كيف تعرف الإمام المهدي (عليه السلام )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وأل محمد وعجل فرج قائم أل محمد
في ظل الشبهات والفتن الكثيرة التي تجتاح المجتمع والتي جعلت الفرد حائر يعيش التيه لابد من طريق ينورنا ويوصلنا إلى الإمام المهدي (عج) فنتجه إلى أهل البيت (عليهم السلام ) لتوضيح الصورة عن كيفية معرفة الإمام المهدي (عج)من غيره من الأدعياء وذلك لإخراج الناس من هذه الحيرة الناتجة عن فتن ما قبل الظهور المقدس حيث يصل الأمر إلى خروج اثنتي عشر راية مشتبهة إلا أن الأئمة (عليهم السلام)بينوا إن أمرهم أوضح من الشمس كما جاء في الرواية عن صادق أهل البيت (عليهم السلام )حيث قال (ولترفعن اثنتا عشر راية مشتبهة لا يدري أي من أي قال المفضل فبكيت فقال ما يبكيك يا أبا عبد الله ؟فقلت :كيف لا ابكي وأنت تقول ترفع اثنتا عشر راية لا يدري أي من أي فكيف نصنع ؟قال فنظر إلى شمس داخلة في الصفة فقال:يا أبا عبد لله ترى هذه الشمس ؟قلت:نعم قال:والله لأمرنا أبين من هذه الشمس..........) الكافي ج1 ص338 /النعماني ص151 .
وهذا الوضوح الذي يشير إليه الإمام (عليه السلام )يعني وجود ضابطة تبين الحق من الباطل وترشد بكل وضوح وبدون لبس إلى الإمام المهدي (عج) وقد أرشدنا أهل البيت (عليهم السلام ) إلى الطريقة التي يعرف بها الإمام المهدي (عج)من المدعين فقد ورد في غيبة النعماني 173 عن الإمام الصادق (عليه السلام ) قال (إن أدعى مدعٍ فأسالوه عن تلك العظام التي يجيب فيها مثله .............) وورد في الكافي ج1 ص340 (إذا ادعها مدع فأسالوه عن أشياء يجيب فيها مثله.........) كما بينو لنا (صلوات الله عليهم ) من غيره ،فقد ورد في الكافي ج1 ص284 عن عبد الأعلى قال (قلت لأبي عبد الله:المتوثب على هذا الأمر المدعي له ،ما الحجة عليه ؟ قال: يسأل عن الحلال والحرام............) وورد في غيبة النعماني ص127 عن الإمام الحسين (عليه السلام) قال: (تعرفون المهدي بالسكينة والوقار وبمعرفة الحلال والحرام.....) وهذا ما أشار إليه الإمام المهدي (عليه السلام) في رسالته إلى احد السفراء بخصوص ادعاء احد الكذابين حيث ورد في الاحتجاج ج(ص221)(وقد ادعى هاذ المبطل المدعي على الله الكذب بما ادعاه فلا ادري بأية حالة هي له رجا أن يتم دعواه بفقه في دين الله؟ فوالله لا يعرف حلالاً من حرام ولا يفرق بين خطئاً وصواب أم بعلم ؟فما يعلم حقا من باطل ولا محكماً من متشابهاً ولا يعرف حد الصلاة ووقتها أم بورع فالله شهيد على تركه الصلاة الفرض (أربعين يوما )يزعم ذلك لطلب الشعوذة .......أم بآية ؟فليأت بها أم بحجة فليقمها أم بدلالة ؟فليذكرها .......فالتمس تولى الله توفيقك من هذا الظالم ما ذكرت لك وامتحنه واسأله عن آية في كتاب الله يفسرها أو صلاة يبين حدودها وما يجب فيها لتعلم حاله ومقداره ويظهر لك عوراه ونقصانه والله حسيبه
ومن خلال هذه الروايات يتبين لنا إن علم الحلال والحرام هو العلم الأول الذي يميز الإمام عن غيره وقد يكون المدعي عالماً ببعض الحلال والحرام أو يدعي إنه علماً بكل الأحكام الشرعية ولهذا بين لنا الأئمة أن يكون اعلم الناس واعلم من بقية العلماء حيث ورد عن( رسول الله عليه واله وسلم ) (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فلا تقدموها فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم اعلم منكم ) وورد في بحار الأنوار ج25ص165 عن صادق أهل البيت (عليهم السلام) انه قال: (والإمام المستحق الإمامة له علامات ..... والثاني أن يكون اعلم الناس بحلال الله وحرامه وضروب أحكامه وأمره ونهيه وجميع ما يحتاج إليه الناس فيحتاج الناس إليه ويستغني عنهم .... وإنما وجوب كونه اعلم الناس فانه لو لم يكن عالماً لم يكن يؤمن تقلب الأحكام والحدود وتختلف عليه القضايا المشكلة فلا يجيب عنها أو يجيب بخلافها ).
وورد في عيون أخبار الرضا ص170 وإلزام الناصب ص10 عن الإمام الرضا (عليه السلام) انه قال في الإمام المهدي (عليه السلام) (دلالته في خصلتين: في العلم واستجابة الدعوى )
وفي إلزام الناصب ص9 (يكون اعلم الناس )
وعلى هذا نعلم أن هناك ضابطة واضحة لمعرفة الإمام المهدي (عليه السلام) من المدعين وذلك من خلال إثبات أعلميته في الفقه والأصول وهما أساس استنباط علم الحلال والحرام وأحكام الشريعة التي أشار إليها الأئمة (عليهم السلام ) ويجب على من يدعي انه الإمام المهدي أن يكون اعلم من المجتهد الجامع للشرائط ويثبت ذلك بالدليل العلمي وبعكسه فهو كاذب وادعائه باطل .
وعلى هذا فان الإمام (عليه السلام ) يطرح دليله إلى الساحة متحدياً القوم كما ورد في تفسير ألقمي ج2 ص5 عن أبي جعفر (عليه السلام) (ولكأني انظر إلى القائم (عليه السلام) وقد اسند ظهره إلى الحجر ثم ينشد الله حقه ثم يقول: يا أيها الناس من يحاجني في الله فانا أولى الناس بالله ، أيها الناس من يحاجني في آدم فانا أولى الناس بآدم ، أيها الناس من يحاجني في نوح فانا أولى الناس بنوح ، أيها الناس من يحاجني في إبراهيم فانا أولى الناس بإبراهيم ، أيها الناس من يحاجني في موسى فانا أولى الناس بموسى ، أيها الناس من يحاجني في عيسى فانا أولى الناس بعيسى ، أيها الناس من يحاجني في محمد فانا أولى الناس بمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) ، أيها الناس من يحاجني في كتاب الله فانا أولى الناس بكتاب الله .............) ونستنج من هذه الروايات الإمام (عج) يطلب من القوم المحاججة رغم انه يملك مواريث الأنبياء (عليهم السلام ) وانه يؤكد على أعلميته وانه أولى الناس بالأنبياء وبكتاب الله وبذلك يكون الدليل الرئيسي والأوضح للإمام (عج) هو إثبات أعلميته على المرجع الجامع للشرائط وهذا يعني أن المرجع الأعلم سوف يكون الفاصل في معرفة الإمام (عج) من أدعياء المهدوية ..................................................... والحمد لله رب العالمين
كيف تعرف الامام المهدي (عليه السلام)
-
- عضو جديد
- مشاركات: 1
- اشترك في: الأحد يونيو 29, 2008 4:56 pm
- أبوعلي
- مشاركات: 3698
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 18, 2006 7:36 pm
-
- عضو جديد
- مشاركات: 1191
- اشترك في: الاثنين يوليو 09, 2007 12:20 am
رد: كيف تعرف الامام المهدي (عليه السلام)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد و آل محمد
شٌكراً لكم على المجهود الطيب
موفقين لكل خيــــــــــــــــر
اللهم صل على محمد و آل محمد
شٌكراً لكم على المجهود الطيب
موفقين لكل خيــــــــــــــــر
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط