نيسان سكاي لاين" بقوة 1350 حصاناً فقط...
مرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2009 8:26 pm
استعرضنا في التقرير السابق المرحلة الأولى لتعديل واحدة من أقوى أطرزة نيسان التي عُدلت في المملكة المتحدة والتي بلغت قوتها في المرحلة الأولى 600 حصان على العجلات الأربع وقوة نهائية تقدر بأكثر من 800 حصان بواسطة استخدام أكسيد النيتروز NOS وسنستعرض معاً في هذه المرحلة التعديلات التي أجريت على السيارة لتتعدى قوة 1350 حصانا!!
تعديلات جوهرية على أساس المحرك: في هذه المرحلة تم خلع المحرك تماما من السيارة والقيام بدراسة إمكانية زيادة سعة المحرك وفعلا تمكن فريق تعديل السيارة من زيادة سعة المحرك من سعة 2600 سي سي إلى 2700 سي سي عبر زيادة مسافة سير المكبس Stroke من 86 ملم إلى 87 ملم وزيادة طول قطر أسطوانة المحرك Bore من 73.7 ملم إلى 75.7 ملم، الأمر الذي أدى إلى زيادة قطر أسطوانة المحرك عبر خراطة الأسطوانة وزيادة مسافة سير المكبس عن طريق تغير عمود المرفق Crank shaft وأذرعة التوصيل Connecting rod بأخرى ذات مواصفات خاصة. كما تمت التعديلات الآتية على مكونات المحرك: 1. تم تغيير مكابس المحرك بأخرى مصنوعة من سبائك الألمونيوم والماغنسيوم وجاءت بقياسات جديدة تلائم الزيادة في قطر أسطوانة المحرك.
2. تم تغيير نظام التزييت بالكامل وجاءت أهم قطعة في النظام هي مضخة الزيت عالية الأداء من شركة JUN اليابانية المتخصصة في تعديل السيارات اليابانية.
3. تم تغيير أذرعة التوصيل Connecting rods بأخرى مصنوعة من التيتانيوم والتي صنعت خصيصا لهذه السيارة.
4. تم تغيير أعمدة الكامة Cam shaft بأخرى ذات مواصفات خاصة صنعت خصيصا من أجل السيارة.
5. تم تغيير مضخة الماء بأخرى عالية الأداء من شركة NISMO.
6. تم تغيير صمامات إخراج العادم Exhausts valves بأخرى أكبر حجما.
7. تم تغيير فتحة دخول الهواء الرئيسية throttle body بأخرى أكبر حجما وجاء قطرها 100 ملم.
8. تم تغيير جميع الجوانات Gasket بأخرى مصنوعة من الحديد من أجل تحمل الحرارة الرهيبة الناتجة من محرك السيارة.
9. تم الاستغناء عن مضخة الوقود القديمة وتم استخدام عدد ثلاث مضخات من شركة BOSCHE الواحدة منها قادرة على تغذية محرك ذي قوة 850 حصانا.
10. تم تغيير الرشاشات Injectors بأخرى أكبر حجما وجاءت الواحدة ذات سعة 1750 سي سي!!
11. تم تغيير المبرد الداخلي للمحرك intercooler بآخر أكبر حجما من HKS. التعديلات الإلكترونية على المحرك:
1- تم الاستغناء عن حاسب السيارة ECU وتم استخدام حاسب جديد قابل للبرمجةStand alone management وذي إمكانيات غير مسبوقة من نوع Motec M800 والتي صنعت له ضفيرة كهربائية خاصة به تحتوي على 10 حساسات Sensors وعبر برمجة هذا الحاسب استطاع فريق تعديل السيارة أن يتحكم في جميع وظائف المحرك من ضخ وقود وإشعال وغيره. 2- تم تغيير نظام الإشعال بالكامل بآخر ذي مواصفات خاصة قادرة على التعامل مع محرك ذي قوة تزيد عن 1350 حصانا وتم تزويد نظام الإشعال بجهاز مضاعف الشرارة من Motec أيضا.
القوة الحصانية المستخرجة والأداء العام:
في هذه المرحلة استطاع فريق تعديل السيارة الوصول إلى قوة حصانية مقدارها يزيد عن 1350 حصانا بدون استخدام نظام ضخ أكسيد النيتروز كما تم رفع العدد الأقصى لدورات المحرك من 9000 دورة في الدقيقة إلى 11500 دورة في الدقيقة.
تعديلات جوهرية على أساس المحرك: في هذه المرحلة تم خلع المحرك تماما من السيارة والقيام بدراسة إمكانية زيادة سعة المحرك وفعلا تمكن فريق تعديل السيارة من زيادة سعة المحرك من سعة 2600 سي سي إلى 2700 سي سي عبر زيادة مسافة سير المكبس Stroke من 86 ملم إلى 87 ملم وزيادة طول قطر أسطوانة المحرك Bore من 73.7 ملم إلى 75.7 ملم، الأمر الذي أدى إلى زيادة قطر أسطوانة المحرك عبر خراطة الأسطوانة وزيادة مسافة سير المكبس عن طريق تغير عمود المرفق Crank shaft وأذرعة التوصيل Connecting rod بأخرى ذات مواصفات خاصة. كما تمت التعديلات الآتية على مكونات المحرك: 1. تم تغيير مكابس المحرك بأخرى مصنوعة من سبائك الألمونيوم والماغنسيوم وجاءت بقياسات جديدة تلائم الزيادة في قطر أسطوانة المحرك.
2. تم تغيير نظام التزييت بالكامل وجاءت أهم قطعة في النظام هي مضخة الزيت عالية الأداء من شركة JUN اليابانية المتخصصة في تعديل السيارات اليابانية.
3. تم تغيير أذرعة التوصيل Connecting rods بأخرى مصنوعة من التيتانيوم والتي صنعت خصيصا لهذه السيارة.
4. تم تغيير أعمدة الكامة Cam shaft بأخرى ذات مواصفات خاصة صنعت خصيصا من أجل السيارة.
5. تم تغيير مضخة الماء بأخرى عالية الأداء من شركة NISMO.
6. تم تغيير صمامات إخراج العادم Exhausts valves بأخرى أكبر حجما.
7. تم تغيير فتحة دخول الهواء الرئيسية throttle body بأخرى أكبر حجما وجاء قطرها 100 ملم.
8. تم تغيير جميع الجوانات Gasket بأخرى مصنوعة من الحديد من أجل تحمل الحرارة الرهيبة الناتجة من محرك السيارة.
9. تم الاستغناء عن مضخة الوقود القديمة وتم استخدام عدد ثلاث مضخات من شركة BOSCHE الواحدة منها قادرة على تغذية محرك ذي قوة 850 حصانا.
10. تم تغيير الرشاشات Injectors بأخرى أكبر حجما وجاءت الواحدة ذات سعة 1750 سي سي!!
11. تم تغيير المبرد الداخلي للمحرك intercooler بآخر أكبر حجما من HKS. التعديلات الإلكترونية على المحرك:
1- تم الاستغناء عن حاسب السيارة ECU وتم استخدام حاسب جديد قابل للبرمجةStand alone management وذي إمكانيات غير مسبوقة من نوع Motec M800 والتي صنعت له ضفيرة كهربائية خاصة به تحتوي على 10 حساسات Sensors وعبر برمجة هذا الحاسب استطاع فريق تعديل السيارة أن يتحكم في جميع وظائف المحرك من ضخ وقود وإشعال وغيره. 2- تم تغيير نظام الإشعال بالكامل بآخر ذي مواصفات خاصة قادرة على التعامل مع محرك ذي قوة تزيد عن 1350 حصانا وتم تزويد نظام الإشعال بجهاز مضاعف الشرارة من Motec أيضا.
القوة الحصانية المستخرجة والأداء العام:
في هذه المرحلة استطاع فريق تعديل السيارة الوصول إلى قوة حصانية مقدارها يزيد عن 1350 حصانا بدون استخدام نظام ضخ أكسيد النيتروز كما تم رفع العدد الأقصى لدورات المحرك من 9000 دورة في الدقيقة إلى 11500 دورة في الدقيقة.
وفي التجربة العملية استطاعت السيارة تخطي حاجز ربع الميل في زمن 9.75 ثانية ووصلت إلى سرعة 226 كم/ساعة!