عجائب احكام اميرالمؤمنين
- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
عجائب احكام اميرالمؤمنين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد وعجل فرجهم
عجائب احكام اميرالمؤمنين
علي بن ابي طالب صلوات الله عليه
فيمن وقعوا في زبية الاسد:
قال المفيد( : ثم رفع اليه(ع) وهو باليمن خبر زبية( حفرت للاسد فوقع فيها، فغدا الناس ينظرون اليه،فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه فتعلق بآخر، وتعلق الآخر بثالث، وتعلق الثالث برابع، فوقعوا في الزبية، فدقهم الاسد وهلكوا جميعا، فقضى(ع) بان الاول فريسة الاسد وعليه ثلث الدية للثاني، وعلى الثاني ثلثا الدية للثالث، وعلى الثالث الدية الكاملة للرابع، فانتهى الخبر بذلك الى رسول اللّه(ص)، فقال: لقد قضى ابوالحسن فيهم بقضاء اللّه عز وجل فوق عرشه.
وفي مناقب ابن شهراشوب( احمد بن حنبل في المسند( ، واحمد بن منيع في اماليه، باسنادهما الى حمادبن سلمة، عن سماك، عن حبيش بن المعتمر.
قال: وقد رواه محمد بن قيس، عن ابي جعفر(ع) واللفظ له انهقضى امير المؤمنين(ع) في اربعة نفر اطلعوا على زبية الاسد فخراحدهم فاستمسك بالثاني، واستمسك الثاني بالثالث، واستمسك الثالث بالرابع، فقضى(ع) بالاول فريسة الاسد، وغرم اهله ثلثالدية لاهل الثاني، وغرم اهل الثاني لاهل الثالث ثلثي الدية، وغرماهل الثالث لاهل الرابع الدية كاملة، وانتهى الخبر الى النبي(ص)بذلك فقال: لقد قضى ابو الحسن فيهم بقضاء اللّه فوق عرشه.
اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد وعجل فرجهم
عجائب احكام اميرالمؤمنين
علي بن ابي طالب صلوات الله عليه
فيمن وقعوا في زبية الاسد:
قال المفيد( : ثم رفع اليه(ع) وهو باليمن خبر زبية( حفرت للاسد فوقع فيها، فغدا الناس ينظرون اليه،فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه فتعلق بآخر، وتعلق الآخر بثالث، وتعلق الثالث برابع، فوقعوا في الزبية، فدقهم الاسد وهلكوا جميعا، فقضى(ع) بان الاول فريسة الاسد وعليه ثلث الدية للثاني، وعلى الثاني ثلثا الدية للثالث، وعلى الثالث الدية الكاملة للرابع، فانتهى الخبر بذلك الى رسول اللّه(ص)، فقال: لقد قضى ابوالحسن فيهم بقضاء اللّه عز وجل فوق عرشه.
وفي مناقب ابن شهراشوب( احمد بن حنبل في المسند( ، واحمد بن منيع في اماليه، باسنادهما الى حمادبن سلمة، عن سماك، عن حبيش بن المعتمر.
قال: وقد رواه محمد بن قيس، عن ابي جعفر(ع) واللفظ له انهقضى امير المؤمنين(ع) في اربعة نفر اطلعوا على زبية الاسد فخراحدهم فاستمسك بالثاني، واستمسك الثاني بالثالث، واستمسك الثالث بالرابع، فقضى(ع) بالاول فريسة الاسد، وغرم اهله ثلثالدية لاهل الثاني، وغرم اهل الثاني لاهل الثالث ثلثي الدية، وغرماهل الثالث لاهل الرابع الدية كاملة، وانتهى الخبر الى النبي(ص)بذلك فقال: لقد قضى ابو الحسن فيهم بقضاء اللّه فوق عرشه.




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
في امراتين ادعتا طفلا
قال المفيد : وروي ان امراتين تنازعتا على عهدعمر في طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة، ولم ينازعهما فيه غيرهما، فالتبس الحكم في ذلك على عمر، وفزع فيه الى اميرالمؤمنين(ع)، فاستدعى المراتين ووعظهما وخوفهما، فاقامتا علىالتنازع، فقال(ع): ائتوني بمنشار.
فقال(150): ما تصنع به؟
فقال: اقده نصفين، لكل واحدة نصف.
فسكتت احداهما، وقالت الاخرى: اللّه اللّه يا ابا الحسن، ان كان لابدمن ذلك فقد سمحت به لها.
فقال: اللّه اكبر، هذا ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقت عليه واشفقت،فاعترفت الاخرى بان الولد لصاحبتها، فسري عن عمر، ودعالامير المؤمنين(ع)، لانه فرج عنه.
وفي المناقب رووا ان امراتين تنازعتا على عهده فيطفل ادعته كل واحدة منهما وذكر نحوه ثم قال: وهذا حكم سليمان(ع) في صغره( ).
قال المفيد : وروي ان امراتين تنازعتا على عهدعمر في طفل ادعته كل واحدة منهما بغير بينة، ولم ينازعهما فيه غيرهما، فالتبس الحكم في ذلك على عمر، وفزع فيه الى اميرالمؤمنين(ع)، فاستدعى المراتين ووعظهما وخوفهما، فاقامتا علىالتنازع، فقال(ع): ائتوني بمنشار.
فقال(150): ما تصنع به؟
فقال: اقده نصفين، لكل واحدة نصف.
فسكتت احداهما، وقالت الاخرى: اللّه اللّه يا ابا الحسن، ان كان لابدمن ذلك فقد سمحت به لها.
فقال: اللّه اكبر، هذا ابنك دونها، ولو كان ابنها لرقت عليه واشفقت،فاعترفت الاخرى بان الولد لصاحبتها، فسري عن عمر، ودعالامير المؤمنين(ع)، لانه فرج عنه.
وفي المناقب رووا ان امراتين تنازعتا على عهده فيطفل ادعته كل واحدة منهما وذكر نحوه ثم قال: وهذا حكم سليمان(ع) في صغره( ).




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
فيمن ولدت لستة اشهر
18 قال المفيد : روي عن يونس، عن الحسن، انعمراتي بامراة قد ولدت لستة اشهر، فهم برجمها، فقال له اميرالمؤمنين(ع): ان خاصمتك بكتاب اللّه خصمتك، ان اللّه تعالى يقول:(وحمله وفصاله ثلا ثون شهرا)(154) ويقول جل قائلا: (والوالدات يرضعن اءولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة فاذا كانت مدة الرضاعة حولين كاملين، وكان حمله وفصاله ثلاثين شهرا كان الحمل منها ستة اشهر.
فخلى عمر سبيل المراة، وثبت الحكم بذلك، فعمل به الصحابة والتابعون ومن اخذ عنهم الى يومنا هذا.
18 قال المفيد : روي عن يونس، عن الحسن، انعمراتي بامراة قد ولدت لستة اشهر، فهم برجمها، فقال له اميرالمؤمنين(ع): ان خاصمتك بكتاب اللّه خصمتك، ان اللّه تعالى يقول:(وحمله وفصاله ثلا ثون شهرا)(154) ويقول جل قائلا: (والوالدات يرضعن اءولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة فاذا كانت مدة الرضاعة حولين كاملين، وكان حمله وفصاله ثلاثين شهرا كان الحمل منها ستة اشهر.
فخلى عمر سبيل المراة، وثبت الحكم بذلك، فعمل به الصحابة والتابعون ومن اخذ عنهم الى يومنا هذا.




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
في رجل مات فحرمت على آخر امراته
في المناقب( ايضا ما لفظه : عمرو بن داود، عن الصادق(ع) انعقبة بن ابي عقبة مات فحضر جنازته علي(ع) وجماعة من اصحابه وفيهم عمر، فقال علي(ع) لرجل كان حاضرا:ان عقبة لما توفي حرمت امراتك، فاحذر ان تقربها.
فقال عمر: كل قضاياك يا ابا الحسن عجيبة، وهذه من اعجبها!يموت انسان فتحرم على آخر امراته! فقال: نعم، ان هذا عبد كان لعقبة، تزوج امراة حرة، وهي اليوم ترثبعض ميراث عقبة، فقد صار بعض زوجها رقا لها، وبضع المراةحرام على عبدها حتى تعتقه ويتزوجها.
فقال عمر: لمثل هذا نسالك عما اختلفنا فيه
في المناقب( ايضا ما لفظه : عمرو بن داود، عن الصادق(ع) انعقبة بن ابي عقبة مات فحضر جنازته علي(ع) وجماعة من اصحابه وفيهم عمر، فقال علي(ع) لرجل كان حاضرا:ان عقبة لما توفي حرمت امراتك، فاحذر ان تقربها.
فقال عمر: كل قضاياك يا ابا الحسن عجيبة، وهذه من اعجبها!يموت انسان فتحرم على آخر امراته! فقال: نعم، ان هذا عبد كان لعقبة، تزوج امراة حرة، وهي اليوم ترثبعض ميراث عقبة، فقد صار بعض زوجها رقا لها، وبضع المراةحرام على عبدها حتى تعتقه ويتزوجها.
فقال عمر: لمثل هذا نسالك عما اختلفنا فيه




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
فيمن تزوجت في عدتها
وفيه ابو الحسن عمرو بن شعيب، والاعمش، وابوالضحى، والقاضي ابو يوسف ، عن مسروق: اتيعمر بامراة انكحت في عدتها، ففرق بينهما وجعل صداقها في بيتالمال، وقال: لا اءجيز مهرا، اءرد نكاحه، وقال: لا يجتمعان اءبدا.
فبلغ عليا(ع) ذلك فقال: وان كانوا جهلوا السنة لها المهر بما استحلمن فرجها ويفرق بينهما، فاذا انقضت عدتها فهو خاطب منالخطاب.
فخطب عمر الناس، فقال: ردوا الجهالات الى السنة، ورجع عمرالى قول علي(ع)(
قال المؤلف: الحكم بانه خاطب من الخطاب مخالف لما ثبت منمذهب اهل البيت(ع)، وصحة السند غير معلومة
وفيه ابو الحسن عمرو بن شعيب، والاعمش، وابوالضحى، والقاضي ابو يوسف ، عن مسروق: اتيعمر بامراة انكحت في عدتها، ففرق بينهما وجعل صداقها في بيتالمال، وقال: لا اءجيز مهرا، اءرد نكاحه، وقال: لا يجتمعان اءبدا.
فبلغ عليا(ع) ذلك فقال: وان كانوا جهلوا السنة لها المهر بما استحلمن فرجها ويفرق بينهما، فاذا انقضت عدتها فهو خاطب منالخطاب.
فخطب عمر الناس، فقال: ردوا الجهالات الى السنة، ورجع عمرالى قول علي(ع)(
قال المؤلف: الحكم بانه خاطب من الخطاب مخالف لما ثبت منمذهب اهل البيت(ع)، وصحة السند غير معلومة




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
فيمن جعلت على ثوبها بياض البيض واتهمت انصاريا
في كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين(ع)( : وحدثني ابي، عن محمد بن ابي عمير، عن عمر بن يزيد، عن ابي المعلى، عن ابي عبداللّه (ع)، قال: اتي عمر بامراة وقد تعلقت برجل من الانصار وكانت تهواه فلم تقدرعلى حيلة، فاخذت بيضة فاخرجت منها الصفرة وصبت البياض على ثيابها وبين فخذيها، ثم جاءت الى عمر، فقالت: يا اميرالمؤمنين، ان هذا الرجل اخذني في موضع كذا وكذا ففضحني.
فهم عمر ان يعاقب الانصاري وعلي(ع) جالس، فجعل الانصاري يقول: يا امير المؤمنين، تثبت في امري.
فقال عمر: يا ابا الحسن، ما ترى؟ فنظر علي(ع) الى بياض على ثوب المراة فاتهمها ان تكون قداحتالت في ذلك، فقال: ائتوني بماء حار مغلي قد غلي غليا شديدا،فاتي به فامرهم ان يصبوه على ذلك البياض، فصبوه على موضعه،فاستوى ذلك البياض، فاخذه علي(ع) فالقاه في فيه، فلما عرف طعمه القاه من فيه. ثم اقبل على المراءة حتى اقرت بذلك، ودفع اللّه عز وجل عن الانصاري عقوبة عمر بعلي(ع).
في كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين(ع)( : وحدثني ابي، عن محمد بن ابي عمير، عن عمر بن يزيد، عن ابي المعلى، عن ابي عبداللّه (ع)، قال: اتي عمر بامراة وقد تعلقت برجل من الانصار وكانت تهواه فلم تقدرعلى حيلة، فاخذت بيضة فاخرجت منها الصفرة وصبت البياض على ثيابها وبين فخذيها، ثم جاءت الى عمر، فقالت: يا اميرالمؤمنين، ان هذا الرجل اخذني في موضع كذا وكذا ففضحني.
فهم عمر ان يعاقب الانصاري وعلي(ع) جالس، فجعل الانصاري يقول: يا امير المؤمنين، تثبت في امري.
فقال عمر: يا ابا الحسن، ما ترى؟ فنظر علي(ع) الى بياض على ثوب المراة فاتهمها ان تكون قداحتالت في ذلك، فقال: ائتوني بماء حار مغلي قد غلي غليا شديدا،فاتي به فامرهم ان يصبوه على ذلك البياض، فصبوه على موضعه،فاستوى ذلك البياض، فاخذه علي(ع) فالقاه في فيه، فلما عرف طعمه القاه من فيه. ثم اقبل على المراءة حتى اقرت بذلك، ودفع اللّه عز وجل عن الانصاري عقوبة عمر بعلي(ع).




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
فيمن انتفت من ولدها
في كتاب عجائب احكامه : حدثني ابي، عن محمدبن ابي عمير، عن عمر بن يزيد، عن ابي المعلى، عن ابي عبداللّه (ع)، الخ..
ثم قال: وفي خبر آخر، الخ.
ثم قال: وعنه، عن ابي اسحاق السبيعي، عن عاصم بنضمرة(191)، قال: سمعت غلاما بالمدينة وهو يقول: يا احكمالحاكمين، احكم بيني وبين امي بالحق.
فقال عمر: يا غلام، لم تدعو على امك؟
قال: يا امير المؤمنين، انها حملتني في بطنها تسعا، واءرضعتنيحولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني منشمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لا تعرفني.
فقال عمر: اءين تكون الوالدة؟
قال: في سقيفة بنيفلان.
فقال عمر: علي بام الغلام، فاتوا بها مع اربعة اخوة لها واربعينقسامة يشهدون لها انها لا تعرف الصبي، وان هذا الغلام غلام مدعظلوم غشوم، ويريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه الجارية منقريش لم تتزوج قط، وانها بخاتم ربها.
فقال عمر: ما تقول، يا غلام؟
فقال الغلام: يا امير المؤمنين، هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتني حولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني من شمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لاتعرفني.
فقال عمر: يا هذه، ما يقول الغلام؟
فقالت: يا امير المؤمنين، والذي احتجب بالنور ولا عين تراه، وحق محمد وما ولد، ما اعرفه، ولا ادري اي الناس هو، انه غلام مدع يريد ان يفضحني في عشيرتي، وانا جارية من قريش لم اتزوج قط، وانا بخاتم ربي.
فقال عمر: الك شهود؟
قالت: نعم، هؤلاء، فتقدم الاربعون القسامة، فشهدوا عند عمر انهذا الغلام مدع يريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه جارية منقريش بخاتم ربها لم تتزوج قط.
فقال عمر: خذوا بيد الغلام فانطلقوا به الى السجن حتى نسال عنهوعن الشهود، فان عدلت شهادتهم جلدته حد(192) المفتري، فاخذ بيد الغلام ينطلق به الى السجن، فتلقاهم اميرالمؤمنين(ع) في بعض الطريق.
فقال الغلام: يا ابن عم محمد، اني غلام مظلوم، وهذا عمر قد امر بي الى السجن.
فقال امير المؤمنين(ع): ردوه الى امير المؤمنين عمر، فردوه اليه.
فقال عمر: امرت به الى السجن فرددتموه!
فقالوا: يا امير المؤمنين، امرنا برده علي بن ابي طالب، وقد قلت: لاتعصوا لعلي امرا.
فبينا هم كذلك اذ اقبل امير المؤمنين(ع)، فقال: علي بام الغلام، فاتوا بها، فقال: يا غلام، ما تقول؟
فاعاد الكلام.
فقال علي (ع) لعمر: اتاذن لي ان اقضي بينهم؟
فقال عمر: يا سبحان اللّه! وكيف لا وقد سمعت رسول اللّه(ص) يقول: اعلمكم علي بن ابي طالب؟!
ثم قال(ع) للمراة: يا هذه، الك شهود؟
قالت: نعم، فتقدم الاربعون القسامة فشهدوا بالشهادة الاولى.
فقال امير المؤمنين(ع): واللّه لا قضين اليوم بينكما بقضية هي مرضاة للرب من فوق عرشه علمنيها حبيبي رسول اللّه (ص)، ثم قال(ع): الك ولي؟
قالت: نعم، هؤلاء اخوتي.
فقال لهم: امري فيكم وفيها جائز؟
قالوا: نعم، يا ابن عم محمد، امرك فينا وفي اختنا جائز.
فقال علي(ع): اشهد اللّه، واشهد رسوله(ص) ومن حضر من المسلمين، اني قد زوجت هذه الجارية من هذا الغلام باربعمائة درهم، والنقد من مالي، يا قنبر، علي بالدراهم، فاتاه قنبر بها، فصبها في حجر الغلام، فقال: خذها وصبها في حجر امراتك، ولا تاتنا الا وبك اثر العرس يعني الغسل .
فقام الغلام الى المراءة فصب الدراهم في حجرها، ثم اخذ بيدها وقال لها: قومي.
فنادت المراءة: الامان الامان، يا ابن عم محمد، تريد ان تزوجني منولدي! هذا واللّه ولدي، زوجوني هجينا(193) فولدت منه هذا، فلما ترعرع وشب امروني ان انتفي منه واطرده، وهذا واللّه ابني، وفؤادي يتقلى اسفا على ولدي، ثم اخذت بيد الغلام فانطلقت.
ونادى عمر: واعمراه، لولا علي لهلك عمر.
ورواه ابن شهراشوب في المناقب(194) باختصار عن حدائق ابي تراب الخطيب، وكافي الكل(195)يني، وتهذيب ابيجعفر(196): عن عاصم بن ضمرة ان غلاما وامراة اتيا عمر،فقال الغلام: هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتنيحولين كاملين، فانتفت مني وطردتني، وزعمت انها لا تعرفني،فاتوا بها مع اربعة اخوة لها واربعين قسامة يشهدون لها ان هذا الغلاممدع ظلوم، يريد ان يفضحها في عشيرتها، وانها بخاتم ربها لميتزوج بها اءحد، فامر عمر باقامة الحد عليه، فراءى عليا(ع) فقال له:احكم بيني وبين امي، فجلس(ع) موضع النبي(ص) فقال: الكولي؟
قالت: نعم، هؤلاء الاربعة اخوتي.
فقال(ع): حكمي عليكم جائز وعلى اختكم؟
قالوا: نعم.
قال: اشهد اللّه، واشهد من حضر اني زوجت هذه الامراة من هذاالغلام باربعمائة درهم، والنقد من مالي، يا قنبر، علي بالدراهم،فاتاه بها، فقال: خذها فصبها في حجر امراتك وخذ بيدها الى المنزل.
فصاحت المراة: الامان يا ابن عم رسول اللّه، هذا واللّه ولدي،زوجنياخوتي هجينا فولدت منه هذا، فلما بلغ وترعرع اتفقوا وامرونى(197) ان انتفي منه، وخفت منهم، فاخذت بيد الغلام فانطلقت به.
فنادى عمر: لولا علي لهلك عمر.
قال: وفي ذلك يقول ابن حماد:
قال الا مام فوليني ولا ك لكي
اقرر الحكم قالت اءنت تملكني
فقال قومي لقد زوجته بك قم
فادخل بزوجك ياهذا ولا تشن
فحين شد عليها كفه هتفت
اتستحل ترى بابني ان تزوجني
فاني من اشرف قومي نسبة وابو
هذا الغلام مهين في العشير دني
فكنت زوجته سرا فاولدني
هذا ومات وامريفيه لم يبن
فظلت اءكتمه اءهلي ولو علموا
لكان كل امرىء منهم يعيرني
في كتاب عجائب احكامه : حدثني ابي، عن محمدبن ابي عمير، عن عمر بن يزيد، عن ابي المعلى، عن ابي عبداللّه (ع)، الخ..
ثم قال: وفي خبر آخر، الخ.
ثم قال: وعنه، عن ابي اسحاق السبيعي، عن عاصم بنضمرة(191)، قال: سمعت غلاما بالمدينة وهو يقول: يا احكمالحاكمين، احكم بيني وبين امي بالحق.
فقال عمر: يا غلام، لم تدعو على امك؟
قال: يا امير المؤمنين، انها حملتني في بطنها تسعا، واءرضعتنيحولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني منشمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لا تعرفني.
فقال عمر: اءين تكون الوالدة؟
قال: في سقيفة بنيفلان.
فقال عمر: علي بام الغلام، فاتوا بها مع اربعة اخوة لها واربعينقسامة يشهدون لها انها لا تعرف الصبي، وان هذا الغلام غلام مدعظلوم غشوم، ويريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه الجارية منقريش لم تتزوج قط، وانها بخاتم ربها.
فقال عمر: ما تقول، يا غلام؟
فقال الغلام: يا امير المؤمنين، هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتني حولين كاملين، فلما ترعرعت وعرفت الخير من الشر، ويميني من شمالي، طردتني وانتفت مني، وزعمت انها لاتعرفني.
فقال عمر: يا هذه، ما يقول الغلام؟
فقالت: يا امير المؤمنين، والذي احتجب بالنور ولا عين تراه، وحق محمد وما ولد، ما اعرفه، ولا ادري اي الناس هو، انه غلام مدع يريد ان يفضحني في عشيرتي، وانا جارية من قريش لم اتزوج قط، وانا بخاتم ربي.
فقال عمر: الك شهود؟
قالت: نعم، هؤلاء، فتقدم الاربعون القسامة، فشهدوا عند عمر انهذا الغلام مدع يريد ان يفضحها في عشيرتها، وان هذه جارية منقريش بخاتم ربها لم تتزوج قط.
فقال عمر: خذوا بيد الغلام فانطلقوا به الى السجن حتى نسال عنهوعن الشهود، فان عدلت شهادتهم جلدته حد(192) المفتري، فاخذ بيد الغلام ينطلق به الى السجن، فتلقاهم اميرالمؤمنين(ع) في بعض الطريق.
فقال الغلام: يا ابن عم محمد، اني غلام مظلوم، وهذا عمر قد امر بي الى السجن.
فقال امير المؤمنين(ع): ردوه الى امير المؤمنين عمر، فردوه اليه.
فقال عمر: امرت به الى السجن فرددتموه!
فقالوا: يا امير المؤمنين، امرنا برده علي بن ابي طالب، وقد قلت: لاتعصوا لعلي امرا.
فبينا هم كذلك اذ اقبل امير المؤمنين(ع)، فقال: علي بام الغلام، فاتوا بها، فقال: يا غلام، ما تقول؟
فاعاد الكلام.
فقال علي (ع) لعمر: اتاذن لي ان اقضي بينهم؟
فقال عمر: يا سبحان اللّه! وكيف لا وقد سمعت رسول اللّه(ص) يقول: اعلمكم علي بن ابي طالب؟!
ثم قال(ع) للمراة: يا هذه، الك شهود؟
قالت: نعم، فتقدم الاربعون القسامة فشهدوا بالشهادة الاولى.
فقال امير المؤمنين(ع): واللّه لا قضين اليوم بينكما بقضية هي مرضاة للرب من فوق عرشه علمنيها حبيبي رسول اللّه (ص)، ثم قال(ع): الك ولي؟
قالت: نعم، هؤلاء اخوتي.
فقال لهم: امري فيكم وفيها جائز؟
قالوا: نعم، يا ابن عم محمد، امرك فينا وفي اختنا جائز.
فقال علي(ع): اشهد اللّه، واشهد رسوله(ص) ومن حضر من المسلمين، اني قد زوجت هذه الجارية من هذا الغلام باربعمائة درهم، والنقد من مالي، يا قنبر، علي بالدراهم، فاتاه قنبر بها، فصبها في حجر الغلام، فقال: خذها وصبها في حجر امراتك، ولا تاتنا الا وبك اثر العرس يعني الغسل .
فقام الغلام الى المراءة فصب الدراهم في حجرها، ثم اخذ بيدها وقال لها: قومي.
فنادت المراءة: الامان الامان، يا ابن عم محمد، تريد ان تزوجني منولدي! هذا واللّه ولدي، زوجوني هجينا(193) فولدت منه هذا، فلما ترعرع وشب امروني ان انتفي منه واطرده، وهذا واللّه ابني، وفؤادي يتقلى اسفا على ولدي، ثم اخذت بيد الغلام فانطلقت.
ونادى عمر: واعمراه، لولا علي لهلك عمر.
ورواه ابن شهراشوب في المناقب(194) باختصار عن حدائق ابي تراب الخطيب، وكافي الكل(195)يني، وتهذيب ابيجعفر(196): عن عاصم بن ضمرة ان غلاما وامراة اتيا عمر،فقال الغلام: هذه واللّه امي، حملتني في بطنها تسعا، وارضعتنيحولين كاملين، فانتفت مني وطردتني، وزعمت انها لا تعرفني،فاتوا بها مع اربعة اخوة لها واربعين قسامة يشهدون لها ان هذا الغلاممدع ظلوم، يريد ان يفضحها في عشيرتها، وانها بخاتم ربها لميتزوج بها اءحد، فامر عمر باقامة الحد عليه، فراءى عليا(ع) فقال له:احكم بيني وبين امي، فجلس(ع) موضع النبي(ص) فقال: الكولي؟
قالت: نعم، هؤلاء الاربعة اخوتي.
فقال(ع): حكمي عليكم جائز وعلى اختكم؟
قالوا: نعم.
قال: اشهد اللّه، واشهد من حضر اني زوجت هذه الامراة من هذاالغلام باربعمائة درهم، والنقد من مالي، يا قنبر، علي بالدراهم،فاتاه بها، فقال: خذها فصبها في حجر امراتك وخذ بيدها الى المنزل.
فصاحت المراة: الامان يا ابن عم رسول اللّه، هذا واللّه ولدي،زوجنياخوتي هجينا فولدت منه هذا، فلما بلغ وترعرع اتفقوا وامرونى(197) ان انتفي منه، وخفت منهم، فاخذت بيد الغلام فانطلقت به.
فنادى عمر: لولا علي لهلك عمر.
قال: وفي ذلك يقول ابن حماد:
قال الا مام فوليني ولا ك لكي
اقرر الحكم قالت اءنت تملكني
فقال قومي لقد زوجته بك قم
فادخل بزوجك ياهذا ولا تشن
فحين شد عليها كفه هتفت
اتستحل ترى بابني ان تزوجني
فاني من اشرف قومي نسبة وابو
هذا الغلام مهين في العشير دني
فكنت زوجته سرا فاولدني
هذا ومات وامريفيه لم يبن
فظلت اءكتمه اءهلي ولو علموا
لكان كل امرىء منهم يعيرني




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
فيمن سرق فقطع، ثم سرق فقطع
في مناقب ابن شهراشوب : المنهال،عنعبدالرحمان بن عائذ الازدي، قال: اتي عمر بن الخطاب بسارقفقطعه، ثم اتي به الثانية فقطعه، ثم اتي به الثالثة فاراد قطعه فقالعلي(ع): لا تفعل قد قطعت يده ورجله ولكن احبسه. وفي كتاب عجائب احكامه( وقضى(ع) في السارق اذاسرق بعد قطع يده ورجله ان يحبس ويطعم من في المسلمين
في مناقب ابن شهراشوب : المنهال،عنعبدالرحمان بن عائذ الازدي، قال: اتي عمر بن الخطاب بسارقفقطعه، ثم اتي به الثانية فقطعه، ثم اتي به الثالثة فاراد قطعه فقالعلي(ع): لا تفعل قد قطعت يده ورجله ولكن احبسه. وفي كتاب عجائب احكامه( وقضى(ع) في السارق اذاسرق بعد قطع يده ورجله ان يحبس ويطعم من في المسلمين




- مراقب
- مشاركات: 4771
- اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am
في جارية شهدوا انها بغت،
في كتاب عجائب احكامه : محمد بن ابي عمير،عن معاوية بن وهب، عن ابي عبداللّه (ع) قال: اتي عمر بن الخطاببجارية قد شهدوا انها بغت، وكان من قصتها انها كانت يتيمة عندرجل، وكان للرجل امراة، وكان الرجل كثيرا ما يغيب عن اهله،فشبت اليتيمة، فتخوفت المراة ان يتزوجها زوجها اذا رجع منسفره، فسقتها الخمر، ودعت نسوة حتى امسكوها، ثم اخذت عذرتها بيدها.
فلما قدم زوجها سال امراته عن اليتيمة، فرمتها بالفاحشة، واقامت البينة جيرانها الذين ساعدوها على ذلك، فرفع ذلك الى عمر، فلميدر كيف يقضي في ذلك! ثم قال للرجل: اذهب بنا الى علي، فاتواعليا(ع) وقصوا عليه قصتها.
فقال لامراة الرجل: الك بينة او برهان؟
قالت: هؤلاء جاراتي يشهدن عليها بما اقول، فاحضرتهم، فاخرجعلي(ع) السيف من غمده وطرحه بين يديه، ثم امر بكل واحدةمنهن فادخلت بيتا، ثم دعا بامراة الرجل فادارها بكل وجه فابت انتزول عن قولها، فردها الى البيت الذي كانت فيه، ودعا احدىالشهود وجثا على ركبتيه، وقال لها: اءتعرفينني؟
اءنا علي بن اءبيطالب، وهذا سيفي، وقد قالت امراءة الرجل ما قالت، ورجعت الىالحق واءعطيتها الامان، وان لم تصدقيني لاملان السيف منك.
فالتفتت الى عمر، فقالت: يا امير المؤمنين، الامان على الصدق.
فقال لها علي(ع): فاصدقي.
قالت: لا واللّه، ولكنها لما رات جمالا وهياة خافت فساد زوجها، فسقتها المسكر ودعتنا فامسكناها، فافتضتها باصبعها.
فقال علي (ع): اللّه اكبر، انا اول من فرق بين الشاهدين الا دانيال النبي (ع ، والزم علي(ع) المراة حد القاذف، والزمها جميع العقر، وجعل عقرها اربعمائة درهم، وامر بالمراءة اءن تنفى منالرجل، وطلقها زوجها، وزوجه اليتيمة، وساق عنه علي(ع) المهر.
في كتاب عجائب احكامه : محمد بن ابي عمير،عن معاوية بن وهب، عن ابي عبداللّه (ع) قال: اتي عمر بن الخطاببجارية قد شهدوا انها بغت، وكان من قصتها انها كانت يتيمة عندرجل، وكان للرجل امراة، وكان الرجل كثيرا ما يغيب عن اهله،فشبت اليتيمة، فتخوفت المراة ان يتزوجها زوجها اذا رجع منسفره، فسقتها الخمر، ودعت نسوة حتى امسكوها، ثم اخذت عذرتها بيدها.
فلما قدم زوجها سال امراته عن اليتيمة، فرمتها بالفاحشة، واقامت البينة جيرانها الذين ساعدوها على ذلك، فرفع ذلك الى عمر، فلميدر كيف يقضي في ذلك! ثم قال للرجل: اذهب بنا الى علي، فاتواعليا(ع) وقصوا عليه قصتها.
فقال لامراة الرجل: الك بينة او برهان؟
قالت: هؤلاء جاراتي يشهدن عليها بما اقول، فاحضرتهم، فاخرجعلي(ع) السيف من غمده وطرحه بين يديه، ثم امر بكل واحدةمنهن فادخلت بيتا، ثم دعا بامراة الرجل فادارها بكل وجه فابت انتزول عن قولها، فردها الى البيت الذي كانت فيه، ودعا احدىالشهود وجثا على ركبتيه، وقال لها: اءتعرفينني؟
اءنا علي بن اءبيطالب، وهذا سيفي، وقد قالت امراءة الرجل ما قالت، ورجعت الىالحق واءعطيتها الامان، وان لم تصدقيني لاملان السيف منك.
فالتفتت الى عمر، فقالت: يا امير المؤمنين، الامان على الصدق.
فقال لها علي(ع): فاصدقي.
قالت: لا واللّه، ولكنها لما رات جمالا وهياة خافت فساد زوجها، فسقتها المسكر ودعتنا فامسكناها، فافتضتها باصبعها.
فقال علي (ع): اللّه اكبر، انا اول من فرق بين الشاهدين الا دانيال النبي (ع ، والزم علي(ع) المراة حد القاذف، والزمها جميع العقر، وجعل عقرها اربعمائة درهم، وامر بالمراءة اءن تنفى منالرجل، وطلقها زوجها، وزوجه اليتيمة، وساق عنه علي(ع) المهر.




الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد