صفحة 3 من 4
مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:14 am
بواسطة مراقب
فيمن قتل زوجها صديقها
وفيه : بالسند المتقدم الى الاصبغ: وقضى(ع) في امراة كان لها صديق فتزوجت، فلما كان ليلة البناء ادخلت صديقها الحجلة سرا، فلما راود الرجل المراة ثارالصديق فاقتتلا، فقتل الزوج الصديق، فقامت المراة الى الزوجفقتلته.
فقال امير المؤمنين(ع): يؤخذ من المراة دية الصديق، وتقتل بالزوج .
هكذا جاءت هذه الرواية، والمطابق لقواعد الشرع ان الصديق لادية له، لان الزوج قتله دفاعا عن نفسه، والصديق قد طاوع الزوجة،واقدم على ما اقدم عليه ولم تغره.
مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:16 am
بواسطة مراقب
في تاجرين يبيع هذا هذا وبالعكس
وبه وقضى(ع) في رجلين تاجرين يبيع هذاهذا، ويبيع هذا هذا، ويفران من بلد الى بلد.
قال(ع): تقطع ايديهما، لانهما سارقا انفسهما واموالالناس
في ستة لا يقصرون
وبه ايضا : وقضى(ع) ان ستة لا يقصرون فيصلاتهم وصيامهم: الجباة الذين يدورون في جباتهم، والامير الذييدور في امارته، والتاجر الذي يدور في تجارته من سوق الىسوق، والراعي الذي يطلب مواقع القطر ومنبت الشجر، والرجليخرج في طلب الصيد يريد لهو الدنيا، والمحارب الذي يقطعالسبل
مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:19 am
بواسطة مراقب
في الممسك والقاتل والناظر
وقضى(ع) في رجل امسك رجلا حتىجاء آخر فقتله، ورجل ينظر اليه فلم يمنعه من قتله: ان يقتل القاتل،وتفقا عينا الذي نظر فلم يمنع، وخلد الذي امسكه السجن حتىيموت
مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:20 am
بواسطة مراقب
بالسكاكين فيمن سكروا فتباعجوا
وفي الكتاب المذكور : وحدثني ابي، عنالنوفلي، عن السكوني،عن ابي عبداللّه(ع) ان جماعة كانوا يشربونفسكروا فتباعجوا بسكاكين كانت معهم، فرفعوا الى امير المؤمنينفسجنهم، فمات منهم رجلان وبقي رجلان.
فقال اهل المقتولين: يا امير المؤمنين، اقدهما بصاحبينا.
فقال علي(ع): فلعل ذينك اللذين ماتا قتل كل واحد منهماصاحبه.
فقالوا: لا ندري.
فقال علي(ع): بل اجعل دية المقتولين على قبائل الاربعة، ثم آخذدية جراحة الباقيين من دية المقتولين.
قال المفيد : وروى علماء اهل السيرة ان اربعة نفرشربوا المسكر على عهد امير المؤمنين(ع) فسكروا فتباعجوابالسكاكين، فنال الجراح كل واحد منهم، ورفع خبرهم الى اميرالمؤمنين(ع). فامر بحبسهم حتى يفيقوا، فمات فيالسجن منهم اثنان وبقي اثنان، فجاء قوم الاثنين الىامير المؤمنين(ع)، فقالوا: اقدنا من هذين النفسين فانهما قتلاصاحبينا.
قال(ع): وما علمكم بذلك، ولعل كل واحد منهما قتلصاحبه؟
فقالوا: لا ندري فاحكم فيها بما علمك اللّه.
فقال(ع): دية المقتولين على قبائل الاربعة بعد مقاصة الحيين منهابدية جراحهما.
ثم قال المفيد: وكان ذلك هو الحكم الذي لا طريق الى الحق فيالقضاء سواه، الا ترى انه لا بينة على القاتل تفرده من المقتول، ولابينة على العمد في القتل، فلذلك كان القضاء فيه على حكم الخطافي القتل، واللبس في القاتلدونالمقتول
مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:22 am
بواسطة مراقب
يتبــع
مرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 10:52 pm
بواسطة بربغي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب
تقبلوا خالص تحياتي
مرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2007 2:23 am
بواسطة مراقب
. بسم الله الرحمن الرحيم..
. اللهم صلي على محمد وآل محمد .
السلام عليك يا إمام المتقين
اشكر مروركم الكريم اخي بربغي
رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين
مرسل: الأحد فبراير 24, 2008 2:52 am
بواسطة الجارح
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب
رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين
مرسل: الأحد إبريل 27, 2008 5:30 pm
بواسطة أبو مهدي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين
مرسل: الأربعاء إبريل 30, 2008 6:21 pm
بواسطة أبوعلي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب
تقبلوا خالص تحياتي
أبوعلي