قول الرسول عن اخر الزمان
مرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2009 10:00 pm
ذم علماء السوء وأهل آخر الزمان * 16 " أيها السائل عن الساعة : تكون عند خبث الامراء ، ومداهنة القراء ، ونفاق العلماء ، وإذا صدقت أمتي بالنجوم وكذبت بالقدر ، ذلك حين يتخذون الأمانة مغنما والصدقة مغرما ، والفاحشة إباحة ، والعبادة تكبرا واستطالة على الناس " * المفردات : الظاهر أن المراد بالتصديق بالنجوم والتكذيب بالقدر : تبني الاتجاهات المادية ، وقد كانت مسألة التصديق بالنجوم والمنجمين وتنبؤاتهم رائجة في القرن الأول ، وبلغت أوجها في القرن الثاني والثالث وصار للمنجمين الفرس مكانة خاصة عند خلفاء بني العباس . * ( هاش ) * 16 المصادر : * : إرشاد القلوب : ج 1 ص 67 ب? 16 مرسلا ، قال : وقال رجل : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غلس ، فنادى رجل متى الساعة يا رسول الله ؟ فزجره ، حتى إذا أسفرنا رفع طرفه إلى السماء فقال : تبارك خالقها وواضعها وممهدها ومحليها بالنبات ، ثم قال : 0 * * * 17 " كيف أنت يا عوف ، إذا افترقت هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة وسائرهن في النار ، قلت : ومتى ذلك يا رسول الله ؟ قال : إذا كثرت الشرط ، وملكت الإماء ، وقعدت الحملان على المنابر ، واتخذ القرآن مزامير ، وزخرفت المساجد ورفعت المنابر ، واتخذ الفئ دولا ، والزكاة مغرما ، والأمانة مغنما ، وتفقه في الدين لغير الله ، وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأقصى أباه ، ولعن آخر هذه الأمة أولها ، وساد القبيلة فاسقهم ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل اتقاء شره ، < صفحة 40 > فيومئذ يكون ذلك ، ويفزع الناس يومئذ إلى الشام يعصمهم من عدوهم ، قلت : وهل يفتح الشام ؟ قال : نعم وشيكا ، ثم تقع الفتن بعد فتحها ، ثم تجئ فتنة غبراء مظلمة ، ثم يتبع الفتن بعضها بعضها ، حتى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له المهدي فإن أدركته فاتبعه وكن من المهتدين " * المفردات : وقعدت الحملان : أي حكم المسلمين الأطفال . واتخذ الفئ دولا : احتكرت ثروات المسلمين بين فئة خاصة . 17 المصادر : * : الطبراني : ج 18 ص 51 ح? 91 حدثنا يحيى بن عبد الباقي ، ثنا يوسف بن عبد الرحمن المروروذي ، ثنا أبو تقي عبد الحميد بن إبراهيم الحمصي ، ثنا معدان بن سليم الحضرمي ، عن عبد الرحمن بن نجيح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : * : مجمع الزوائد : ج 7 ص 323 كما في كنز العمال ، عن الطبراني ، وقال " قلت روى ابن ماجة طرفا من أوله " . * : كنز العمال : ج 11 ص 183 ح? 31144 عن الطبراني بتفاوت . * : منتخب كنز العمال : هامش مسند أحمد ج 5 ص 404 عن الطبراني بتفاوت يسير . * : منتخب الأثر : ص 146 ف? 2 ب? 1 ح? 11 عن منتخب كنز العمال . ملاحظة : " ستأتي أحاديث نوضح المقصود بهذا الحديث تحت عنوان : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين ، وفي أحاديث بلاد العرب في عصر ظهور المهدي عليه السلام . كما وردت أحاديث عديدة في هذا المعجم وغيره تبين المقصود بالفرقة الناجية " 0 * * * 18 " لا يخرج المهدي حتى يكفر بالله جهرة " * * . * 18 المصادر : * : ابن حماد : ص 91 حدثنا يحيى بن اليمان ، عن المنهال بن خليفة ، عن مطر الوراق قال : ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم . * * * : ملاحم ابن طاووس : ص 78 ب? 172 عن فتن ابن حماد 0 * * * < صفحة 41 > 19 " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم " * 19 المصادر : * : ابن أبي شيبة : على ما في سند ابن ماجة . * : أحمد : ج 6 ص 381 حدثنا عبد الله ، حدثي أبي ، ثنا وكيع قال : حدثتني أم غراب عن امرأة يقال لها عقيلة ، عن سلامة ابنة الحر قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وفيها : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا مروان قال : حدثتنا امرأة يقال لها طلحة مولاة بني فزارة ، عن مولاة لهم يقال لها عقيلة ، عن سلامة ابنة الحر قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن من أشراط الساعة ، أو في شرار الخلق ، أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلي بهم " . * : ابن ماجة : ج 1 ص 314 ب? 47 ح? 982 عن ابن أبي شيبة بسنده ، كما في رواية أحمد الأولى . * : الطبراني : على ما في الدر المنثور . * : أسد الغابة : ج 5 ص 476 كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن سلامة بنت الحر : * : الدر المنثور : ج 6 ص 53 كما في رواية أحمد الأولى ، وقال " وأخرج أحمد ، وابن ماجة ، والطبراني عن سلامة بنت الحر : * : كنز العمال : ج 14 ص 213 ح? 38442 عن أحمد ، وابن ماجة 0 * * * 20 " إن بين يدي الساعة فتن ( كذا ) كأنها قطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا . يبيع أقوام ( فيها ) خلاقهم بعرض من الدنيا قليل " * المفردات : الخلاق : النصيب . العرض : المتاع ، والمقصود به بثمن قليل . * . * 20 المصادر : * : الطيالسي : ص 108 ح? 803 حدثنا أبو داود قال حدثنا قيس ، عن جابر الجعفي ، عن أبي عازب ، عن النعمان بن بشير قال : صحبنا النبي صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول : * : ابن سعد : على ما في كنز العمال ، ولم نجده في فهارسه . * : ابن حماد : ص 6 حدثنا ابن المبارك ، عن المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن النعمان بن < صفحة 42 > بشير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وقال " قال الحسن : فوالله الذي لا إله إلا هو ، لقد رأيتهم صورا ولا عقول ، وأجساما ولا أحلام ، فراش نار ، وذبان طمع ، يغدون بدرهمين ، يبيع أحدهم دينه بثمن عنز " . * : ابن أبي شيبة : ج 11 ص 19 ح? 10390 كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي موسى وفيه " تكون في آخر الزمان " . وفي : ص 39 ح? 10463 كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أنس : وفي : ج 15 ص 43 ح? 19063 كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أنس : * : أحمد : ج 2 ص 303 بسند آخر ، عن أبي هريرة : وفيه " . بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل . يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل " . وفي : ص 372 كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : وفيه " . وبادروا فتنا " . وفي : ص 391 بسند آخر عن أبي هريرة : بتفاوت يسير ، وفيه " ويل للعرب من شر قد اقترب . المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر ، أو قال على الشوك " وقال " قال حسن في حديثه خبط الشوكة " . وفي : ج 3 ص 453 بسند آخر ، عن الحسن ، أن الضاحك بن قيس كتب إلى قيس بن الهيثم حين مات يزيد بن معاوية : سلام عليكم أما بعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وفيه " . فتنا كقطع الدخان ، يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه . يبيع أقوام خلاقهم ودينهم بعرض الدنيا " وإن يزيد بن معاوية قد مات ، وأنتم إخواننا وأشقاؤنا ، فلا تسبقونا حتى نختار لأنفسنا "