وجوب الصوم في رمضان
مرسل: السبت أغسطس 30, 2008 2:02 pm
[font=Times New Roman (Arabic)]بما اننا في شهر الخير والبركة فلا باس بتبرك بهذه الروايات
[/font][font=Times New Roman (Arabic)]فقد ورد عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن سليمان بن داود ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين [/font]( [font=Times New Roman (Arabic)]عليهما السلام [/font]) [font=Times New Roman (Arabic)]قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]قال لي يوما [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يا زهري من أين جئت ؟ فقلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]من المسجد ، قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فيم كنتم ؟ قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]تذاكرنا أمر الصوم فاجتمع رأيي ورأي أصحابي على أنه ليس من الصوم شئ واجب إلا صوم شهر رمضان فقال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يا زهري ليس كما قلتم الصوم على أربعين وجها فعشرة أوجه منها واجبة كوجوب شهر رمضان وعشرة أوجه منها صيامهن حرام وأربعة عشر منها صاحبها بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر وصوم الاذن على ثلاثة أوجه وصوم التأديب وصوم الإباحة وصوم السفر والمرض قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]جعلت فداك فسرهن لي قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]أما الواجبة فصيام شهر رمضان ، وصيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار لقول الله تعالى [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا إلى قوله [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام شهرين متتابعين فيمن أفطر يوما من شهر رمضان [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام شهرين متتابعين في قتل الخطأ لمن لم يجد العتق واجب لقول الله عز وجل ومن قتل مؤمن خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلى قوله عز وجل [/font]- [font=Times New Roman (Arabic)]فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما وصوم ثلاثة أيام في كفارة اليمين واجب قال الله عزو جل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]هذا لمن لا يجد الاطعام كل ذلك متتابع و ليس بمتفرق [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام أذى حلق الرأس واجب قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]فصاحبها فيها بالخيار فإن صام صام ثلاثة أيام [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم المتعة واجب لمن لم يجد الهدي قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة [/font]" ; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم جزاء الصيد واجب قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]أو تدري كيف يكون عدل ذلك صياما يا زهري ؟ قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]لا أدري قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يقوم الصيد قيمة [/font][ [font=Times New Roman (Arabic)]قيمة عدل [/font]] [font=Times New Roman (Arabic)]ثم تفض تلك القيمة على البر ثم يكال ذلك البر أصواعا فيصوم لكل نصف صاع يوما [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم النذر واجب وصوم الاعتكاف واجب [/font]. [font=Times New Roman (Arabic)]وأما الصوم الحرام [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فصوم يوم الفطر ويوم الأضحى [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وثلاثة أيام من أيام
التشريق وصوم يوم الشك ، أمرنا به ونهينا عنه ، أمرنا به أن نصومه مع صيام شعبان ونهينا عنه أن ينفرد ، الرجل بصيامه في اليوم يشك فيه الناس ، فقلت له [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]جعلت فداك فإن لم يكن صام من شعبان شيئا كيف يصنع ؟ قال ينوي ليلة الشك أنه صائم من شعبان فإن كان من شهر رمضان أجزء عنه وإن كان من شعبان لم يضره فقلت [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]وكيف يجزئ صوم تطوع عن فريضة ؟ فقال [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]لو أن رجلا صام يوما من شهر رمضان تطوعا وهو لا يعلم أنه من شهر رمضان ثم علم [/font][[font=Times New Roman (Arabic)]بعد [/font]][font=Times New Roman (Arabic)]بذلك لاجزء عنه لان الفرض إنما وقع علي اليوم بعينه ، وصوم الوصال حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم الصمت حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم نذر المعصية حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم الدهر حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما الصوم الذي صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة والخميس وصوم البيض وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان وصوم يوم عرفة ؟ وصوم يوم عاشورا فكل ذلك صاحبه فيه بالخيار ، إن شاء صام وإن شاء أفطر [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا إلا بإذن زوجها والعبد لا يصوم تطوعا إلا بإذن مولاه والضيف لا يصوم تطوعا إلا بإذن صاحبه ، قال [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]رسول الله [/font]([font=Times New Roman (Arabic)]صلى الله عليه وآله [/font])[font=Times New Roman (Arabic)]من نزل على قوم فلا يصوم تطوعا إلا بإذنهم وأما صوم التأديب فأن يؤخذ الصبي إذا راهق بالصوم تأديبا وليس بفرض وكذلك المسافر إذا أكل من أول النهار ثم قدم أهله أمر بالامساك بقية يومه وليس بفرض [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم الإباحة لمن أكل أو شرب ناسيا أو قاء من غير تعمد فقد أباح الله له ذلك وأجزء عنه صومه [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم السفر والمرض فإن العامة قد اختلفت في ذلك فقال قوم [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]يصوم وقال آخرون [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]لا يصوم وقال قوم [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]إن شاء صام وإن شاء أفطر وأما نحن فنقول [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]يفطر في الحالين جميعا فإن صام في السفر أو في حال المرض فعليه القضاء فإن الله عز وجل يقول [/font]: "[font=Times New Roman (Arabic)]فمن كان [/font]([font=Times New Roman (Arabic)]منكم [/font])[font=Times New Roman (Arabic)]مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر فهذا تفسير الصيام [/font].
[/font][font=Times New Roman (Arabic)]فقد ورد عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن سليمان بن داود ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين [/font]( [font=Times New Roman (Arabic)]عليهما السلام [/font]) [font=Times New Roman (Arabic)]قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]قال لي يوما [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يا زهري من أين جئت ؟ فقلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]من المسجد ، قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فيم كنتم ؟ قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]تذاكرنا أمر الصوم فاجتمع رأيي ورأي أصحابي على أنه ليس من الصوم شئ واجب إلا صوم شهر رمضان فقال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يا زهري ليس كما قلتم الصوم على أربعين وجها فعشرة أوجه منها واجبة كوجوب شهر رمضان وعشرة أوجه منها صيامهن حرام وأربعة عشر منها صاحبها بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر وصوم الاذن على ثلاثة أوجه وصوم التأديب وصوم الإباحة وصوم السفر والمرض قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]جعلت فداك فسرهن لي قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]أما الواجبة فصيام شهر رمضان ، وصيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار لقول الله تعالى [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا إلى قوله [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام شهرين متتابعين فيمن أفطر يوما من شهر رمضان [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام شهرين متتابعين في قتل الخطأ لمن لم يجد العتق واجب لقول الله عز وجل ومن قتل مؤمن خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلى قوله عز وجل [/font]- [font=Times New Roman (Arabic)]فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما وصوم ثلاثة أيام في كفارة اليمين واجب قال الله عزو جل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]هذا لمن لا يجد الاطعام كل ذلك متتابع و ليس بمتفرق [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصيام أذى حلق الرأس واجب قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]فصاحبها فيها بالخيار فإن صام صام ثلاثة أيام [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم المتعة واجب لمن لم يجد الهدي قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة [/font]" ; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم جزاء الصيد واجب قال الله عز وجل [/font]: " [font=Times New Roman (Arabic)]ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما [/font]" [font=Times New Roman (Arabic)]أو تدري كيف يكون عدل ذلك صياما يا زهري ؟ قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]قلت [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]لا أدري قال [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]يقوم الصيد قيمة [/font][ [font=Times New Roman (Arabic)]قيمة عدل [/font]] [font=Times New Roman (Arabic)]ثم تفض تلك القيمة على البر ثم يكال ذلك البر أصواعا فيصوم لكل نصف صاع يوما [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وصوم النذر واجب وصوم الاعتكاف واجب [/font]. [font=Times New Roman (Arabic)]وأما الصوم الحرام [/font]: [font=Times New Roman (Arabic)]فصوم يوم الفطر ويوم الأضحى [/font]; [font=Times New Roman (Arabic)]وثلاثة أيام من أيام
التشريق وصوم يوم الشك ، أمرنا به ونهينا عنه ، أمرنا به أن نصومه مع صيام شعبان ونهينا عنه أن ينفرد ، الرجل بصيامه في اليوم يشك فيه الناس ، فقلت له [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]جعلت فداك فإن لم يكن صام من شعبان شيئا كيف يصنع ؟ قال ينوي ليلة الشك أنه صائم من شعبان فإن كان من شهر رمضان أجزء عنه وإن كان من شعبان لم يضره فقلت [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]وكيف يجزئ صوم تطوع عن فريضة ؟ فقال [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]لو أن رجلا صام يوما من شهر رمضان تطوعا وهو لا يعلم أنه من شهر رمضان ثم علم [/font][[font=Times New Roman (Arabic)]بعد [/font]][font=Times New Roman (Arabic)]بذلك لاجزء عنه لان الفرض إنما وقع علي اليوم بعينه ، وصوم الوصال حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم الصمت حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم نذر المعصية حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وصوم الدهر حرام [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما الصوم الذي صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة والخميس وصوم البيض وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان وصوم يوم عرفة ؟ وصوم يوم عاشورا فكل ذلك صاحبه فيه بالخيار ، إن شاء صام وإن شاء أفطر [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا إلا بإذن زوجها والعبد لا يصوم تطوعا إلا بإذن مولاه والضيف لا يصوم تطوعا إلا بإذن صاحبه ، قال [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]رسول الله [/font]([font=Times New Roman (Arabic)]صلى الله عليه وآله [/font])[font=Times New Roman (Arabic)]من نزل على قوم فلا يصوم تطوعا إلا بإذنهم وأما صوم التأديب فأن يؤخذ الصبي إذا راهق بالصوم تأديبا وليس بفرض وكذلك المسافر إذا أكل من أول النهار ثم قدم أهله أمر بالامساك بقية يومه وليس بفرض [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم الإباحة لمن أكل أو شرب ناسيا أو قاء من غير تعمد فقد أباح الله له ذلك وأجزء عنه صومه [/font].[font=Times New Roman (Arabic)]وأما صوم السفر والمرض فإن العامة قد اختلفت في ذلك فقال قوم [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]يصوم وقال آخرون [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]لا يصوم وقال قوم [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]إن شاء صام وإن شاء أفطر وأما نحن فنقول [/font]:[font=Times New Roman (Arabic)]يفطر في الحالين جميعا فإن صام في السفر أو في حال المرض فعليه القضاء فإن الله عز وجل يقول [/font]: "[font=Times New Roman (Arabic)]فمن كان [/font]([font=Times New Roman (Arabic)]منكم [/font])[font=Times New Roman (Arabic)]مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر فهذا تفسير الصيام [/font].