صفحة 3 من 4

مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:14 am
بواسطة مراقب
فيمن قتل زوجها صديقها

وفيه : بالسند المتقدم الى الاصبغ: وقضى(ع) في امراة كان لها صديق فتزوجت، فلما كان ليلة البناء ادخلت صديقها الحجلة سرا، فلما راود الرجل المراة ثارالصديق فاقتتلا، فقتل الزوج الصديق، فقامت المراة الى الزوج‏فقتلته.
فقال امير المؤمنين(ع): يؤخذ من المراة دية الصديق، وتقتل بالزوج .
هكذا جاءت هذه الرواية، والمطابق لقواعد الشرع ان الصديق لادية له، لان الزوج قتله دفاعا عن نفسه، والصديق قد طاوع الزوجة،واقدم على ما اقدم عليه ولم تغره.

مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:16 am
بواسطة مراقب
في تاجرين يبيع هذا هذا وبالعكس

وبه وقضى(ع) في رجلين تاجرين يبيع هذاهذا، ويبيع هذا هذا، ويفران من بلد الى بلد.
قال(ع): تقطع ايديهما، لانهما سارقا انفسهما واموال‏الناس




في ستة لا يقصرون


وبه ايضا : وقضى(ع) ان ستة لا يقصرون في‏صلاتهم وصيامهم: الجباة الذين يدورون في جباتهم، والامير الذي‏يدور في امارته، والتاجر الذي يدور في تجارته من سوق الى‏سوق، والراعي الذي يطلب مواقع القطر ومنبت الشجر، والرجل‏يخرج في طلب الصيد يريد لهو الدنيا، والمحارب الذي يقطع‏السبل

مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:19 am
بواسطة مراقب
في الممسك والقاتل والناظر

وقضى(ع) في رجل امسك رجلا حتى‏جاء آخر فقتله، ورجل ينظر اليه فلم يمنعه من قتله: ان يقتل القاتل،وتفقا عينا الذي نظر فلم يمنع، وخلد الذي امسكه السجن حتى‏يموت

مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:20 am
بواسطة مراقب
بالسكاكين فيمن سكروا فتباعجوا

وفي الكتاب المذكور : وحدثني ابي، عن‏النوفلي، عن السكوني،عن ابي عبداللّه(ع) ان جماعة كانوا يشربون‏فسكروا فتباعجوا بسكاكين كانت معهم، فرفعوا الى امير المؤمنين‏فسجنهم، فمات منهم رجلان وبقي رجلان.
فقال اهل المقتولين: يا امير المؤمنين، اقدهما بصاحبينا.
فقال علي(ع): فلعل ذينك اللذين ماتا قتل كل واحد منهماصاحبه.
فقالوا: لا ندري.
فقال علي(ع): بل اجعل دية المقتولين على قبائل الاربعة، ثم آخذدية جراحة الباقيين من دية المقتولين.
قال المفيد : وروى علماء اهل السيرة ان اربعة نفرشربوا المسكر على عهد امير المؤمنين(ع) فسكروا فتباعجوابالسكاكين، فنال الجراح كل واحد منهم، ورفع خبرهم الى اميرالمؤمنين(ع). فامر بحبسهم حتى يفيقوا، فمات في‏السجن منهم اثنان وبقي اثنان، فجاء قوم الاثنين الى‏امير المؤمنين(ع)، فقالوا: اقدنا من هذين النفسين فانهما قتلاصاحبينا.
قال(ع): وما علمكم بذلك، ولعل كل واحد منهما قتل‏صاحبه؟
فقالوا: لا ندري فاحكم فيها بما علمك اللّه.
فقال(ع): دية المقتولين على قبائل الاربعة بعد مقاصة الحيين منهابدية جراحهما.
ثم قال المفيد: وكان ذلك هو الحكم الذي لا طريق الى الحق في‏القضاء سواه، الا ترى انه لا بينة على القاتل تفرده من المقتول، ولابينة على العمد في القتل، فلذلك كان القضاء فيه على حكم الخطافي القتل، واللبس في القاتل‏دون‏المقتول

مرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 3:22 am
بواسطة مراقب
يتبــع

مرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 10:52 pm
بواسطة بربغي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب
تقبلوا خالص تحياتي

مرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2007 2:23 am
بواسطة مراقب
. بسم الله الرحمن الرحيم..
. اللهم صلي على محمد وآل محمد .
السلام عليك يا إمام المتقين




اشكر مروركم الكريم اخي بربغي

رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين

مرسل: الأحد فبراير 24, 2008 2:52 am
بواسطة الجارح
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب

رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين

مرسل: الأحد إبريل 27, 2008 5:30 pm
بواسطة أبو مهدي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

رد: عجائب احكام اميرالمؤمنين

مرسل: الأربعاء إبريل 30, 2008 6:21 pm
بواسطة أبوعلي
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
بارك الله بكم شكراً لكم على مجهودكم الطيب


تقبلوا خالص تحياتي

أبوعلي