صفحة 1 من 1

حياة سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام

مرسل: الاثنين يونيو 23, 2008 6:19 pm
بواسطة مع الحق
فاطمة عليها السلام أعلى النساء العالم في كل زمان و مكان. هذا ظاهر من الأحايث النبوية المختلفة. يجوز هذه الأحاديث لا تنطبق على الألفاظ، لكن مضامينها متفق في هذا الموضوع. روى الشيعة و السنة حديث عن رسول الله، يقول: "فاطمة سيدة نساء العالمين" . مريم سميت بأعلى نساء العالم و لكن في زمانها فقط و فاطمة عليها السلام هي خير النساء في كل القرون، كما قال الرسول صلى الله عليه و آله: إن فاطمة خير نساء الأولين و الآ خرين. نفتهم من هذه الأحاديث أن فهم لحظات حياة خير النساء و افعالها يثمن ثمنا غاليا. لأن التفكير في حالاتها يوصلنا إلى المقامات العالية. نرى آيات كثيرة من القرآن الكريم نزلت لبيان منزلتها مثل آيات التطهير، المباهلة، بداية سورة الدهر، سورة الكوثر و آية إعطاء حق ذى القربى. هذه الآيات تبين علو مقامها عند الله سبحانه و تعالى (سندرس هذه الآيات في مكان آخر) و لأننا سنطالع شخصية فاطمة عليها السلام.
الأسماء، الألقاب و الكنى
إسمها الشريف، فاطمة و لها أسماء أخرى مثل الزهراء، الصديقة، الطاهرة، المباركة، البتول، الراضية و المرضية و معنى كلمة "فاطمة"، منفصلة و سميت بهذا الإسم لانفصالها و انفصال أصحابها من النار. الزهراء هي المتلألئة و المنيرة. روي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال: أنها لما كانت تقوم للصلوة، كانت تنور السموات كالنجوم المنيرة. الصديقة من لاتقول إلا الصدق. المباركة تدل أن الخير و البركة معها. البتول من اعتصمت من كل سوء. الراضية على قضاء الله و قدره. و إنها مرضية عند الله. من ألقابها: الإنسية (إمرأة من الجنة) ، الحانية (رقيقة القلب) ، الشهيدة، العفيفة، الصابرة، العالمة، المظلومة و المعصومة (التي عصمت من الذنوب) و من كناها: أم الحسن، أم الحسين، أم الأئمة و أم أبيها و ... . كان رسول الله صلى الله عليه و آله يحمد فاطمة بأم أبيها. لأنها كانت تحب رسول الله صلى الله عليه و آله كحب الأم لولدها. و التاريخ مملوء من تضحيات فاطمة عليها السلام لأبيها.عند الغزوات و الحروب و في بيت رسول الله صلى الله عليه و آله و في مواقف أخرى.
أمها و أبيها
كما ذكر، أن فاطمة هي بنت محمد بن عبد الله عليهم السلام، أبوها رسول الإسلام و في منزلته كفى أن نقول هو خاتم النبيين و أشرف المخلوقات. أم فاطمة هي خديجة بنت خويلد. كانت من أشراف قريش و أغنيائه. أنها أعطت ما كانت تملك في طريق الإسلام و ما بقي شيئ عند موتها حتى كفن واحد. هي أولة إمرأة أسلمت.
ولادتها
على القول المشهور و لدت في اليوم العشرين من شهر جمادى الآخر في السنة الخامسة بعد البعثة في مكة. عند ولادتها تكملت بالقدرة الإلهية و قالت: "أشهد أن لا إله إلا الله و أبي رسول الله و سيد النبيين و زوجي سيد الأوصياء و ابناي سيدا الأسباط" . أكثر مفسرين الشيعة و بعضهم من السنة (و منهم الفخر الرازي) يعتقدون أن الأية الأولى من سورة الكوثر نزلت في شأنها، تقول أن فاطمة هي الكوثر (خير كثير) و منها تخرج ذرية رسول الله صلى الله عليه و آله. أية أخري من هذه السورة دليل على هذا المدعى لأنها جواب لافتراء الخصم الذي كان يقول أن الرسول أبتر و مقطوع النسل.
مكارم الأخلاق

حياة فاطمة مملوءة بالحسنات و مكارم الأخلاق. نحن نذكر مثالين من هذه المكارم بقدر ما يتسع لهذا المقال:
1) جاء أعرابي عند رسول الله و استعانه، أجابه الرسول صلى الله عليه و آله: ما عندي شيئ حتى أعطيك و لكن إذهب إلى بيت فاطمة مع أبي ذر حتى تجيب سؤالك. ذهب الأعرابي إلى بيت فاطمة، سلم و قال ما حدث عند رسول الله صلى الله عليه و آله. في تلك الساعة، إن فاطمة و أسرتها كانوا جياع و لكنها و هبت قلادتها التي كانت هدية من بنت عمها للأعرابي. رجع الأعرابي إلي المسجد و حكي ما حدث. بكى الرسول صلى الله عليه و آله و دعا الأعرابي. قام عمار و اشترى القلادة بثمن طعام و لباس و مركب من الأعرابي. بعد ذلك عمار لف القلادة في حرير و أمر عبده أن يردها إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و وهب القلادة مع العبد. فاطمة أطلقت العبد و أخذت القلادة. عند ذلك إبتسم العبد و لما سألوا عن سبب ضحكه، قال: إن لهذه القلادة بركة. أطعمت جائع و اكست عار، أركبت ماش و أغنت فقير و أطلقت عبد و رجعت إلى مالكها.
2) إشترى رسول الله صلى الله عليه و آله ثوب جديد لبنته عليها السلام في ليلة زفافها و كان عندها ثوب مستعمل. جاءها مسكين في تلك الليلة و طلب ثوب مستعمل. أرادت فاطمة أن تعطيه ذلك الثوب المستعمل و لكنها ذكرت الآية المباركة: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" . فأعطته ذلك الثوب الجديد.
الزواج
رجال كثيرون طلبوا فاطمة من رسول الله صلى الله عليه و آله و روي أن عمرا و أبابكر كانا منهم. و لكن رسول الله صلى الله عليه و آله كان يجيب "أن أمر فاطمة بيد الله". أنس بن مالك يقول: "عبد الرحمن بن عوف و عثمان طلبوها أيضا بصداق غال. حينئذ نزل جبرئيل و قال أن الله يأمر أن تزوج فاطمة بعلي بن أبي طالب و عندما جاء علي بن أبي طالب الي الرسول لهذا الأمر، قبل رسول الله صلى الله عليه و آله بإذن الله. فجائت فاطمة إلى بيت علي بعد الزفاف بصداق قليل (مع رغم السنة الجاهلية أن الصداق الأشراف يكون غاليا) . و لكن صداق فاطمة أجل من الدرهم و الدينار و الصداقها المعنوي كثير، كما قال رسول الله صلى الله عليه و آله. ثمرة زواجها صار خمسة أولاد: الحسن و الحسين و زينب و أم كلثوم و محسن (الذي قتل في بطن أمه في ما وقع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و آله) و فاطمة ربت إمامين من إثنى عشر إمام الشيعة و هما الحسن و الحسين عليها السلام و باقيهم كلهم من ذرية الحسين عليه السلام و من طريق فاطمة عليها السلام ينتسبون برسول الله كما عيسى بن مريم ينتسب بإبراهيم من طريق أمه حسب نص القرآن. و على هذا الأساس انتساب أئمة الشيعة إليها (غير أميرالمؤمنين) ، فاطمة عليها السلام مشهورة بأم الأئمة. أكبر بنتيها كانت زينب، إمرأة عفيفة، عابدة و عالمة. بعد نهضة الإمام الحسين عليه السلام، زينب أعلنت أهداف هذه النهضة و بينتها للناس و اخبرتهم عن فساد حكومة يزيد و بهذا التبيين قامت نهضات ضد الحكومة الأمويين الفاسدة. زينب كانت عابدة لن تنسى الله في أصعب الظروف و منشأ هذا العبادة هو معرفتها بالله. أختها أم كلثوم ربيت في بيت فاطمة ايضا، و كانت مع زينب في كل موقف بعد عاشوراء و قدرة بيانها ساعدت زينب في مواقف كثيرة.
فاطمة في بيت علي عليهما السلام

إضافة إلى هذه الفضائل الظاهرة، فاطمة كانت زوجة كاملة رؤوفة. حينما كان علي بن أبي طالب ينظر إلى وجهها، كان ينسى كل الصعوبات. ما كانت تطلب من علي أمر إن تدري أنه صعب عليه. هذا الزواج و ثمراته وصل إلى حد أن أمير المؤمنين قال في إحدى خطبه: فاطمة خير نساء العالم و في مكان أخر يقول: <************<
مقام فاطمة عليها السلام عند الشيعة و درجة علمها
بالرغم من أن فاطمة ليست من أئمة الشيعة و لكن شأنها أجل من سائر الأئمة و هذا واضح من تشابه شأنها مع أمير المؤمنين. أيضا درجتها العلمية و عظمة علمها يدرك بعد النظر إلى خطبة فدك لما تبين التوحيد الرب أو زمان الذي تتكلم حول معرفتها برسول الله صلى الله عليه و آله و قولها في تبيين الإمامة و البراهين التي أشارت إليها من القرآن الكريم و تبيينها علل تشريع الأحكام. كل هذا دلائل قوية للمقام العلمي لفاطمة عليها السلام و منشأه الوحي الإلهي (ستقرؤون أجزاء من هذه الخطبة في نهاية هذا المقال) . دليل أخر لثبوت عظمة علم فاطمة عليها السلام مراجعة نساء المدينة و رجالها إليها حول المسائل الإعتقادية و الدينية.
العصمة
آية التطهير، تثبت عصمة فاطمة عليها السلام من الإثم بل من كل خطأ. عصمة فاطمة عليها السلام تثبت العصمة لسائر الأئمة و البحث حول هذا الموضوع موجود في مقال العصمة.
فاطمة في نظر أبيها
كان رسول الله يمجد فاطمة مرارا و يقول جعل أبوها فداها أو يقبل يدها. و عندما يسافر كان يودعها بعد الآخرين و عند الرجوع كان يرجع إلى بيتها قبل كل شيئ و كان دائما يقول: فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني. على هذا الأساس أن القرآن الكريم يؤكد أن الرسول صلى الله عليه و آله لا ينطق عن الهوى، نرى أن هذا الإرتباط أعلى من الإرتباط العادي، بين الأب و بنته و الرسول صلى الله عليه و آله وحده كان يذكر هذه المسألة عندما يلومونه بعض الأصحاب لكثرة محبته لفاطمة عليها السلام و كان يقول إن الله أمرني بذلك أو يقول: ********
فإذا نؤكد على ما قال الرسول صلى الله عليه و آله و نذكر القرأن حينما يقول: "إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة و أعد لهم عذابا مهينا. نستنتج أن رضاية فاطمة هي رضاية الله و غضبها غضب الله و من يؤذي فاطمة سيذوق العذاب و من يفرحها يجلب مرضى الإلهي. عند هذا لا شك أن كل أعمال فاطمة و رضاها و غضبها ليست عن الهوى. بل الهدف من كل أعمالها هو الله تعالى. لأن إذا كانت بعض أفعالها عن الهوى، كيف الله العادل يعذب الآخرين بدليل عدم تبعية أميال إنسان عادي.

رد: حياة سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام

مرسل: الاثنين يونيو 23, 2008 9:10 pm
بواسطة ذاكر البديري
السلام على سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام)شكرآ على هذه المشاركه الطيبه وجعلنا وأياكم من الطالبين بحق الزهراء(عليها السلام)مع الآمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)