منزلة اهل البيت في مصادر السنة
مرسل: الأربعاء سبتمبر 03, 2008 5:07 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرج قائم آل محمد منزلة أهل البيت في كتب السنة
الأستدلال بحديث الكساء وردان النبي صلى الله عليه وسلم كما روت عائشة رضي الله عنها دخل عليه علي بن أبي طالب، فأدخله تحت كسائه عباءته ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جَلَّلَهم أي: غطاهم- ثم قرأ: (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ))[الأحزاب:33])أخرجه مسلم.
فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.
واستدلال كذلك بآية المباهلة وهي قوله تبارك وتعالى: (( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ))[آل عمران:61]، دعا النبي صلى الله عليه وسلم أقرب الناس إليه وهم آله، فكانوا علياً وفاطمة والحسن والحسين. أخرجه البخاري ومسلم.
وأما نساء النبي فهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة، وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ من آل البيت.
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرج قائم آل محمد
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرج قائم آل محمد منزلة أهل البيت في كتب السنة
الأستدلال بحديث الكساء وردان النبي صلى الله عليه وسلم كما روت عائشة رضي الله عنها دخل عليه علي بن أبي طالب، فأدخله تحت كسائه عباءته ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جَلَّلَهم أي: غطاهم- ثم قرأ: (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ))[الأحزاب:33])أخرجه مسلم.
فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.
واستدلال كذلك بآية المباهلة وهي قوله تبارك وتعالى: (( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ))[آل عمران:61]، دعا النبي صلى الله عليه وسلم أقرب الناس إليه وهم آله، فكانوا علياً وفاطمة والحسن والحسين. أخرجه البخاري ومسلم.
وأما نساء النبي فهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة، وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ من آل البيت.
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرج قائم آل محمد