صفحة 1 من 1

إذا كان الأنبياء والأئمة معصومون ، فما معنى إقرارهم بالذنوب ؟

مرسل: الخميس نوفمبر 02, 2006 12:12 am
بواسطة بربغي
إذا كان الأنبياء والأئمة معصومون ، فما معنى إقرارهم بالذنوب ؟



أورد الشهيد السعيد السيد عبد الحسين دستغيب في كتابه (عقائد ومفاهيم) هذه الشبهة مع الرد عليها :
إذا كان الأنبياء والأئمة معصومون ، فما معنى إقرارهم بالذنوب ؟
الجواب :

لتوضيح هذا الأمر لابدّ من التقديم له ، فالاعتراض الذي ورد في السؤال ناشئ عن أخذ اللفظ بمعناه اللغوي المحدود . فالذنب عندما يذكر لغوياً فإنه يتبادر إلى الذهن استحقاق العذاب لمرتكبه ، في حين أن الذنب إنما يستعمل في نعت العمل الذي يخجل منه مرتكبه ، ويطأطئ رأسه منه ، وإن لم يستحق عليه العذاب والعقوبة . فهو بهذا يشمل حتى الأمور والأعمال التي تبدر عن غير قصد واختيار .

بعد هذه المقدمة نجيب على السؤال بالقول : تمر على النبي والإمام حالة استغراق في العظمة الإلهية يفرغ فيها من نفسه ، وهذه الحالة لم تكن تشغل طوال أوقات حياتهم ، بل إنهم في حالات أخرى كانوا ينشغلون بقضاء حوائج الناس ، وتأمين معيشتهم وعيالهم ، وباقي الأمور التي تعد من الواجبات والمستحبات والمباحات ولا شك أن حالهم عند الانشغال بالشراء والحديث مع الناس ، يختلف عن حالهم في المناجاة والصلاة ، وبما أنهم يعتبرون أن من واجبهم في العبودية لله الدوام على حال الاستغراق فيه ، والفراغ من النفس ، لهذا فإنهم يعتبرون الخروج عن حالة الاستغراق بالله ذنباً ومعصية يستغفرون الله عليها في أدعيتهم .

مرسل: الثلاثاء يناير 02, 2007 5:43 pm
بواسطة أبوعلي
شكراً يا بربغي على الموضوع المفيد

مرسل: الاثنين يناير 08, 2007 3:34 am
بواسطة مراقب
[glow1=0099FF]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله أجمعين


مشكــــــــور أخي الكريم بربغي

بارك الله بكم ورعاكمـــ
[/glow1]