صفحة 1 من 1

مسائل شرعية تهم المرأة

مرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 10:44 am
بواسطة مراقب
السلام عليكم

هذه مسائل تهم المرأة
كثيرا ما يتردد المرء في طرح المسائل الشرعية و ذلك لسبب بسيط و هو : التقليد
فالناس مختلفون في التقليد ، فماذا نفعل ؟
أرى أن نكتب الفتوى على رأي أحد المراجع فقط ، و يسمح للآخرين المداخلة في طرح بقية الآراء
مع ملاحظة أن الإختلافات يسيرة في هذه المسائل
و ملاحظة أنها اختيارات شخصية قد تتطور فيما بعد بمشاركة الأعضاء


مسألة : هل تصح الصلاة للمرأة بمحاذاة الرجل ؟

السيستاني : لا تصح ـ على الأحوط ـ صلاة كل من الرجل و المرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة ، أو كانت المرأة متقدمة على الرجل ، بل يلزم تأخرها عنه بحيث يكون مسجد جبهتها محاذيا لموضع ركبتيه ـ و الأحوط استحبابا أن تتأخر عنه بحيث يكون مسجدها وراء موقفه ـ أو يكون بينهما حائل أو مسافة عشرة أذرع بذراع اليد ، و لا فرق ذلك بين المحارم و غيرهم ، و الزوج و الزوجة و غيرهما . ( المنهاج صـ 182 )

مسألة : أيهما أفضل للمرأة الصلاة في بيتها أو في المسجد ؟

السيستاني : لا فرق في استحباب الصلاة في المساجد بين الرجال و النساء و إن كان الأفضل للمرأة اختيار المكان الأستر حتى في بيتها . ( المنهاج صـ 187 )


مسألة :
إذا برز شعر المرأة من وراء الستر أثناء الصلاة و لم تعلم هي به فهل يجب إعلامها بذلك أثناء الصلاة ؟

جـ : لا يجب إعلام المصلية .

مسألة :
هل يجب المسح في الوضوء على مفرق الشعر أم يجوز على الشعر ؟

السيستاني : يكفي المسح على الشعر المختص بالمقدم ، بشرط أن لا يخرج بمده عن حده . فلو كان كذلك ـ فجمع على الناصية ـ لم يجز المسح عليه .

مسألة :
هل تجوز الصلاة للمرأة بـ ( الباروكة ) و هي الشعر الموصول بالشعر سواء كان مأخوذا من الرجل أو المرأة ؟

جـ : تجوز الصلاة فيها . ( المنهاج صـ 176 )



مسألة : هل يجوز للنساء الرقص و التصفيق ؟

الخوئي : منية السائل صـ 180 : لا بأس بها في نفسها ما لم يتضمن محرما كانضمام الرجال مع النساء

مسألة : هل يجوز للمرأة الرقص أمام الرجل المحرم ( العم ، الخال ، الأخ ، الأب )

الخوئي : منية السائل صـ 181 : لا يجوز ذلك و يجوز أمام الزوج


مسألة : الحامل المقرب إذا خافت الضرر على نفسها أو على جنينها جاز لها الإفطار ـ بل قد يجب كما إذا كان الصوم مستلزما للإضرار المحرم بأحدهما ـ و تكفر عن كل يوم بمد و يجب عليها القضاء أيضا .

مسألة : المرضع القليلة اللبن إذا خافت الضرر على نفسها أو على الطفل الرضيع جاز لها الإفطار ـ بل قد يجب ـ و عليها القضاء و التكفير عن كل يوم بمد .

مسألة : المد يساوي ثلاثة أرباع الكيلو تقريبا . و الأولى أن يكون من الحنطة أو من الدقيق و الأظهر إجزاء مطلق الطعام حتى الخبز .

مرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 10:55 am
بواسطة مراقب
أحكام متفرقة في العلاقات العملية خاصه بالمرأة المسلمة

2 ـ حكم مصافحة المرأة الأجنبية :

يحرم مصافحة المرأة الأجنبية مباشرة ، ويجوز من وراء الثياب بأن يكون عازلاً بين اليدين ، بشرط أن لا يغمز كفّها ، فان غمز الكفّ من المحرمات ..

قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام :

" لا يحلّ للرجل أن يصافح المرأة إلاّ امرأة يحرم عليه أن يتزوّجها : اخت أو بنت أو عمة أو خالة أو ابنة أُخت أو نحوها ، فأمّا المرأة التي يحلُّ له أن يتزوجها فلا يصافحها إلاّ من وراء الثوب ولا يغمز كفّها"(1)

المصدر (1)

الكافي 5 : 525 . وجامع المقاصد 12 : 44 .


فالمصافحة حرام بين الرجل والمرأة ، ويمكن للإنسان الذي يعيش في أوساط الاختلاط أو في مجتمعات غير اسلامية أن يصافح من وراء الثياب دفعاً للحرج الذي يواجهه ...


3 ـ حكم مشي المرأة في الطريق :

من الأفضل للمرأة أن لا تمشي وسط الطريق ، وإنّما في جانبه ..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

" ليس للنساء من سروات الطريق شيء ، ولكنها تمشي في جانب الحائط والطريق " (1).


المصدر (1) :

الكافي 5 : 518 .



4ـ حكم الدخول على النساء :

أوجب الإسلام الاستئذان في حالة دخول الرجل على المرأة ..

قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام :

" نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يدخل الرجال على النساء إلاّ باذنهنَّ "

وفي رواية اخرى:

" أن يدخل داخل على النساء إلاّ باذن أوليائهن"

فالاستئذان واجب ، وهو حق شخصي للمرأة من جهة ، وهو يحول عن الوقوع في ما هو حرام على الرجال من جهة أُخرى ، فطلب الإذن يتيح للمرأة الفرصة لارتداء حجابها ، وبذلك يتجنب الرجل النظرة المحرمة .

مسألة :

ويجوز للعبيد المملوكين لمرأة معينة أو الأطفال الدخول على المرأة المالكة في أي وقت ، لأنّ الاستئذان المتكرر يولّد الحرج في مسألة لخدمة (1) ..

المصدر (1)

مجمع البيان 4 : 154 .


واستثنى الإسلام ثلاث أوقات فلا يباح لهم الدخول إلاّ بعد الاستئذان ..

قال تعالى :

( يا أيُّها الذِينَ آمنُوا ليستَئذِنَكُم الذينَ ملكَت أيمانُكُم والذِينَ لم يبلُغُوا الحُلُمَ مِنكم ثَلاثَ مَرّاتٍ مِن قَبلِ صَلاةِ الفَجرِ وحِينَ تَضَعُونَ ثِيابَكُم مِن الظَهيرةِ ومِن بَعدِ صَلاةِ العِشَاءِ ثَلاثُ عَورَاتٍ لَّكُم لَيسَ عَلَيكُم ولا عَليهِم جُناحٌ بَعدَهُنَّ طوَّافُونَ عَليكُم بَعضَكُم على بَعضٍ )



إمّا اذا بلغ الطفل الحلم فيجب عليه الاستئذان عند الدخول على أيّة امرأة وإن كانت محرمة عليه

قال تعالى :

" وإذا بَلغَ الأطفالُ مِنكم الحُلُمَ فَليستأذِنُوا..."

وقال الإمام الصادق عليه السلام :

" ومن بلغ الحلم فلا يلج على أُمّه ولا على أُخته ولا على خالته ولا على سوى ذلك إلاّ بأذن."

وقال عليه السلام :

" يستأذن الرجل إذا دخل على أبيه ، ولا يستأذن الأب على الابن ، ويستأذن الرجل على ابنته وأُخته إذا كانتا متزوجتين "

فالاستئذان حقّ يجب العمل به ، لكي لا يفاجأ الداخل المرأة وهي في حالة لم تكن متهيأة لاستقباله ..


أحكام النظر (1) :

النظر إلى الجنس الآخر من قبل أحد الجنسين تترتب عليه آثار عملية عديدة ، ومواقف سلوكية متباينة ، قد تؤدي إلى إثارة الشهوة والوقوع في الفتنة .

قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام :

" النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة ، وكفى بها لصاحبها فتنة "

والنظر يؤدي في أغلب الأحيان إلى الوقوع في شباك إبليس فتعقب صاحبها الندامة والحسرة ..


قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام :


" النظرة سهم من سهام إبليس مسموم ، وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة "

والنظر قد يكون مقصوداً وبشهوة فيكون إحدى مقدمات الزنا ..


قال الامامان محمد الباقر وجعفر الصادق عليهما السلام :

" ما من أحد إلاّ وهو يصيب حظّاً من الزنا ، فزنا العينين النظر ، وزنا الفم القبلة ، وزنا اليدين اللّمس ، صدّق الفرج ذلك أم كذّب "
ولأجل الحفاظ على المجتمع من الانحراف والابتذال والسقوط دعا الإسلام المؤمنين والمؤمنات إلى غض البصر وتجنب النظر إلى الجنس الآخر..


قال تعالى :

" قُلْ لِلمؤمِنينَ يَغُضُّوا من أبصَارِهِم ويَحفظُوا فُرُوجَهم ذلكَ أزكَى لَهُم إنَّ اللهَ خَبيرٌ بما يَصنَعُونَ * وَقُل لِلمؤمِنات يَغْضُضْنَ مِن أبصارِهِنَّ ويَحفظنَّ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبدِينَ زِينتَهُنَّ إلاّ ما ظَهَرَ مِنها وليَضرِبنَ بِخُمرِهِنَّ على جيُوبهِنَّ.."

مسألة هامة :

ماهو النظر الجائز ؟!

النظر الجائز هو النظرة الاُولى ..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

" لا تتبع النظرة النظرة ، فليس لك إلاّ أول نظرة "

والجمع بين الأدلة في جواز النظر وحرمته يقيّد بجواز النظرة الاُولى غير المقصودة وغير المتعمدة .

ماهو حكم معاودة النظر ؟؟!!

ومعاودة النظر حرام..

(ولا ينظر الرجل إلى المرأة الأجنبية إلاّ مرة من غير معاودة... ) (1)

المصدر (1):

اللمعة الدمشقية | محمد مكي العاملي : 183 ، دار الناصر ، ط1 ، طهران 1406 هـ
.

والنظرة الاُولى مهما كانت أسبابها ودوافعها مقيّدة بعدم التلذّذ والريبة كأن تقع مصادفة أو لضرورة أو غير ذلك ، فالنظرة بتلذّذ وريبة حرام (2)

المصدر (2):

الحدائق الناضرة 23 : 61




يتبــــــــــــــــــــــــــع....

مرسل: الجمعة نوفمبر 30, 2007 4:17 pm
بواسطة أبوعلي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
موضوع رائع وننتظر بقية الموضوع

تقبلوا خالص تحياتي

مرسل: السبت ديسمبر 08, 2007 3:04 am
بواسطة مراقب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم





شكرا لمروركم الكريم وردودكم الطيبة

رد: مسائل شرعية تهم المرأة

مرسل: السبت فبراير 23, 2008 8:50 am
بواسطة عاشقة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

رد: مسائل شرعية تهم المرأة

مرسل: الاثنين إبريل 21, 2008 8:51 pm
بواسطة أبو مهدي
[glow1=3300FF] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/glow1]