صفحة 1 من 1

مفهوم التربية لغة وسوسيولوجيا

مرسل: السبت مارس 08, 2014 10:46 pm
بواسطة خادم الشيعة
مفهوم التربية لغة وسوسيولوجيا


لغة :
يعتبر مفهوم التربية منالمفاهيمالشائعةوالمتداولةبين الجميع منذ القدم وهذا المعطى جعل البعض يعتقد ان تعريفه وتحديده في متناول الجميع،، ولكن سرعان ما يتبدد هذا الاعتقاد ويدرك المرء أن تعريف التربية هو من قبيل السهل الممتنع، لذا نجد أدبيات التربية تزخر بتعاريف كثيرة ومختلفة ، تعود إلى دلالات عدة:
كلمة التربية مصدر الفعل (ربّ) ومنه الرب ويطلق في اللغة على المالك والسيد والمربي والمصلح والمنعم، ولا يقال الرب لغير الله إلا بالإضافة مثل: رب البيت، رب الأسرة، وهكذا. ويرى عبد الغني عبود[1] أن التربية لغة ترادف التنمية، ولذا قيل: إن التربية تعني التعليم حتي يستطيع الإنسان أن يعيش حياة أفضل، لأن هذا التعليم يؤدي إلى تنمية الشخصية، أي تنمية قواه الجسدية والعقلية والخلقية. كما يعرف الراغب الأصفهاني (الرب) أنه في الأصل التربية، وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام.[2]
وفي المعجم العربي الشهير " لسان العرب" لابن منظور الذي يعرف التربية في بعدها الاشتقاقي وبطريقة فيها نوع من الدقة والتفصيل، إذ يقول في مجلده الأول : "التربية : رب ولده والصبي يربه ربا ، ورببه تربيبا وتربة، عن اللحياني: بمعنى رباه تربية. كالقول مثلا نعمة تربها أي تحفظها وتراعيها وتربيها كما يربي الرجل ولده "[3]أما في مجلده الثاني فيحدد التربية انطلاقا من فعل ربت إذ يقول :" ربت الصبي، وربته : رباه، يربته ، تربيتا : رباه تربية".
قال الراجز :
سميتها إذا ولدت تمــوت
والقبـر صهر صامت زميت
ليس لمن ضمنه تــربيـت[4]
سوسيولوجيا :

إن سوسيولوجيا التربية باعتبارها فرع من فروع علم الاجتماع، الذي يدرس التربية كظاهرةاجتماعية، تناولتها تعاريف عديدة نذكر منها :
يقول عبد الكريم غريب: "وإذا أخدنا مفهوم الترية بحذافيره ، فإن سوسيولوجيا التربية الحقيقية تغطي حقلا أكثر اتساعا ، ما دامت الآليات التي يمرر المجتمع بواسطتها إلى أفراده ، الدرايات والاتقانات وحسن التواجد الضرورين لإعادة إنتاجه تتسم بتنوع لا متناه . ويتعلق الامر في الواقع بالتنشئة الاجتماعية أو السسلجة ، والتي تهتم بكافة الأوساط الحياتية للطفل والراشد على حد سواء، لا بالمدرسة فحسب." [5]
يقول هنري جان " إن التربية ماهي إلا التنظيم الممأسس لا ندماج الأطفال في المجتمع الشمولي، وفي الأسرة والجماعات التي ينتمون إليها، أو التي ينبغي الانتماءإليها في سن الرشد "[6]
ويرى إميل دوركهايم أنها " العملية التي تمارسها الأجيال الراشدة على الأجيال التي لم تنضج بعد بالنسبة للحياة الاجتماعية ويتمثل موضوع هذا الفعل في إثارة وتنمية عدد من الحالات الجسمية والفكرية والأخلاقية لدى الطفل التي يتطلبها منه المجتمع السياسي في برمته، والوسط الخاص الموجه إليه".[7]
- سوسيولوجيا التربية،بصفة عامة، تعتمد المقاربة السوسيولوجية في دراسة الظواهر التربوية،لكنه بالمعنى الأنجلوساكسوني، وهو السائد،تحصر الظواهر التربوية في أنظمة التعليم في المستوى الأول، وتأتي دراسة المؤسسات الأخرى في سلم اعتباري ثانوي،على قدر علاقتها بالمدرسة والتعليم[8]..- هي مقاربة للظاهرة التربوية مقاربة سوسيولوجية تعتمد على القواعد المنهجية للسوسيولوجيا في دراسة وتحليل الظروف والملابسات الاجتماعية المحيطة أو المؤطرة للموقف التربوي[9](سلسلة التكوينالتربوي،عدد1، طبعة97-98)
وهكذا نلاحظ تعدد التعاريف ، التي تناولت هذه الظاهرة التربوية ،وهو تعدد نابع من تنوع المدارس والايديولوجيات التي تناولتها .

1-http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref1عبد الغني عبود: الفكر التربوي عند الغزالي، ص 170
2- الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن ص 158
3- جمال الدين بن مكرم بن منظور ، لسان العرب ، ص

4- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref2جمال الدين بن مكرم بن منظور ، لسان العرب ، المرجع نفسه ، ص 133







5- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref5سوسيولوجية المدرسة ، عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، ص5

6- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref6نقلا عن نفس المرجع ص 137

7- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref7نقلا عن نفس المرجع ص 136

8- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref8سلسلة التكوين التربوي،عدد3

9- http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=6910356424873121202#_ftnref9سلسلة التكوين التربوي،عدد1، طبعة97-98

مرسلة بواسطة حميد هلاب في 9:34 م صورة صورة إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة في Twitter‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest


التسميات: فكر