بعض صفات المدرس الناجح
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 1:58 am
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ
بعض صفات المدرس الناجح :sm1:
أولاً : في مجال العلاقات الإنسانية و علاقته مع زملاءه
1- أن يكون متحملا للمسئولية في مجال العمل بجدية واضحة و فوق ما يتطلبه الواجب .
2- أن يكون لديه القدرة على التصرف بحكمة و أسلوب صحيح في جميع المواقف .
3- أن تكون شخصيته متميزة عن غيرها تميزا عقليا و خلقيا و أن تكون قدرته بارزة في مجال التأثير والدفع و التوجيه و أن يكون ذكيا واسع الأفق لديه القدرة على ابتكار خطط جديدة و وسائل علمية للوصول إلي الهدف المنشود .
4- أن يكون قوي الأعصاب و أن يكون يكظم غيظه إذا تعرض لموقف صعب ، و أن يتحلى بالصبر ، وسعة الصدر و اجتناب كثير من الظن .
5- أن تكون شخصيته ممزوجة بالخير وعمله ، حريصا على إشاعة العلاقات الإنسانية الطيبة في المدرسة و بين زملاءه المدرسين .
6- أن يتحلى باللياقة والمرونة والتواضع والتعاون والموضوعية .
7- أن يعمل على كسب محبة زملائه الأساتذة و ثقتهم - و يعتبر هذا العامل من العوامل الهامة ليسهل عليه التأثير فيهم و أن يهيئ المناخ الملائم للعمل .
8- أن يعامل الآخرين بكرامة واحترام وألا يقلل من قيمة الآخرين أو أن يعتبرهم وسيلة لتحقيق أغراضه الشخصية وهذا النوع من السلوك يقوم أساسا على المبدأ الديمقراطي حيث أن الفرد غاية في حد ذاته له احترامه وكرامته .
ثانياً : في مجال المميزات العلمية والمهنية :
1- أن يكون متمكنا من المادة العلمية ، و أن يحيط إحاطة شاملة بالمناهج و أهدافها والكتب المدرسية و ما تحتويه ، كما يجب عليه متابعة الجديد في ميدان تخصصه .
2- أن يكون مطلعا على طرق التدريس وأن يطرح على زملائه في الاجتماعيات الفنية الأسبوعية كل جديد و مفيد في ميدان التربية والتعليم .
3- أن يجدد و يبتكر في مجال العمل مثل تنظيم السجلات ، و الأعمال التحريرية ، و طرق التدريس ، و الاختبارات ، و طرق القياس و التقويم ، و النشاط المدرسي .
4- توفير الجو العلمي و الثقافي في القسم و ذلك بالاستعانة بمكتبة المدرسة و مكتبة القسم العلمية و أن يتيح لزملائه فرصة مناقشة الموضوعات المطروحة للبحث و يؤكد لهم أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .
5- متابعة المناهج و ما قطع منها وفقا للخطة المعتمدة و معالجة أي قصور أو تأخير في حينه .
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ
بعض صفات المدرس الناجح :sm1:
أولاً : في مجال العلاقات الإنسانية و علاقته مع زملاءه
1- أن يكون متحملا للمسئولية في مجال العمل بجدية واضحة و فوق ما يتطلبه الواجب .
2- أن يكون لديه القدرة على التصرف بحكمة و أسلوب صحيح في جميع المواقف .
3- أن تكون شخصيته متميزة عن غيرها تميزا عقليا و خلقيا و أن تكون قدرته بارزة في مجال التأثير والدفع و التوجيه و أن يكون ذكيا واسع الأفق لديه القدرة على ابتكار خطط جديدة و وسائل علمية للوصول إلي الهدف المنشود .
4- أن يكون قوي الأعصاب و أن يكون يكظم غيظه إذا تعرض لموقف صعب ، و أن يتحلى بالصبر ، وسعة الصدر و اجتناب كثير من الظن .
5- أن تكون شخصيته ممزوجة بالخير وعمله ، حريصا على إشاعة العلاقات الإنسانية الطيبة في المدرسة و بين زملاءه المدرسين .
6- أن يتحلى باللياقة والمرونة والتواضع والتعاون والموضوعية .
7- أن يعمل على كسب محبة زملائه الأساتذة و ثقتهم - و يعتبر هذا العامل من العوامل الهامة ليسهل عليه التأثير فيهم و أن يهيئ المناخ الملائم للعمل .
8- أن يعامل الآخرين بكرامة واحترام وألا يقلل من قيمة الآخرين أو أن يعتبرهم وسيلة لتحقيق أغراضه الشخصية وهذا النوع من السلوك يقوم أساسا على المبدأ الديمقراطي حيث أن الفرد غاية في حد ذاته له احترامه وكرامته .
ثانياً : في مجال المميزات العلمية والمهنية :
1- أن يكون متمكنا من المادة العلمية ، و أن يحيط إحاطة شاملة بالمناهج و أهدافها والكتب المدرسية و ما تحتويه ، كما يجب عليه متابعة الجديد في ميدان تخصصه .
2- أن يكون مطلعا على طرق التدريس وأن يطرح على زملائه في الاجتماعيات الفنية الأسبوعية كل جديد و مفيد في ميدان التربية والتعليم .
3- أن يجدد و يبتكر في مجال العمل مثل تنظيم السجلات ، و الأعمال التحريرية ، و طرق التدريس ، و الاختبارات ، و طرق القياس و التقويم ، و النشاط المدرسي .
4- توفير الجو العلمي و الثقافي في القسم و ذلك بالاستعانة بمكتبة المدرسة و مكتبة القسم العلمية و أن يتيح لزملائه فرصة مناقشة الموضوعات المطروحة للبحث و يؤكد لهم أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .
5- متابعة المناهج و ما قطع منها وفقا للخطة المعتمدة و معالجة أي قصور أو تأخير في حينه .