر استحقاقه.
فان قتل فجزاؤه ان يقتل، وان قتل واخذ المال فجزاؤه ان يقتل ويصلب، وان اخذ المال ولم يقتل فجزاؤه ان تقطع يده ورجله من‏خلاف، وان اخاف السبيل فقط فانما عليه النفي لا غير.
صورةصورةصورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى اهل البيت عليهم السلام“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران