[url=http:////////////////.net]مجلة النجف الأشرف العدد[/url] (39)
لمشاهدة صور المعرض [url=http://www.a*dha.org/forums/showthread.php?t=1210]اضغط هنا[/url]

بعد تحضير واعداد استغرق قرابة الست سنوات احتضنت العاصمة البريطانية لندن معرض الحسين الوثائقي، ليستقبل زائريه من كل الجنسيات والطوائف والاديان ليتلمسوا ثورة الحسين من خلال عرض جديد ومبتكر يعتمد الصور والحركة والمعلومة خلدت الواقعة الاليمة بكل تفاصيلها.. وبعد تلك الجولة شاء صاحب المعرض الدكتور صاحب الحكيم ان ينتقل بمعرضه الى العراق وبالتحديد الى العاصمة الدينية والروحية للمسلمين،الى ارض النجف الاشرف وقرب بطل الاسلام الخالد الامام على بن ابي طالب (عليه السلام) ليكون رسالة ولاء وبيعة ووفاء .. وكان هذا بالفعل وحطّ هذا المعرض رحاله في قاعة الغدير في العتبة العلوية المقدسة،حيث توجهت مجلة النجف الاشرف الى هناك لتتلمس مراحل اعداد هذا المعرض الكبير ولحظة افتتاحه مع الدكتور صاحب الحكيم الذي وجدناه منهمكا وغارقا باعداد اقسام المعرض واقفا للاشراف على كل صغيرة وكبيرة من لوحات ووثائق ومجسمات..
النجف الأشرف: ساعدكم الله على هذا الجهد الكبير؟
ـ اشكركم على مشاعركم الكريمة هذه، والجهد يهون من اجل الحسين .
النجف الأشرف: رغم انشغالكم، هل لكم أن تحدثونا عن هذا المعرض؟
ـ تاتي فكرة المعرض اساسا لتعريف الناس على ملحمة الحسين الخالدة من خلال اعتماد الصورة المجسمة ،فالناس لم تشاهد هذه الملحمة في وقتنا الحاضر، وهي معتمدة على تصوره فقط من خلال السماع، والناس يحتاجون إلى المشاهدة أو ما يسمى بالإعلام البصري . وإن هذا المعرض يمكن أن يكون جزء من الفعاليات الإعلامية الكبرى التي يمكن أن تكون على مستوى فلم عالمي او ربما متحف عالمي دائم.
النجف الأشرف: كان هذا المعرض في العاصمة البريطانية لندن ،هل تم نقل محتويات المعرض بالكامل؟
ـ نعم قمت بنقل المعرض بالكامل من لندن، ولكن هناك أشياء لم استطع جلبها معي لأنها ثمينة جداً و كنت اخشى من مصادرتها عند النقاط الحدودية اثناء تنقلي لحين وصولي للعراق.
النجف الأشرف: هل هناك فرق بين المعرض وغيره من وسائل الإعلام الأخرى؟
ـ فرق المعرض عن وسائل الاعلام الاخرى هو أن في المعرض تستطيع أن تأخذ وتعطي وتسأل ولكن في الفلم لا تستطيع أن تفعل هذا فالفلم يوثق أمر ما وينتهي وهو يوثق للتاريخ ويحفظ بما فيه، ولكن في المعرض أي زائر أو زائرة يستطيع أن يضع ملاحظاته ويستطيع أن يتفاعل مع المعرض، ويوجهني ان كان هناك خلل معين، فيقول هذا غير صحيح أو ان تلك الرواية أقوى، فأعمل بها، لأني لست بباحث، بل انا عارض لقضية الحسين (عليه السلام).
النجف الأشرف: نحن نشاهد في المعرض رسوم لرؤوس الشهداء الذين استشهدوا مع الإمام الحسين عليه السلام وهي معلقة على الرماح هل يمكن أن تحدثوننا عنها؟
ـ هذه الرؤوس هي رسوم لشهداء معركة الطف، وقد قام رسام عراقي مقيم في انكلترا بدراسة الشخصيات من الناحية التاريخية وقام برسمها معتمداً على هذه الدراسة ، حيث قام بدراسة أعمارهم ووجههم ومواقفهم مع الإمام الحسين (عليه السلام) مثل حبيب بن مظاهر الاسدي وغيره من الشهداء. وهناك شهيدة واحدة هي أم وهب التي استشهدت واستشهد زوجها واستشهد ابنها وهي رسمت برسم يختلف عن بقية الشهداء. وهناك شهيدة أخرى هي زوجة المختار بن عبيد الله الثقفي واستشهدت عندما طلب منها مصعب بن الزبير أن تتبرأ من الحسين (عليه السلام) فرفضت فأمر بقتلها، وهذه الرؤوس كل رأس لا يشبه الرأس الآخر مع دراسة شخصياتهم قدر الإمكان طبعاً حسب التصور.
النجف الأشرف: كم هو عدد هذه الرؤوس؟
ـ تختلف الروايات في عدد هذه الرؤوس، ولكن كمعدل هو 72 شهيدا ولذلك أنا دوّنت أسماءهم وعندي لوحة خاصة بهم تحتوي على أسماءهم، وترتيب الأسماء حسب الحروف الأبجدية ، وهؤلاء الشهداء كانوا بالكوفة عدا (سليمان بن رزين) الذي تم شنقه في البصرة.
النجف الأشرف: هناك مجسم لسجن .. إلى ماذا يشير؟
ـ هذا هو مجسم لسجن الكوفة وأيضا يوجد بجانبه أسماء السجناء الذين كانوا في هذا السجن والذي قسم منهم شنقوا ومنهم من مات تحت التعذيب، وأحدهم هو سليمان بن رزين الذي فقد عيناه، عين في صفين وعين في الجمل وكان من أصحاب الإمام علي (عليه السلام) ومع ذلك فإن عبيد الله بن زياد أخذه وشنقه !
وكان سجن الكوفة يحتوي العديد من السجناء ومنهم عبد الأعلى بن يزيد الكلبي ، وعمارة وآخرين، اما سبب ادخالي هذا السجن في المعرض هو تبيان انتهاك النظام الأموي لحقوق الإنسان ،واهلاكه للحرث والنسل ،لذا كان هذا السجن هو احد مبررات ثورة الحسين ،الثورة التي قالت لكل انواع التسلط والطغيان وانتهاك حقوق الانسان.
النجف الأشرف: هناك مخطط يشير الى بيت فاطمة الزهراء (عليها السلام) وبعض التواريخ ،ماهي تفاصيل هذا الموضوع؟
ـ نعم، أنا قمت بإستخراج حتى تاريخ دخول الإمام علي (عليه السلام) بالزهراء (عليها السلام) وكذلك متى انعقدت نطفة الإمام الحسين (عليه السلام) بالتاريخ الهجري والميلادي واعتقد أن هذه سابقة لم يتطرق لها أحد وأيضا متى ولد الإمام (عليه السلام) وهذا كله بالتاريخ الميلادي والهجري مع فرق يوم واحد، قبل يوم أو بعد يوم واحد فقط ومكان ولادته (عليه السلام)، وأيضاً حددت على الخريطة مكان اجتماع علي (عليه السلام) بفاطمة (عليها السلام) وبعد المسافة بينه وبين قبر الرسول (صلى الله عليه وآله)، مع الأسف المؤرخين لا يذكرون بيت فاطمةJ على الإطلاق، وأيضاً ذكرت أن هناك 50 يوم بين ولادته (عليه السلام) وبين خلقه ، وكذلك ذكرت عمر الحسين (عليه السلام) يوم ولادته، وايضاً حددت عائلة واسماءهم ايضاً .
وفي الحقيقة فأني احاول طرح مجموعة من الاسئلة بهذا المعرض وتركتها مفتوحة تبحث عن اجابة من الباحثين والزائرين للمعرض من أجل ان يفكروا في هذا الأمر. كمسألة محمد بن الحنفية ... لماذا لم يلتحق بالإمام الحسين (عليه السلام) ؟ بالرغم من انه أخو الإمام الحسين (عليه السلام) لماذا لم يأتي ؟ ما هو دور محمد بن الحنفية في تلك الظروف؟ وهذه دعوة للباحثين لكي ينظروا ويجدوا أجوبة لهذه التساؤلات.
النجف الاشرف: معنى كلامكم ان من بين اهداف هذا المعرض هو تقديم دعوة للباحثين للخوض ببعض الامور التاريخية التي تبحث عن اجابات مقنعة؟
ـ نعم ،احاول أن أدفع الباحثين لكي يتحركوا من أجل ان يجدوا اجوبة لبعض الاسئلة التاريخية ، فالمؤرخين يدخلون مباشرة إلى معركة الطف ويتجاهلون بقية حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ولا يهتموا بها، فالإمام (عليه السلام) عمره 63 سنة وخلال هذه الفترة ماذا كان يفعل؟ ما هو دوره؟ وما هو الذي فعله؟ إمامته متى بدأت؟ ومن خلال إمامته ما الذي قام بفعله؟ هذه الأسئلة وغيرها على كل الباحثين أن يفكروا بها، المعارك التي شارك بها الإمام الحسين (عليه السلام) قبل عاشوراء.. يوم الجمل .. طبرستان .. صفين.. النهروان.. وغيرها الكثير.
هناك لوحة في المعرض تمثل ختم الإمام الحسين (عليه السلام)، هل يمكن أن تتحدثون عنه ؟
ـ ان الإمام الحسين (عليه السلام) كان له ختمين، عندما يرسل رسالة كان له ختم يختم به ومكتوب فيه (ان الله بالغ أمره) وصنعت نموذج من عنده في المعرض، والختم الثاني هو مكتوب فيه (لكل اجل كتاب).
النجف الأشرف: ما هي محتويات المعرض الأخرى ؟
ـ يوجد في المعرض لوحات اخرى مثلاً هناك لوحة تجد فيها أول من أمر بقتل الإمام الحسين (عليه السلام) هو مروان بن الحكم وتاريخ ذلك في 1 / رجب / 60 هجري ويكون في الميلادي 6 / نيسان / 680 ميلادي ايضاً تجد في المعرض لوحة لحرب القسطنيطينية والتي اشترك الإمام (عليه السلام) بها، وايضاً تجد في المعرض الرسالة التي صدر بها معاوية الإمام الحسين (عليه السلام) عندما كان معاوية والياً وذكر فيها أنه سمع بتحرك الإمام الحسين (عليه السلام). هناك لوحات أخرى مثلا مدة إمامة الإمام الحسين (عليه السلام) سجلتها في المعرض وهي (11) عام .
أيضا من ضمن اللوحات يوجد تساؤلات مثل لماذا جنح الإمام الحسين (عليه السلام) إلى السلم ولم يجنح الإمام الحسين (عليه السلام) إلى ذلك؟ ايضاً سجلت في المعرض لوحة ذكرت فيها من نهى الإمام الحسين (عليه السلام) عن الخروج ، طبعأً الخروج بالمعنى العربي في أيام الإمام الحسين (عليه السلام) كانت تعني الثورة، خرج يعني ثار، وهذا الأمر يجب ان يكون فيه تأكيد، وهؤلاء الاشخاص هم الذين قالوا له (عليه السلام) لا تذهب إلى العراق وأحدهم هو أخوه. ايضاً هناك لوحة فيها أرقام وتواريخ كثيرة، منها مجموع السهام التي رميت على الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ وأيضا قبيلة هوازن كم رأس حملت؟ كم كان عدد الحراس؟ عدد الشهداء... الحسين (عليه السلام) كان يحب ثلاثة اشياء ما هي؟ عدد النساء الأسيرات في معركة الطف وهكذا.
النجف الأشرف: فكرة المعرض التي طرحتموها، فيها خروج عن النمط التقليدي في المعارض ؟
- أن أؤكد أن النمط لا ازال تقليديا في مسألة طرح قضية الإمام (عليه السلام)، فكل سنة يقرأ المقتل كما هو ، فالعالم يتجدد و يتغير ، يرى ويناقش ، نحن نسمع فقط وهذه مصيبة كبيرة، بعد انتهاء المحاضرة يقول من عنده سؤال فيسأل الموجودون، إلا في القضية الحسينية الخطيب يقرأ وينزل ولا يوجد أحد يسأله وهو يقول ما يشاء ويعبر عن ما يريد ولا يوجد أحد يسأله، هذا أمر غريب جداً مع ان الفكر الشيعي فكر يقبل النقاش، والحوزة تتمتع بالسؤال والجواب والمناقشة والدحض وإبداء الرأي الآخر، لماذا القضية الحسينية وفيها الآلاف من القضايا لماذا لا تناقش؟
النجف الأشرف: كونكم سفير للسلام ،هل حاولتم ربط الثورة الحسينية بمبادئ حقوق الإنسان؟
ـ نعم ، لقد قمت بالربط بين أهداف الثورة الحسينية وبين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأنا اعتقد إن الاثنين يتضمنان نفس المعاني من أجل حقوق الإنسان وأن يعيش الإنسان بحرية. لاني اجد ان نواة الثورة الحسينية هي من أجل حقوق الإنسان وأن الإمام الحسين (عليه السلام) جاء ليعيش وهذا تؤكده الرسائل (يوجد جناح خاص بها) التي صدرت من الإمام الحسين (عليه السلام) ولا توجد أي رسالة منها يقول فيها انه سوف يستشهد اصلاً فهو جاء ليحكم، والحكم يعني العدل والإصلاح .
النجف الأشرف: هذا يعني انكم ربطتم بين الماضي والحاضر؟
ـ نعم، هذا تشاهده واضحا في قسم حقوق الإنسان، مثلاً صورة( هؤلاء هم أعداء الأطفال)، وفي الإعلام الغربي أو الإعلام العالمي بصورة عامة يهتم كثيرا بالطفل ،لأن الطفل لا يستطيع الدفاع عن نفسه ولا يستطيع أن يهرب، لذلك يعتبرون الطفل من أولويات عملهم هو ومن ثم المرأة الذين هم ضعفاء المجتمع، وفي هذا المعرض صوّرت بني أمية وقتلهم عبد الله الرضيع (عليه السلام) وقارنته بقتل الطاغية صدام لأطفال حلبجة وغيرها، أنا قمت بإظهار تقرير تحت عنوان (الأطفال ضحايا أبرياء للقمع السياسي)، ترجمته عن منظمة العفو الدولية عن الأطفال الذين قتلوا في العراق واختفوا في الزنزانات بتوثيق كامل، وبعد صدام جاء التكفيريون ، فقلت أن هذه الادوار تتناسل على طول التاريخ فالطغاة سواء ، اكانوا في العهد الأموي او الصهاينة أو صدام أو التكفيريون ،فالاطفال هم ضحايا الأضطهاد في كل عصر وفي كل زمان.
النجف الأشرف: في المعرض لافتة كبيرة كتب عليها (ياحسين) ووجدنا انها تحمل العديد من التواقيع، حدثونا عنها؟
ـ الحقيقة جائتني هذه الفكرة كي تكون وثيقة عهد موقعة من كل من زار هذا المعرض وسوف اقدمها ان شاء الله للامام الحسين (عليه السلام) في يوم الأربعين، ولو عندي امكانية لحملتها بالهليكوبتر امام هؤلاء الموالين للإمام الحسين (عليه السلام) وهذه التجربة أخذتها من تجربة الأعتصام المستمر في لندن أنا كنت مسؤول عن اطول اعتصام في تأريخ العرب أو العراق ووقفنا فيه لمدة سبع سنوات متواصلة في الثلج والبرد في أكبر ساحة من ساحات لندن وهي ساحة الطرف الآخر.
شكراً لإتاحة هذه الفرصة ونترككم تكملون عملكم، نسأل الله أن يوفقكم ويديم نجاحاتكم.
لمشاهدة صور المعرض اضغط هنا
يمنع وضع روابط تؤدي لمنتديات أخرى