صفحة 1 من 1

الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

مرسل: الأربعاء مارس 04, 2009 3:51 pm
بواسطة مراقب
صل على محمد وال محمد ..
بسم الله الرحمن الرحيم ...
ا

اللهم صل على فاطمة وابيها وبعها وبنيها ... وبعد :


قال صلى الله عليه وآله ( علماء امتي كأنبياء بني إسرائيل ).
الشموع تلك التي تضئ لمن حولها وهي تحترق ~.. اولئك هم العظماء ...
تلمست العظمة في تلك الشخصية النورانية التي هدتني الى سبل محمد وال محمد فكانوا هم شموع دري الوضاء .
هم من ملأوا حياة الكثيرين ...

أولئك الاشخاص انصهروا في حب الباري واهل البيت حتى استحق الواحد منهم ان يكون نائبا لحجة الله في ارضه ...

فمن مثل هؤلاء ...؟؟؟
بهم نعرف محمد وال محمد ... وبمحمد وال محمد نعرف ربنا ....
نحبهم لحبنا لله واهل البيت فما عظمة هذا الحب المستقة من انهار الولاية ؟
قد يعجز البيان عن وصف من ان يصف اولئك الاشخاص ... كل استطيع ان اقوله ...

ان ارواحنا ان راحت فداء تراب اقدامهم فهي محظوظة ..
سنتطرق في بحثنا هذا عن شخصية عظيمة مليئة بالنور والحق والكمال والاخلاص ...

الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

رد: الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

مرسل: الأربعاء مارس 04, 2009 3:51 pm
بواسطة مراقب
صورة





نسبه :هو آية الله المعظم المولى الميرزا عبد الرسول الإحقاقي الحائري الأسكوئي ابن آية الله العظمى المرجع الديني شيخ الفقهاء والمجتهدين الإمام المصلح العبد الصالح المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي الأسكوئي ، ابن العلامة الكبير آية الله العظمى المولى الميرزا موسى الحائري الأسكوئي ابن فقيه عصره الحكيم الإلهي المولى الميرزا محمد باقر الحائري الأسكوئي ابن العلامة المولى الميرزا محمد سليم الأسكوئي دام ظله العالي .

ولادته :ولد دامت أيام بركاته في مدينة الكويت بدولة الكويت في وسط أسرة علمية معروفة بالإيمان والتقى والعلم عام 1348هـ .


دراسته :في الأحساء :
سافر مع والده إلى الأحساء عام 1363 هـ ، وبدأ دراسته على يد المرحوم العلامة فضيلة الشيخ أحمد بن إبراهيم البوعلي تغمده الله برحمته في المقدمات ، فرأى منه الذكاء والنبوغ . وبعد فترة قصيرة أشار على والده بأن يتوِّجه بزي علماء الدين . وفي ليلة مولد صورة صورة ليلة الثالث من شعبان المعظم عام 1363هـ أقيم احتفال لتلك المناسبة المباركة ، وبعد انتهاء الاحتفال توَّجه والده المعظم دام ظله بوضع العمامة على رأسه ، وخاطبه قائلا : ( من جدّ وجد ) .

في الكويت :هاجر مع والده العبد الصالح دام ظله من الأحساء إلى الكويت وفي تلك المدة حضر عند عمه المولى الميرزا علي الحائري قدس الله سره ، وكذلك عند والده الإمام المصلح العبد الصالح المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي دام ظله العالي ، في تكميل دراسة المقدمات من النحو والصرف والمنطق مدة إقامته بالكويت . وكان أكثر أوقاته يحضر عند عمه المقدس ، فاستفاد منه الكثير خصوصا في المعارف الإلهية .

في كربلاء :
هاجر من الكويت إلى كربلاء المقدسة برفقة والده الإمام المصلح دامت بركاته عام 1364هـ ، وواصل دراسته عند سماحة والده المعظم ، وسماحة عمه الجليل قدس الله روحه .
ودرس أيضا عند الشيخ محمد علي الخراساني ، وعند السيد جعفر التبريزي في المقدمات . " مدة إقامته في كربلاء أقل من سنة " .

في مشهد المقدسة :خرج من كربلاء إلى مشهد عام 1365هـ وأقام فيها سنتين بصحبة والده العبد الصالح دام ظله العالي . وفي تلك السنتين درس .
كتاب ( مغني اللبيب ) في النحو ، وكتاب المطول في علم البلاغة ( المعاني والبيان والبديع ) عند المرحوم الأديب النيشابوري .
ودرس ( شرح المنظومة ) عند العلامة الكبير الميرزا زين الدين جعفر الزاهدي .
ودرس في علم التفسير عند المفسر القدير الشيخ محي الدين مهدي إلهي قمشه إي صاحب ( خلاصة التفاسير ) .
ودرس في ( علم العرفان ) مدة من الزمن عند الشيخ كمالي السبزواري ودرس في الفقه والأصول وحكمة أهل البيت عليهم السلام عند سماحة والده المعظم دام ظله العالي .

في تبريز :
انتقل مع والده المعظم دام ظلهما إلى تبريز عام 1367هـ .
وأعاد دراسة كتاب ( المطول ) في علم المعاني والبيان والبديع عند المرحوم الشيخ علي أكبر النحوي التبريزي ، الذي يعتبر من الأساتذة الكبار المتمكنين في اللغة والأدب والبلاغة .
أكمل دراسة كتاب ( المغني ) عند المرحوم سماحة الميرزا محمد جواد عميد الإسلام .
درس عند والده المعظم دام ظله ( شرح الفوائد ) وشرح ( الزيارة الجامعة الكبيرة ) ، وفي الأصول والفقه وكذلك في علم التفسير .
درس كتاب ( المعالم ) في الأصول ، و( شرح اللمعة ) في الفقه عند سماحة الميرزا عبد الله ثقة الإسلام .
درس كتاب ( المكاسب ) للشيخ الأنصاري قدس الله سره عند سماحة السيد مهدي أنكجي ، وعند سماحة الميرزا عبد الله مجتهدي سرابي .
درس كتاب ( القوانين ) في الأصول و ( شرح الباب الحادي عشر ) في الحكمة عند الميرزا جعفر شيخ الأئمة .
درس كتاب ( الكفاية ) في الأصول للمرحوم الآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني عند سماحة السيد مرتضى المستنبط الغروي .
درس كتاب ( الأسفار ) لملا صدرا ، وبحث الخارج في ( التبصرة ) للعلامة الحلي عند سماحة السيد إبراهيم العلوي الخوئي .
درس كتاب ( شرح المنظومة ) للسبزواري مرة ثانية ، ورسائل للشيخ الأنصاري ، وشطرا من البحث الخارج في ( العروة الوثقى ) عند سماحة السيد مرتضى المستنبط الغروي.
حضر البحث الخارج في الفقه والأصول عند سماحة الحاج الميرزا فتاح شهيدي ، وسماحة الحاج الميرزا رضي زنوني .
ملاحظة :درس صاحب الترجمة دام ظله المبارك في بداية عمره الشريف في المدارس التابعة للدولة ووصل إلى الصف السادس ، وبسبب انشغاله في الدراسة الحوزوية ، والأمور الأخرى تركها . وفي عام 1369 هـ قرّر أن يكمل دراسته في تلك المدارس ، فاشترك في امتحانات المرحلة المتوسطة ( الصف الأول والثاني والثالث ) قبل آخر السنة بـ ( 45 ) يوما ، واجتاز الامتحان بتفوق . ودرس الصف الأول والثاني الثانوي في سنة واحدة ، ودرس الثالث الثانوي في سنة واحدة .
ودرس في ( كلية علوم المعقول والمنقول ) في ( جامعة طهران ) عاصمة إيران لمدة ست سنوات من عام 1372 هـ ـ 1378 هـ . تتلمذ خلالها عند علماء كبار أمثال آية الله الميرزا خليل كمره إي المشهور ، والمفسر البارع العلامة الشيخ حسين علي راشد ، وحجة الإسلام الشيخ مرتضى نجل المرجع المشهور الحاج الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي ، وآية الله الشيخ حكيم الشيرازي ، والعلامة الحاج الميرزا يحيى نصيري نوري ، والعالم الجليل الشيخ محمد عبده ، والأستاذ بديع الزمان فروزانفر ، والأستاذ مدون الحقوق المدنية في إيران صدر الأشراف ، والدكتور ناظر زاده ، والدكتور شهريار باكستاني ، والدكتور مهدي حميدي ، والدكتور ناصر الدين صاحب الزماني ، والدكتور أمير حسين آريانيور والدكتور محمود شهابي ، والدكتور محمود نجم آبادي ، والدكتور مهدي جلالي ، والدكتور عبد الحميد بديع الزمان وغيرهم .
درس في هذه المدة علم التفسير وأصول الفقه وعلم الحديث وعلم الفقه وعلم الرجال ، والفلسفة القديمة والحديثة ، واللغة والأدب العربي والأدب الفارسي ، والعلوم القضائية وكليات الحقوق الإسلامية والمدنية وعلم النفس وغيرها من العلوم التي كانت تدرس في تلك الكلية .

ملاحظة : في خلال هذه السنوات الست كان متنقلا بين تبريز لأداء وظيفته الشرعية وبين طهران للحضور في الكلية ، وقد تحمّل الكثير من المصاعب في تلك الفترة حتى بحمد الله عز وجل استطاع نيل ما أراد .

أعماله :
1- دروس كان يلقيها خلال الأسبوع على النحو التالي :
أ- ليلة الاثنين في ضواحي تبريز يعقد في بيوت المؤمنين .
ب- عصر الأربعاء في مسجد ( حاج قره ) في أسكو .
ج- ليلة الخميس في مسجد أسكو وضواحيها .
د- عصر الخميس في مدينة تبريز يعقد في بيوت المؤمنين.
و- صباح يوم الجمعة في منزله المبارك .
هـ- ضحى يوم الجمعة قبل صلاة الظهر في مسجد حجة الإسلام في تبريز .
ز- عصر الجمعة يعقد في بيوت المؤمنين أيضا في تبريز .
يقرأ فيها القرآن الكريم وتفسر بعض آيات القرآن الكريم ، وبعض أحكام التجويد ، وتلقى مسائل فقهية ، وتذكر فضائل أهل البيت عليهم السلام ، وبعضها يختم بذكر مصائب أهل البيت عليهم السلام .
2- برنامج خاص لطلاب العلوم الدينية يعقد في الشهر مرة واحدة ، يتنقل في قرى تبريز .
3- تأسيس مدرسة لسكن طلاب العلوم الدينية بجوار مسجد ( حجة الإسلام ) ، وقد سماها ( مدرسة حجة الإسلام ) .
4- تدريس طلاب العلوم الدينية في مدرسة صاحب الأمر في تبريز .
5- في عام 1398هـ ـ 1401هـ ألقى دروس البحث الخارج لطلاب مدرسة صاحب الأمر وغيرهم من طلاب المدارس الأخرى .
6- تأسيس مكتب باسم ( مكتب شيعة تبريز ) في مدينة تبريز
7- إدارة مدرسة صاحب الأمر ، ومسجد حجة الإسلام .
8- التنقل في المناطق المحيطة بتبريز مثل : أسكو وميلان وخسروشاة وفسقنديس و خسرق وباويل وكوكان وغيرها من القرى التابعة لتبريز التي تزيد على عشرين .
9- برامج واسعة تقام في شهر رمضان في تبريز ونواحيها .
10- برامج واسعة تقام في شهر محرم الحرام في مسجد حجة الإسلام .
11- ترجمة كتاب الدين بين السائل والمجيب . لوالده المعظم دام ظله إلى اللغة الفارسية .
12- طبع العديد من الكتب منها :
أحكام الشيعة . رسالة عملية لوالده المعظم دام ظله العالي .
رسالة الإيمان . رسالة استدلالية في أصول الدين الخمسة لوالده المعظم دام ظله العالي .
منهاج الشيعة . رسالة عملية لعمه آية الله الميرزا علي الحائري قدّس الله سره .
الرسالة الحجتية . تأليف الميرزا محمد حسين حجة الإسلام في الفقه .
شرح منظومة القدوسي . تأليف العالم الشيخ مير فتاح ، وهو كتاب في فضائل أهل البيت عليهم السلام .
برهان الشيعة . للحاج الميرزا غلام حسين معتمد الإسلام ، وهو كتاب في بعض المسائل العلمية وردّ بعض الشبهات .
شرح حياة الأرواح . للمولى الميرزا حسن الشهير بكوهر في شرح الأصول والقواعد لحكمة آل محمد عليهم السلام .
منهاج السالكين . للمولى الشيخ علي نقي الأحسائي في السلوك والأخلاق الإسلامية .
صحيفة الأبرار . للمولى الميرزا محمد تقي حجة الإسلام ، في فضائل أهل البيت عليهم السلام .
نداء الشيعة . من تأليف صاحب الترجمة ، في إثبات رجحان ذكر الشهادة الثالثة في الآذان والإقامة وغيرهما .
عَلَم المحجة . للعالم الميرزا محمد حسين حجة الإسلام ، في علوم وأسرار أهل البيت عليهم السلام .
نهج المحجة . للمولى الشيخ علي نقي الأحسائي في إثبات إمامة الأئمة عليهم السلام .
شرح الزيارة الجامعة . للشيخ الأوحد عليه الرحمة .
دليل المتحيرين . للسيد كاظم الرشتي في ترجمة الشيخ الأوحد عليه الرحمة والدفاع عنه .
الولاية . للمترجم له دام ظله في إثبات الإمامة للأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام .
تفسير الثقلين . للمترجم له في تفسير سورة الحمد والتوحيد
وغيرها من الكتب التي تزيد على 30 كتابا .

ملاحظة : في عام 1381 هـ سافر والده المعظم المولى الميرزا حسن الحائري دام ظله العالي إلى طهران تاركا تبريز ، وقد وكّل وفوّض إدارة جميع الأمور لولده صاحب الترجمة دام ظله العالي .
وبقي دام ظله في تبريز أكثر من أربعين عاما يخدم الدين والمؤمنين بجهوده الجبارة وبأداء الأعمال الكثيرة التي مرّ قسم منها ، وقد أعطت تلك الجهود نتاجها ، من جملتها عددا كبيرا من طلاب العلوم الدينية قد تأهلوا لخدمة الدين والمؤمنين في تلك المناطق .

إلى الكويت :وفي عام 1410هـ توجّه إلى الكويت ، وكانت تلك السنة بداية إقامته فيها إلى الآن .
وهناك قدّم للدين خدمات كثيرة منها :
1- أشار على والده العبد الصالح بتأسيس حوزة علمية ، وقد تمّ تجهيز المكان لذلك ، والآن يعقد فيه بعض الدروس .
2- دروس خاصة للرجال ، وأخرى للنساء .
3- محاضرات في ليالي شهر رمضان المبارك في الحسينية الجعفرية في تفسير القرآن الكريم .
4- تأسيس مجلة الفجر .
5- طبع العديد من الكتب العلمية .
6- إمامة الجماعة في جامع صورة .
7- مجلس ليلة الجمعة للسؤال والجواب .
8- إدارة جميع الأعمال في داخل الكويت وخارجها .
وغيرها من الأعمال الجليلة ، التي خدمت الدين والمؤمنين.
ملاحظة :
الآن صاحب الترجمة دامت بركاته هو المتصدي لشؤون الناس داخل الكويت وخارجها ، وهو دام ظله وكيل والده المعظم دام ظله العالي .



يتبـــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــع

رد: الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

مرسل: الأربعاء مارس 04, 2009 3:53 pm
بواسطة مراقب
تنبيه :في عام 1381هـ وكّل سماحة المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي دام ظله العالي ابنه صاحب الترجمة سماحة المولى الميرزا عبد الرسول الإحقاقي دام ظله العالي وفوض إليه إدارة جميع الأمور في تبريز .
وفي عام 1388هـ وكّله في استلام الحقوق الشرعية والأمور الحسبية وغيرها ، وتلك الوكالة ضمن إجازته له دام ظله . قال فيها ( ... وقد جعلته وكيلا عني في الأمور الحسبية كائنا ما كان ، وفي استلام الحقوق الشرعية ، وردّ المظالم والصدقات وإيصالها إلى مستحقيها ... ) .
وفي عام 1411هـ سئل دام ظله المبارك عن وكلائه فقال : ( أقول إنّ وكيلي العام في أخذها وإيصالها إليّ أو إلى المستحقين لها هو ولدي العلامة المجتهد الحاج الميرزا عبد الرسول الإحقاقي حفظه الله وعنده وكالة عامة مطلقة ... ) .
وفي 23 صفر المظفر 1421هـ أصدر المولى الميرزا حسن دام ظله العالي خطابا أوضح وبيّن فيه مقام وفضل ولده صاحب الترجمة ، وأنّه وكيله العام في الأمور كلّها داخل الكويت وخارجها .

مؤلفاته :
1 - شرح الزيارة الجامعة الكبيرة بالفارسية .
2 - شرح وتفسير آية الوصية .
3 - تفسير سورتي الحمد والتوحيد .
4 - حكمة أهل البيت عليهم السلام .
5 - الأدب العربي في الجملة وأقسامها .
6 - الدر الفريد في علم التجويد .
7 - الولاية في إثبات الإمامة ، أجزاء خرج منه جزآن .
8 - ألف موضوع وموضوع : تاريخي وأدبي وفلسفي وديني وأخلاقي واجتماعي .
9 - قرنان من الاجتهاد والمرجعية ، ترجمة له ولآبائه وأجداده
10 - ديوان شعر في فضائل أهل البيت عليهم السلام .
11- التحقيق في مدرسة الأوحد .
12- حقائق الشيعة ، في الدفاع عن الشيخ .
13- نداء الشيعة ، في رجحان ذكر الشهادة الثالثة في الآذان والإقامة .
14- توضيح الواضحات .
15- مقدمة لصحيفة الأبرار . شرح حياة أسرة حجة الإسلام .

أقوال العلماء فيهقال الإمام المصلح المرجع الديني والده الأمجد آية الله العظمى المولى الميرزا حسن دام ظله العالي في إجازته له :
( ... فمن مواهب الكريم عز وجل على هذا العبد الضعيف المسكين المستكين ، أن شرح صدري وأنار لبّي ، ومنّ عليّ بناصر ناصح ومساعد صالح ، وعالم عامل وعارف كامل ، مروّج الأحكام وناشر فضائل المعصومين الكرام ، قرة عيني ونور بصري ، وثمرة فؤادي وأرشد أولادي ، ذخري وذخيرتي في حياتي وبعد مماتي ، جناب الحاج الميرزا عبد الرسول الإحقاقي ، حفظه الله وأبقاه وجعلني من كلّ مكروه وقاه . وقد تصديت بنفسي لتربيته ، وصرفت شطرا من عمري في تدريسه ومراقبته فقرأ عليّ الفقه والأصول ، وحكمة آل الرسول عليهم السلام ، بعد ما كمّل المقدمات عند علماء الأدبيات وحضر أيضا عند أجلاء الفقهاء والمجتهدين ، وقرأ عليهم في الأصول الفقهية الفرعية ، والحكمة الإلهية الشرعية قراءة تحقيق وتدقيق . وكان حريصا للدرس نشيطا في العمل قويا في الروح ، فبلغ مبلغ الرجال ووصل رتبة الكمال ، واستأهل للتبليغ والإرشاد ، وإلقاء الخطب بين العباد ، وترويج أحكام الدين والدعوة إلى شريعة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله أجمعين . فظهرت منه سلمه الله سياسات شرعية وإصلاحات دينية ، ما لا يتمكن عليها إلا القليل ، ولا يقدر على إتقانها إلا قوي جليل . ولما رأيته مصداقا للآية الشريفة " فلو لا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم ... " ، وقابلا لأخذ الحديث وأدائه بادرت بهذه الإجازة ، تأسيا لمن أجازه من الأعلام والمجتهدين العظام حفظا لسلاسل مشايخ الإجازة عن الإهمال وصونا لأسانيد الأخبار عن الإرسال ... ) .

وقال دام ظله المبارك أيضا في كتاب الدين بين السائل والمجيب :
( ... ولكن إن منّ الله ببقاء ولدي المجاهد ، وقرة عيني المجتهد الحاج ميرزا عبد الرسول الإحقاقي ، حفظه الله وأبقاه بعدي ، فهو بحمد الله مستعد جاهز ولائق لهذا المقام وأهل أن يتبع ... ) .

وقال دام ظله العالي في تقريضه على كتاب تفسير الثقلين
( ... ولكني بعد أن قرأت وبدقة تفسير سورتي " الحمد و قل هو الله أحد " المباركتين من تفسير الثقلين ، لولدي وقرة عيني ونور بصري وثمرة فؤادي وأرشد أولادي ، ذخري وذخيرتي في حياتي وبعد مماتي ، حجة الإسلام صاحب الرأي والاجتهاد وجامع المعقول والمنقول الحكيم الإلهي ، الحاج الميرزا عبد الرسول الإحقاقي زاد الله في توفيقاته وجدته تفسيرا جامعا وممتازا ، لا نظير له ولا يقاس بالتفاسير السطحية . ولا عجب فمؤلفه العالم الأوحد المتبحر ، والحاوي بإتقان لغالب العلوم القديمة والجديدة ، وقد تعلّم الحكمة الإلهية ، بما يوافق نهج أئمة الهدى عليهم الصلاة والسلام ، وكان محيطا إحاطة تامة بمصطلحاتهم ، وقد ألّف كتبا قيمة عديدة في هذا المجال ... ).

قال عمه آية الله العظمى الميرزا علي الحائري قدس سره في إجازته له :
( ... فإن ولد أخي العزيز ، وفرع أصلنا الحريز ، الفاضل الشاب التقي والمحصل البر الصفي ، جامع العلوم الثابتة القديمة والحديثة ، والتارك للرسوم المجتثة الغثيثة ، صاحب الناطقة القوية والخطب النافعة الدينية نتيجة العلماء والحكماء الفحول ، نور بصرنا وفخر عنصرنا ، الحاج ميرزا عبد الرسول سلمه الله وأبقاه وحرسه ووقاه ...... قد استجازني حفظه الله تعالى ...... فرأيته أهلا لذلك ، لما فيه من الورع والتقى وجودة الذهن والنهى ، والحرص لكسب المجد والعلى ...... ) .

ملاحظة :
سئل المولى الميرزا علي الحائري قدس الله سره مباشرة عن المولى الميرزا عبد الرسول دام ظله فقال قدس الله نفسه : ( بأنّ ميرزا عبد الرسول مجتهد وأهل أن يتبع ، وقال ميرزا عبد الرسول أنا ) .

قال آية الله الميرزا فتح الله ثقة الإسلام في إجازته له :
( ... فقد استجازني الفاضل التقي ، والعالم الزكي والموالي الصفي صاحب الفهم الجلي والنطق القوي ، نتيجة العلماء والفحول ، الحاج ميرزا عبد الرسول ، خلف جامع المعقول والمنقول ، العلامة حضرة الحاج ميرزا حسن الإحقاقي الحائري ، متع الله المسلمين بطول بقائه ، فلما رأيته مجدا في تحصيل المعارف ، حريصا لطلب العلم ، نشيطا في العمل ، ثابتا في محبة الأئمة الأطهار آل الرسول ، المنتجبين الأخيار عليهم صلوات الله الملك الجبار ، أهلا للدخول في زمرة حملة الآثار ، وسلسلة رواة الأخبار ، مستعدا على استنباط الأحكام الشرعية ، عن أدلتها التفصيلية المعهودة ...... ونسأل الله ...... حتى يكون ملاذا للمسلمين ، ومنارا يهتدي به أهل الدين واليقين ...... ) .

قال آية الله الشيخ زين الدين جعفر الزاهدي في إجازته له
( ... لقد منّ الله عليّ منذ سنين ، بمصاحبة العالم المتين العامل الأمين مروّج أحكام الدين ، مبيّن شريعة سيد المرسلين ، ثقة الإسلام والمسلمين الحاج ميرزا عبد الرسول الإحقاقي الأسكوئي أدام الله أنوار إفاداته ، وهو مع علو قدره وسمو مقامه ، لحسن ظنّه بي طلب منّي ، بحضرة والده العلامة جامع المعقول والمنقول ، حاوي الفروع و الأصول ، سماحة الحاج ميرزا حسن الإحقاقي الأسكوئي الحائري متع الله المسلمين بطول بقائه الشريف ، أن أجيزه في رواية الأحاديث المروية ، عن السيد المصطفى و أهل بيته المجتبى ، وحملة العلم الأذكياء ورأيت أنّ إجابته عليّ فرض ...... ) .

قال آية الله السيد كاظم المرعشي دام ظله في إجازته له :

( ... وبعد لما كان عِلْم الحديث بفنونه وشعوبه ، من أهم العلوم الإسلامية والفضائل الهامة ، توجهت إليه أنظار الفطاحل والفحول وانصرفت هممهم نحوها ، فكم ترى من محدث وحافظ وحاكم وأمير ولله درهم وعليه أجرهم ، لم يألوا الجهود والمساعي في الضبط والتنسيق والتحمل والتدوين ، ألّفوا الجوامع الكبار والصغار ، وكان الانسلاك في سلسلة رواة أحاديث ساداتنا ، أئمة الهدى ومشاكي الأنوار في الدجى عليهم السلام والتحية ، والانخراط في زمرة المحدثين عنهم ، من أعظم شؤون العلماء ، ومنهم سماحة العلامة ، حاوي مراتب الفضائل علما وعملا ، جناب آية الله المعظم ، الحاج ميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي دامت بركاته العالية ، وقد استجازني ...... وكان حقيقا لما هنالك وجديرا بذلك ...... وأرجو من الله تبارك وتعالى له ، أن يكون من عظماء رواة الأحاديث ، وخدمة العلوم الإسلامية ... ) .

قال العلامة آية الله الميرزا عبد الله ثقة الإسلام التبريزي في إجازته له :

( ... فلا يخفى أنّ العالم النبيل والفاضل الجليل ، ذا الفضل الباهر والشرف الفاخر ، الحاج ميرزا عبد الرسول الإحقاقي الأسكوئي أدام الله علاه وبلغه مناه ، ممن قضى برهة من عمره وأفنى مدة من دهره ، في تحصيل العلوم الدينية والكمالات الذاتية ، باذلا غاية جدّه وأقصى جهده ، في المعارف الإلهية والعلوم الشرعية ، حتى نال بحمد الله المراد وبلغ فيما درسه رتبة سامية بين الأماثل والأقران ، فطوبى لمن سمعه وأطاعه ، وجنابه دام مجده ممن يليق أن يجيز ولا يجاز ، فلامتثال أمره الشريف ...... ) .

قال آية الله المعظم الحاج السيد إبراهيم العلوي الخوئي في إجازته له :
( ... وبعد فإنّ جملة من حملة العلم ، وملبي نجدته ولابسي جلدته وعاقدي بردته ، أعرفهم بصدق الحديث وأداء الأمانة إخواني في الدين رائدين في خدمة الحق ، ساعين في طلب العلم أحبوا الدخول في عداد الرواة عن الأئمة المعصومين عليهم السلام ، ورغبوا في اتصال أسانيدهم بأسلافنا الماضين رضوان الله عليهم أجمعين ، فاستجازوا منّي ، ومنهم العالم الفاضل حجة الإسلام والمسلمين ، ومروّج شريعة سيد المرسلين الآغا حاج ميرزا عبد الرسول الإحقاقي أيده الله ، ووفقه لما يحب ويرضاه ، من الذين قَرَن بين الشهدين العلم والعمل ، وعزّ له المثيل كثّر الله أمثاله ومآثره ، فأجزته تبركا للانتظام في سلك الرواة الأعلام ، ورعاة الأحكام وحملة الأخبار والآثار ، بالسند المتصل إلى الأئمة الأبرار عليهم السلام ، الذين حفظوا ما استودعوه من أحاديث أهل العصمة وأدوا إلى الخلف مواريث الأئمة عليهم السلام ، وصانوا متون الروايات عن التحريف بالعرض والمقابلة ...... ) .

قال حجة الإسلام والمسلمين آية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين في تقريضه لكتاب تفسير الثقلين للمترجم له :

( ... في هذا السياق يأتي هذا التفسير " تفسير الثقلين " ، الذي أنعم الله به على فضيلة العلامة الجليل ، آية الله الحاج ميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي أيده الله سبحانه وتعالى ...... ولقد تصفحت هذا التفسير الذي أنجزه ، فوجدته أنّه حفظه الله قد استفاد ممن سبق من علمائنا علماء التفسير الأبرار ، وجرى على منهاجهم ، ولكنه لم يكن فيما دوّنه مجرد مقتبس وناقل ، وإنما ضمّن هذا التفسير بعض اللفتات الرائعة وبعض القبسات النفيسة ، التي أعطت لكتابه شخصيته المميزة ونكهته الخاصة ، و لاحظت أمرا أكبرته وأنوّه به ، في فصل من فصوله حينما تحدّث فيه عن الوجود التكويني والوجود التدويني ...... خلاصة القول : إنّ هذا التفسير كما اطلعت على جانب من فصوله ليس مجرد تكرار بِصِيَغ جديدة لغيره من التفاسير ، بل يتمتع هذا التفسير بشخصية خاصة ، أنتجتها قريحة المؤلف الفاضل ، الذي كشف في أبحاثه التفسيرية في هذا الكتاب ، عن سعة اطلاعه وتنوع معارفه القرآنية ، وليس كثيرا عليه ، فهو من بيت عريق في العلم وفي التأليف ، وهو نجل أحد أعلامنا أعلام المسلمين الكبار ، وأحبارهم المبجلين ، ألا وهو آية الله العظمى الإمام المصلح الحاج ميرزا حسن الحائري الإحقاقي أيّده الله ، وأقرّ عينه بهذه العطية الإلهية ، المتمثلة في المؤلف الفاضل ، سماحة آية الله الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي حفظه الله وأيّده ... ) .

ملاحظة : صاحب الترجمة دام ظله العالي مجاز من آية الله العظمى الحاج الميرزا خليل الكمره إي ، ولكن لا توجد نسخة من الإجازة حتى ينقل ما ذا قال هذا العالم في صاحب الترجمة .

كلمة أخيرة :
أقول في ختام هذه السيرة المباركة :

( هكذا تعرف الرجالُ الرجالَ )

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

رد: الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

مرسل: الأربعاء مارس 04, 2009 3:55 pm
بواسطة مراقب
صورة

من كلمات مولانا الميرزا عبدالرسول الحائري الإحقاقي ..



بسم الله الرحمن الرحيم

{أَ لَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ}

الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين، قال تعالى
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأْمْرِ مِنْكُمْ}
(النساء:59)




إن الاعتقاد الكامل هو طاعة الله ورسوله وأولي الأمر... الذين هم أمير المؤمنين وصورة وأبنائهما المعصومون الأحد عشر عليهم أفضل الصلاة والسلام وليس لأحد شركة في هذا الأمر.. لذا فمن أطاع الله ورسوله والأئمة (ع) واعترف بمقاماتهم النورانية فهو كامل العقيدة.


وكلما كانت بصيرته وطاعته أكثر كانت عقيدته أكمل والعكس صحيح. وكلما نعلم ان ما جاء على لسان رسول الله (ص) إنما هو وحي من الله.. كما في سورة النجم الآية (3-4) {وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحى}... سواء كان هذا الوحي بواسطة جبرائيل او بلا واسطة... وهذا الأمر ينطبق على الأئمة جميعهم لأنهم كنفس رسول الله وكلهم نور واحد.


الشهادة الثالثة: لقد أمر الله تعالى في كتابه الكريم وكذلك رسول الله (ص) يوم الغدير...وإمامنا الصادق (ع) وسائر الأئمة (ع) بإتيان الشهادة الثالثة بعد الشهادتين. وقد أُلف حول هذا الموضوع كتب ورسائل كثيرة بواسطة علمائنا الأعلام (ر.ض) وأبقى الله تعالى الأحياء منهم... ومن أشهر الروايات في هذا أمر من إمامنا الصادق (ع) انه قال "إذا قال أحدكم لا إله إلا الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين" وهو إمام معصوم مفترض الطاعة. ومن عصى له أمراً فهو كمن عصى الرسول (ص) ومن لم يتبع ما أمر الرسول (ص) والأئمة (ع) فهو عاص لله قطعا ويقينا لان كلامهم (ع) كلام الله.وهذه الرواية قد شملت جميع الحالات وجميع العبادات وليس بها أي استثناء في أي زمان أو مكان.


وإذا ما دققت في الحديث الشريف فستلاحظ كلمة (فليقل) وهو أمر من الإمام مؤكد باللام والأمر يفيد الوجوب، والعاصي لإمامنا الصادق (ع) الذي هو رئيس مذهبنا ليس له عدالة... ولا محال أنه مذنب.


وإذا كان العاق لوالديه الذي لا يطيعهما في الأمور الشرعية والأخلاقية ليس له عدالة... فكيف بمن لا يطيع المعصوم؟ إن المراجع حفظهم الله. سيما مولانا الإمام المصلح (ق.س) يذكرون في رسائلهم العملية أن الشهادة الثالثة هي روح الأذان وروح الإقامة... وحين سؤل احد المراجع الأفاضل هل الشهادة الثالثة جزء من الصلاة؟ أجاب (رض) (الصلاة جزء من الشهادة الثالثة).


فانظر ذلك المثال الرائع لكامل العقيدة. إلا أنه في بعض الرسائل والمسائل في مبحث الأذان والإقامة نجد أن الشهادة الثالثة عندهم ملغية.


وبعضهم يدّعون إنها بدعة وقد سأل أبو ذر وسلمان (رض) أمير المؤمنين (ع) ومن المؤمن الذي امتحن قلبه للإيمان وما شأنه وما علاماته؟ فقال (ع) "نزهونا عن الربوبية وعن الحظوظ البشرية وقولوا فينا ما شئتم".


أشهد أن عليا ولي الله وأنه أمير المؤمنين من أول الخلقة حتى آخرها. وأن نكران الشهادة الثالثة افتراء على الإمام(ع) وهذا الافتراء... أشد من ظلم أشقى الأشقياء الذي ضرب أمير المؤمنين(ع) بالسيف ضربة لجسمه الشريف.. وأما هذا الذي يضرب بذلك الافتراء، إنما يهدف إلى هدم أساس الاعتقاد.. وذلك هو ناقص العقيدة.


وهو ظالم للائمة (ع) ولنفسه ولا يكون هذا النقص إلا أن يكون هذا الناقص العقيدة جاهلا بمقاماتهم (ع) أو غير متحملا لتلك المقامات العاليات وإنما حاسدا والعياذ بالله.. ولجميع تلك الأسباب تفصيل...


وصلى الله على رسوله والأئمة الميامين من آله وسلم تسليما كثيرا،،،
كلماتك يا مولاي يبقى صداها في القلوب والأذان على مدى الزمان..وتبقى يا حبيب القلوب حيا في القلوب والوجدان ونحن الأموات الذين أحييتنا بنبض أنوارك.. وعرفانا منا بالجميل وحبك الخالد الأصيل وجب علينا أن نسير على نهج جهادك المنير وكان لنا بهذا التدوين شرفا وكرما قد أغدقته علينا بان نحفظ بعض آثارك



* منقول من مجلة الفجر الصادق *