بسم الله الرحمن الرحيم
السفير الأول
أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري قدس
المسائل الصاغانية
المسائل الصاغانية- الشيخ المفيد هامش ص 57 :
( 1 ) هو أول السفراء في زمان الغيبة ، وهو الشيخ الموثوق به ، أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري ، وكان أسديا ، ويقال له : السمان ، لأنه كان يتجر في السمن تغطية على الأمر . ( الغيبة للطوسي : 214 ) .
* * * * *
النـوادر
النوادر- أحمد بن عيسى الأشعري ص 8 :
000وإذا علمنا أن وفاة الامام الحسن العسكري عليه السلام كانت في ربيع الاول سنة 260 ه? ، وأنه بهذا التاريخ بدأت الغيبة الصغرى للامام الحجة - عج - وفيها عُـيّن عثمان بن سعيد العمري كسفير أول له عليه السلام ، ومن بعده ولده أبو جعفر محمد بن عثمان العمري الذي توفى في آخر جمادى الاولى من سنة 304 أو 305 ، وتولى هذا الامر بنحو من خمسين سنة[1] فمما تقدم يظهران البرقي وأحمد بن محمد بن عيسى رحمهما الله ، توفيا في زمان أبي جعفر العمري رضي الله عنه .
* * * * *
كمال الدين وتمام النعمة
كمال الدين وتمام النعمة- الشيخ الصدوق ص 430 :
6 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه ، ومحمد بن موسى بن المتوكل ، وأحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنهم قالوا : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثني إسحاق بن رياح البصري[2] ، عن أبي جعفر العمري قال : لما ولد السيد عليه السلام قال أبو محمد عليه السلام : ابعثوا إلى أبي عمرو[3] ، فبعث إليه فصار إليه فقال له : اشتر عشرة آلاف رطل خبز ، وعشرة آلاف رطل لحم وفرقه - أحسبه قال : على بني هاشم - وعق عنه بكذا وكذا شاة .
كمال الدين وتمام النعمة- الشيخ الصدوق ص 432 :
12 - حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال : حدثنا الحسن بن - علي بن زكريا بمدينة السلام قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن خليلان قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن غياث بن أسيد قال : ولد الخلف المهدي عليه السلام يوم الجمعة ، وأمه ريحانة ، ويقال لها : نرجس ، ويقال : صقيل ويقال : سوسن إلا أنه قيل : لسبب الحمل صقيل[4] وكان مولده عليه السلام لثمان ليال خلون من شعبان سنة ست وخمسين ومائتين ، ووكيله عثمان بن سعيد ، فلما مات عثمان أوصى إلى ابنه أبي جعفر محمد بن عثمان ، وأوصى أبو جعفر إلى أبي القاسم الحسين بن روح ، وأوصى أبو القاسم إلى أبي الحسن علي بن محمد السمري رضي الله عنهم ، قال : فلما حضرت السمري الوفاة سئل أن يوصى فقال : لله أمر هو بالغه ، فالغيبة التامة هي التي وقعت بعد مضي السمري رضي الله عنه .
* * * * *
روضة الواعظين
روضة الواعظين- الفتال النيسابوري ص 266 :
قال أبو جعفر " عليه السلام " سأل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين فقال : اخبرني عن المهدى ما اسمه ؟ قال له : اما اسمه فان حبيبي قد عهد الي ألا أحدث به حتى يبعثه الله عزوجل قال فأخبرني عن صفته ؟ قال : هو شاب مربوع حسن الوجه حسن الشعر ، يسيل شعره على منكبه ويعلو نور وجهه سواد شعر لحيته ، ورأسه بأبى ابن خيرة الاماء . وكان مولده عليه السلام يوم الجمعة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومئتين وكان سنه عند وفاة أبيه خمس سنين آتاه الله الحكمة ، وفصل الخطاب وجعله آية للعالمين وآتاه الحكمة كما آتاها يحيى صبيا ، وجعله إماما في حال الطفولية الظاهرة كما جعل عيسى بن مريم في المهد نبيا عليهما السلام ، ويقال لأمه ريحانه ويقال لها نرجس ويقال صيقل ويقال سوسن .
( وروى ) انه ولد يوم الجمعة لثمان ليال خلون من شعبان سنة سبع وخمسين ومئتين قبل وفاة أبيه بسنتين وسبعة أشهر ، والاول هو المعتمد ، وبابه عثمان بن سعيد فلما مات عثمان أوصى إلى ابنه أبى جعفر محمد بن عثمان ، وأوصى أبو جعفر إلى ابي القاسم الحسـين بن روح ، وأوصى أبو القاسم إلى أبى الحسـن علي بن محمد السمرى 000
* * * * *
شرح أصول الكافي
شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني ج 6 ص 227 :
4 - علي بن محمد ، عن حمدان القلانسي قال : قلت للعمري : قد مضـى أبو محمد ( عليه السلام ) ؟ فقال لي : قد مضى ولكن قد خلف فيكم من رقبته مثل هذه وأشار بيده .
الشرح : قوله ( قال قلت للعمري ) الظاهر أنه أبو عمر وعثمان بن سعيد ثقة من أصحاب أبي جعفر الثاني والهادي والعسكري والصاحب ( عليهم السلام ) ، وفي ربيع الشيعة عند ذكر أبواب الناحية المقدسة : كان أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري ( قدس سره ) بابا لأبيه وجده ( عليهم السلام ) من قبل وثقة لهما ثم تولى البابية من قبله وظهر المعجزات من يده ، ويحتمل أن يكون ابنه محمد بن عثمان ، وهما كانا وكيلـين في خدمة صاحب الزمان ( عليه السلام ) ومن السفراء الأربعة بين الصاحب وشيعته أولهم عثمان بن سعيد ثم ابنه محمد بن عثمان ثم أبو القاسم الحسين بن روح بن أبي بحير النوبختي ثم أبو الحسن علي بن محمد السمري رضي الله عنهـم000
شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني ج 6 ص 227 :
5 - الحسين بن محمد الأشعـري ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن عبد الله قال : خرج عن أبي محمد ( عليه السلام ) حين قتل الزبيري لعنه الله : هذا جزاء من اجترأ على الله في أوليائه ، يزعم أنه يقتلني وليس لي عقب ، فكيف رأى قدرة الله فيه ، وولد له ولد سماه " م ح م د " في سنة ست وخمسين ومائتين .
الشرح : قوله ( م ح م د ) قيل فيه دلالة على أن عدم جواز التسمية باسمه ليس مبنيا على التقية لأن ( م ح م د ) ظاهر في أن اسمه محمد . أقول : حاصله أن القائل لم يكن في تقية بدليل أنه ذكر ما هو في حكم التصريح باسمه وحيث لم يذكر اسمه صريحا دل على عدم جواز ذكره بدون التقية أيضا . وفيه نظر لأن التقية في ذلك الوقت كانت شديدة والفرق بين محمد وبين ( م ح م د ) ظاهر إذ لا مجال لإنكار إرادة الاسم في الأول بخلاف الثاني لجواز أن يقال المراد هو حروف التهجي المركب من هذه الحروف ألا ترى أنك إذا قلت : محمد فأخذ أحد بلبتك وقال : من مسمى هذا الإسم ؟ لا سبيل لك إلى الإنكار بخلاف ما إذا قلت : م ح م د . فليتأمل .
قوله ( في سنة ست وخمسين ومائتين ) قال بعض أئمة الرجال : ولد المهدي محمد بن الحسن ( عليهم السلام ) يوم الجمعة لثمان خلون من شعبان سنة ست وخمسين ومائتين ، وأمه ريحانة ، ويقال لها نرجس ، ويقال لها صيقل ، ويقال لها سوسن ، ووكيله عثمان بن سعيد العمري أبو عمرو وهو أول من نصبه العسكري ( عليه السلام ) ، وقالوا : قتل المعتمد لعنه الله الحسن بن علي العسكري ( عليهم السلام ) بالسم يوم الرابع من ربيع الأول سنة ستين ومائتين ومنه يظهر سنه الشريف في حياة أبيه ( عليه السلام ) .
شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني ج 6 ص 261 :
12 - الحسين بن محمد ، عن جعفر بن محمد ، عن القاسم بن إسماعيل الأنباري ، عن يحيى ابن المثنى ، عن عبد الله بن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : للقائم غيبتان ، يشهد في إحداهما المواسم ، يرى الناس ولا يرونه .
الشرح : قوله ( قال للقائم غيبتان ) إحداهما صغرى وهي سبعون سنة إلا اثنى عشر شهرا وأربعة أيام وكان له ( عليه السلام ) فيها سفراء بينه وبين الشيعة ، أولهم أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري وهو أول من نصب أبو محمد الحسن بن علي العسكري ( عليهما السلام ) ، ثم نص أبو عمرو ( رحمه الله ) بأمر الصاحب على ابنه أبي جعفر محمد ابن عثمان ، ونص عليه أيضا العسكري ( عليه السلام ) ، ثم نص أبو جعفر بأمر الصاحب ( عليه السلام ) على أبي القاسم الحسين بن روح بن أبي بحر النوبختي ، وقال وعنده وجوه من الشيعة : هو القائم مقامي والسفير بينكم وبين صاحب الأمر ( عليه السلام ) والوكيل والثقة والأمين فارجعوا في أموركم إليه وعولوا في مهامكم عليه فبذلك أمرت وقد بلغت ، ثم نص أبو القاسم بن روح بأمر الصاحب ( عليه السلام ) على أبي الحسن علي بن محمد السمري 000
* * * * *
وسائل الشيعة (آل البيت )
وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 30 ص 419 :
عثمان بن سعيد ، العمري ، يكنى أبا عمرو ، السمان - يقال له : الزيات الأسدي : من أصحاب أبي جعفر الثاني عليه السلام ، خدمه وله أحد عشرة سنة ، وهو ثقة ، جليل القدر ، وكيل أبي محمد عليه السلام ، قاله العلامة ، والشيخ .
* * * * *
وسائل الشيعة (الإسلامية)
وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 19 ص 412 :
( 283 ) محمد بن عثمان بن سعيد العمري أبو جعفر رحمه الله ثاني السفراء الاربعة المحمودين الذين كانوا ( باب المولى يؤدون عنه ويؤدون إليه ) خليفة أبيه في مقامه بأمر صاحب الامر عليه السلام ، له كتب مصنفة في الفقه مما سمعها من أبي محمد الحسن عليه السلام ومن الصاحب عليه السلام ومن أبيه عثمان بن سعيد عن أبي محمد عليه السلام وعن أبيه علي بن محمد عليه السلام.
وذكرت ام كلثوم بنت أبي جعفر رضى الله عنه أنها وصلت الى أبي القاسم الحسين ابن روح رضى الله عنه عند الوصية إليه وكانت في يده ، قال أبو نصر ، وأظـنها قالت : وصلت بعد ذلك الى أبي الحسن السمري 000
وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 20 ص 71 :
وقال السيد رضي الدين علي بن طاووس في كتاب كشف المحجة لثمرة المهجة في وصية لولده : [5] روى الشيخ المتفق على ثقته وأمانته محمد بن يعقوب الكليني ، وهذا الشيخ كانت حياته في زمان وكلاء مولينا المهدي عليه السلام : عثمان بن سعيد العمري ، وولده أبي جعفر محمد ، وأبي القاسم الحسين بن روح ، وعلي بن محمد السمري رضي الله عنهم ، وتوفي محمد بن يعقوب قبل وفاة علي بن محمد السمري ، فتصانيف هذا الشيخ ورواياته في زمان الوكلاء المذكورين انتهى . وهي قرينة واضحة على صحة كتبه وثبوتها لقدرته على استعلام أحوال الكتب التي نقل منها لو كان عنده شك فيها ، لروايته عن السفراء والوكلاء المذكورين وغيرهم ، وكونه معهم في بلد واحد غالبا .
وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 20 ص 252 :
741 - عثمان بن سعيد العمري يكنى أبا عمرو السمان يقال له : الزيات الاسدي ، من أصحاب أبي جعفر الثاني عليه السلام خدمه وله أحد عشر سنة ، وهو ثقة جليل القدر ، وكيل أبي محمد عليه السلام ، قاله العلامة والشيخ .
وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 20 هامش ص 268 :
( 822 ) جامع الرواة ج 1 ص 598 خلاصة الرجال 134 ، قاله العلامة ره - في الفائدة الخامسة :
ولد المهدي محمد بن الحسن عليه افضل الصلاة والسلام يوم الجمعة لثمان خلون من شعبان سنة 256 وامه ريحانة ويقال لها : نرجس ويقال لها : صيقل ويقال لها : سوسن ووكيله عثمان بن سعيد أبو عمرو وهو أول من نصبه العسكري عليه السلام ثم نص أبو عمرو على ابنه محمد أبو جعفر بن عثمان ، ونص أيضا الامام العسكري عليه السلام عليه فلما حضرت أبا جعفر بن محمد بن عثمان الوفاة واشتدت حاله حضر عنده جماعة من وجوه الشيعة منهم أبو علي إبن همام وأبو عبد الله بن محمد الكاتب وأبو عبد الله الباقطاني وأبو سهل اسماعيل بن علي النوبختي وأبو عبد الله بن الوحيا وغيرهم من وجوه الاكابر فقالو له ، ان حدث أمر فمن يكون مكانك ؟ فقال لهم : هذا أبو القاسم الحسين بن روح بن أبي بحر النوبختي القائم مقامي والسفير بينكم وبين صاحب الامر والوكيل والثقة الامين فارجعوا في اموركم إليه وعولوا في امهاتكم عليه فبذلك أمرت وقد بلغت ثم اوصى أبواالقاسم بن روح إلى أبي الحسن علي بن محمد السمري فلما حضرته الوفاة سئل أن يوصى فقال له ( لله خ ) أمر هو بالغه ومات رحمه الله سنة 329 .
وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي ج 20 ص 334 :
1074 - محمد بن عثمان بن سعيد العمري الاسدي يكنى أبا جعفر وأبوه يكنى أبا عمرو جميعا وكيلان في خدمة صاحب الزمان عليه السلام ، ولهما منزلة جليلة عند الطائفة ، قاله الشيخ والعلامة .
[1]غيبة الطوسى : 223 .
[2]مهمل وفى بعض النسخ " اسحاق بن نوح وفى بعضها " اسحاق بن روح " ولم أجده .
[3]يعنى عثمان بن سعيد .
[4]انما سمي صيقلا أو صقيلا لما اعتراه من النور والجلاء بسبب الحمل المنور . كمال الدين - 27 .
[5] كشف المحجة لثمرة المهجة ط النجف ص 158 .
--- التوقيع ---
مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
http://WWW.M-MAHDI.COM
موضوع منقول...
ترجمة السفير الاول (الحلقة الاولى)
خاصه بأهل البيت عليهم السلام وسيرتهم ومعجزاتهم وكراماتهم وأقوالهم وأحاديثهم ..
العودة إلى ”منتدى اهل البيت عليهم السلام“
الانتقال إلى
- الاقسام الرئيسيه
- ↲ مسجد الشيخ امير محمد البربغي
- ↲ ركن صور المسجد
- ↲ ركن تقويم الصلاة الشهري
- كتاب الله وعترتي
- ↲ المنتدى الإسلامي
- ↲ منتدى القرآن الكريم وعلومه
- ↲ منتدى المسائل الشرعية
- ↲ منتدى المسائل العقائدية
- ↲ ركــن الأدعية والزيارات
- ↲ منتدى اهل البيت عليهم السلام
- ↲ كرامات ومعجزات أهل البيت عليهم السلام
- ↲ مناسبات أهل البيت عليهم السلام
- ↲ منتدى الأمام الحجة عج
- المنتديات العامة
- ↲ المنتدى العام
- ↲ ركن اقلام الاعضاء
- ↲ منتدى الحوار الهادف
- ↲ معلومات وثقافه عامه
- ↲ علم الفلك
- ↲ التراث وأيام أول
- ↲ معالم وعلماء
- ↲ منتدى السياحة والسفر
- ↲ منتدى الاخبار العالمية والسياسية
- ↲ منتدى الكاركتير
- ↲ منتدى الصوتيات و المرئيات
- ↲ مقاطع فيديو
- المنتديات العلمية والادبيه
- ↲ المنتدى الدراسي
- ↲ ركن البحوث والتقارير المدرسيه
- ↲ تعلم اللغه الانجليزيه
- ↲ القصص والحكايات
- ↲ منتدى الصحة
- ↲ منتدى الشعر و الخواطر
- المنتديات الإجتماعية
- ↲ منتدى الأسرة والتربيـة
- ↲ منتدى الطفل
- ↲ منتدى مطبخ حواء
- ↲ منتدى عجائب العلوم وتحليل الشخصيات
- ↲ منتدى الرياضة و السيارات
- ↲ منتدى السيارات والدراجات النارية
- المنتديات الترفيهية
- ↲ منتدى الترحيبات والتهاني
- ↲ ألبوم الصور
- ↲ منتدى التسلية والمرح
- ↲ منتدى الأنمي والرسوم المتحركة
- المنتديات التقنية
- ↲ منتدى الكمبيوتر و الإنترنت والشبكات
- ↲ ركن برامج الكمبيوتر
- ↲ منتدى التصميم والجرافيكس
- ↲ ركن برامج التصميم وشروحاتها
- ↲ منتدى التكنلوجيا
- ↲ تراجم علماء الإختراع والإكتشاف
- ↲ منتدى الجوال والاتصالات والالكترونيات
- ↲ منتدى استقبال القنوات الفضائية
- المنتديات الإدارية
- ↲ الارشيف
- ↲ واحة عاشوراء
- ↲ منتدى شهر رمضان المبارك
- ↲ منتدى شهري محرم وصفر 1432
- ↲ منتدى ( محرم وصفر 1430 هـ)
- ↲ منتدى شهر رمضان
- ↲ منتدى ( محرم وصفر 1431 هـ)
- ↲ منتدى شهر رمضان 1433
- ↲ منتدى شهر رمضان المبارك 1432 هـ
- ↲ منتدى شهري محرم وصفر 1433 هجرية
- ↲ منتدى شهري محرم وصفر 1434 هجرية
- ↲ منتدى شهر المغفرة و الرحمة 1434
- ↲ منتدى شهري محرم وصفر 1435
- ↲ منتدى شهر رمضان المبارك 1435
- ↲ منتدى شهر رمضان 1429
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط