المصطلحات الفقهية 1-100

للمسائل العقائدية
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آللهٍَّـِِّـِِّمً صٍَْـِِّـِِّلِ عًٍَلـِِّـِِّى مًُحٍَّمًَّـِِّـِِّدًٍٍ وٍآآآآآل مًُحٍَّمًّـِِّـِِّدًٍ وٍعًٍَجًِِّْل فَْرٌٍجًَِْهٍَُمً وٍآهٍَْلِكَ آعًٍْدًٍَآءهٍَمً

1
السؤال : ما هو السحاق ؟
الجواب : السحاق هو وطء المرأة مثلها.
2
السؤال : ما هو الاستنجاء وكيف يكون؟
الجواب : تطهير مخرج البول والغائط في نفسه.
وفيهما شروط راجع منهاج الصالحين مجلد 1 - صفحة 31.
3
السؤال : ما هو الاستبراء وكيف يكون؟
الجواب : الاستبراء: العصر من المقعد الی اصل القضيب ثلاثاً ومن اصله الی رأسه ثلاثاً ثم نتره ثلاثاً. 4

السؤال : في بعض المسائل الشرعية تكون الإجابة (لا يجوز) و بعضها الآخر (حرام) فهل هناك فرق بين الحكمين؟الجواب : لا فرق بين العبارتين.
5
السؤال : ما هو تعريف المدينة الكبيرة؟
الجواب : ضابط كبر المدينة أن يصدق علی من ينتقل من محلّة فيها إلی محلّة اخری أنّه قد سافر إليها. 6
السؤال : ما معنى العدالة المطلوبة شرعاً بين الزوجات ؟
الجواب : العدالة المطلوبة على وجه اللزوم ، إنما هي بالنسبة إلى (القسم) ، أي أنّه إذا بات عند إحداهنّ ليلة ، فعليه أن يبيت عند الاخريات كذلك في كلّ أربع ليال. 7
السؤال : في حرمة النظر إلى المرأة ترد عبارات غير واضحة الحدود عند الكثيرين ، فما معنى الريبة والتلذذ والشهوة ؟ يرجى إيضاح ذلك للمكلّفين ، وهل هذه كلّها بمعنى واحد؟الجواب : التلذّذ والشهوة يراد بهما التلذّذ الجنسي الشهوي لا مطلق التلذّذ ولا التلذّذ الجبلّي للبشر الحاصل من النظر إلى المناظر الجميلة ، والمراد بالريبة خوف الافتتان والوقوع في الحرام .
8
السؤال : ما هوتعريفكم للوكالة ؟
الجواب : هي تسليط الشخص غيره على معاملة : من عقد ، أوإيقاع ، أوما هو من شؤونهما ، كالقبض والإقباض ، وتصحّ بأي صيغة كانت أوأي لغة ، كما تصحّ بالكتابة والمراسلة. 9
السؤال : ما هوتعريفكم للغصب؟
الجواب : هواستيلاء الانسان عدواناً على مال الغير أوحقّه ، وهومن كبائر المحرّمات ، وقد ورد التشديد بشأنه كثيراً. 10
السؤال : ما هوتعريفكم للقطة؟
الجواب :
هي المال المأخوذ المعثور عليه بعد ضياعه عن مالكه المجهول .
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

السؤال : ما هوتعريف الانقلاب؟

الجواب : يختص تطهيره بمورد واحد، وهوما إذا انقلب الخمر خلاً ، سواء أكان الانقلاب بعلاج أم كان بغيره ، ويلحق به في ذلك العصير العنبي إذا انقلب خلاً فإنه يحكم بطهارته لوقلنا بنجاسته بالغليان .

22
السؤال : ما هوالخمر ؟


الجواب : الخمر ، والمراد به المسكر المتّخذ من العصير العنبي ، أما غيره من المسكر والكحول المائع بالأصالة ، ومنه الاسبرتو بجميع أنواعه فمحكوم بالطهارة .

23
السؤال : ما هو تعريفكم للفقاع ؟


الجواب : الفقاع ، وهوقسم من الشراب يتخذ من الشعير غالباً ، ولا يظهر إسكاره ، يعامل معه معاملة النجس على الأحوط.

24
السؤال : ما هوالفرق بين الاحتياط الاستحبابي والوجوبي؟


الجواب : الاحتياط الاستحبابي : هوالمسبوق أوالملحوق بفتوى المجتهد ، بمعنى أن المجتهد بعد أن بيّن رأيه أشار إلى طريق الاحتياط ، ويكون المقلد مخيّراً بين العمل بالفتوى أوالاحتياط ، وليس له الرجوع إلى غير مقلده ، ويعبّر عنه بالاحوط استحباباً ، أوالأحوط الأولى.
مثال ذلك : الإناء المتنجّس يطهر بغسله مرّة واحدة بماء الكرّ وإن كان الاحوط غسله ثلاث مرات.
الاحتياط الوجوبي : هوالذي لا يكون مسبوقاً ولا ملحوقاً بالفتوى على خلافه ، والمقلد في مثل هذه الحالة إما أن يعمل به ، أويرجع إلى غير مقلده ، مع رعاية الأعلم فالأعلم ، ويعبّر عنه بالأحوط وجوباً أولزوماً ، أووجوبه مبنيّ على الاحتياط ، أومبنيّ على الاحتياط اللزومي أوالوجوبي ، وفي حكمه إذا قيل : (يشكل كذا) ، أو(هومشكل) ، أو(محلّ إشكال).
مثال ذلك : الأحوط عدم السجود على ورقة العنب إذا تكن يابسة.


25
السؤال : ما هوتعريفكم للاجتهاد؟


الجواب : هوبذل الجهد في استنباط الأحكام الشرعية من مداركها المقرّرة ، وأهمها القرآن الكريم والسّنّة ، وهي قول المعصوم وفعله وتقريره ، بعد دراسة العلوم التي تساعد على ذلك . ويقال للقادر على استخراج الأحكام من مصادرها (مجتهد).

26
السؤال : ما هوتعريفكم للمباح ؟


الجواب : هوالفعل الذي تساوت فيه المصلحة والمفسدة ، أوكان هناك ملاك في أن يكون المكلف مخيراً في الفعل والترك ، أي مطلق العنان ، ولذلك لا ثواب كما لا عقاب ، فعلاً أوتركاً ، من قبيل مطلق المشي أوالجلوس.

27
السؤال : ما هوتعريفكم للمكروه ؟


الجواب : هوالفعل الذي فيه حزازة ومفسدة لا تصل درجة الحرمة ، فيجوز الفعل كما يجوز الترك ولكونه يثاب على تركه ، ولا يعاقب على فعله ، من قبيل تناول الطعام الحارّ، أوالنوم في المسجد.

28
السؤال : ما هوتعريفكم للمستحب ؟


الجواب : هوالفعل الذي فيه مصلحة لا تبلغ حدّ الإلزام ، فيجوز الفعل والترك ، ولكن يثاب على فعله ، ولا يعاقب على تركه من قبيل التصدق على الفقراء ، وإلقاء تحيّة السلام.

29
السؤال : ما هوتعريفكم للحرام ؟


الجواب : هوالفعل الذي فيه مفسدة عالية جدّاً تأبى عن الترخيص في الفعل ، ولذلك يجب اجتنابه وتركه ،و يكون فعله موجباً لاستحقاق العقاب من قبيل حرمة الزنا وشرب الخمر.

30
السؤال : ماهوتعريفكم للواجب؟


الجواب : هوالفعل الذي فيه مصلحة عالية جدّاً تأبى عن الترخيص في الترك ، ولذلك يجب فعله ، ويكون تركه موجباً لاستحقاق العقاب من قبيل وجوب الصلاة والصوم .
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

31
السؤال : ماهوتعريفكم للاحكام ؟


الجواب : هي الأوامر الصادرة من المشرّع من أجل تنظيم وتقنين مسيرة الحياة العمليّة للانسان فعلاً وتركاً.
وهذه الأحكام التي تحدد وظيفة الانسان تجاه أي عمل تنقسم إلى خمسة أقسام هي : الواجب ، المستحب ، المكروه ، المباح.


32
السؤال : ما معنى حد الترخص ؟


الجواب : حد الترخص هوالمكان الذي يتواري المسافر بالوصول اليه عن انظار اهل البلد بسبب ابتعاده عنهم وعلامة ذلك غالباً تواريهم عن نظره بحيث لا يراهم .

33
السؤال : ما هي اللحية ؟


الجواب : ما ينبت علی الذقن وعلی الخدين.
34
السؤال : ما هو الفرق بين الاحوط لزوماً و الاحوط وجوباً؟

الجواب : لا فرق بينهما و لكن عادة ما يستعمل الاول في التكاليف و الثاني في المعاملات.

35
السؤال : ما هوحد القذف وماذا يقصد بالقذف؟ وكيف يمكن أن يستغفر؟

الجواب : ثمانون جلدة ويقصد به الرمي بالزنا أواللواط صريحاً وتجب التوبة.

36
السؤال : الجلوس المبني على الاحتياط الوجبي في الركعة الأولى في الصلاة؟


الجواب : الاحوط وجوباً أن يجلس مستقراً بعد السجدة الثانية قبل القيام وتسمى بجلسة الاستراحة.

37
السؤال : اذا فقدت امرأة بكارتها لسبب ما هل يصدق عليها حكم المرأة الثيب ام الباكر؟ واذا عقد على امرأة ثم طلقت دون الدخول بها هل حكمها ثيب أم باكر؟


الجواب : ينطبق عليها حكم البكر وأما من دخل بها زوجها فهي ثيبة وان لم يفتض بكارتها.

38
السؤال : ما هوالمحكم المتشابه في القرآن الكريم؟


الجواب : المحكم هوالآية التي تكون معناها واضحاً ويكون اللفظ نصاً أوظاهراً في المعنى وأما المتشابه فهوالمجمل أوما قصد منه خلاف الظاهر ولابد من تفسيره وتأويله من قبل الائمة الاطهار (عليهم السلام) الذين علمهم الله تعالى تأويل القرآن قال تعالى: (فيه آيات محكمات واخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء تأويله ولا يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم).

39
السؤال : ماذا تسمى من شك في الوضوء بعد الفراغ وبنى على صحته؟

الجواب : اذا انتقل من مكانه وشك في الاتيان ببعض أفعال الوضوء أوشك في صحتها يبني على الصحة ويمضي ويقال لهذه القاعدة قاعدة الفراغ والدليل عليه قولهم (عليهم السلام): (كل ما مضى من صلاتك وطهورك وشككت فيه فاوكما هو).

40
السؤال : ما معنى السحت في البيع والشراء؟


الجواب : حرام.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

41
السؤال : يذكر بعض الفقهاء مصطلح الوطن الشرعي ما المقصود به؟


الجواب : المكان الذي يستوطنه الانسان وعنده ملك فيه ويبقى ستة اشهر.

42
السؤال : ما هي اللحية؟


الجواب : ما ينبت على الذقن وعلى الخدين.

43
السؤال : ما المقصود بالقواعد الفقهية التالية: 1 ـ قاعدة الفراغ. 2 ـ التجاوز. 3 ـ الاستصحاب.


الجواب : 1 ـ الحكم بصحة العمل اذا شك في صحته بعد الفراغ منه (كالشك في السعي بعد الفراغ).
2 ـ الحكم بصحة الجزء اذا شك في صحته في اثنائه بعد (اذا شك في السجود بعد القيام).
3 ـ الحكم بثبوت الحالة المتيقنة سابقاً اذا شك فيها (اذا شك في الوضوء بعد اليقين به).


44
السؤال : اذا كان عندنا ظن (وليس شك) بأن المسافة التي قطعناها توجب التقصير هل نستطيع ان نعمل بهذا الظن؟


الجواب : لا اعتبار بالظن ما لم يكن اطمئناناً.

45
السؤال : هل حدود بلدنا تبدأ من الحدود المحددة عرفياً من قبل الدولة ام من المكان الذي نستطيع من خلاله رؤية المنال؟


الجواب : من نهاية البيوت المتلاصقة.
46
السؤال : بالنسبة لموضوع السفر هل نحتسب المسافة الشرعية من حدود بلدنا حتى المكان اوالبيت الذي سنصل اليه ام الى حدود البلد الذي يتواجد فيه ذلك البيت المقصود؟


الجواب : الى المقصد النهائي في البلد اذا كانت له مقاصد متعددة فيه؟

47
السؤال : عرف الاطمئنان العقلي والاطمئنان القلبي؟


الجواب : الاطمينان العقلي هوالعلم والجزم الحاصل من الدليل العقلي النظري ، واما الاطمينان العقلي فهوالعلم الحاصل من الحس والرؤية بالعين الظاهرية .

48
السؤال : ماهو المتشابه في القران الكريم ؟


الجواب : المتشابه هوالمجمل الذي لا يكون ظاهراً اوالظاهر الذي قصد خلافه ولم تكن قرينة واضحة ولعل السبب في وجوده أن الله تعالى اراد أن يحتاج الناس الى الائمة المعصومين (عليهم السلام) ويتحتم عليهم أن يراجعوا الائمة ويستفيدوا من علومهم ولا يقولوا حسبنا كتاب الله .

49
السؤال : عرف المصطلحات الفقهية الاتية : ( القصد الاجمالي ، نذر الزجر ، يمين المناشدة ، ترامي العدول ، الارش ، قصد الجزئية ، الماء المطلق ذومادة ، كفارة الجمع )؟


الجواب : - المراد النية الارتكازية بحيث لوسئل ماذا تفعل يقول أصلي مثلا وان لم يخطر بباله ذلك .
- ان ينذر عملاً بقصد أن ينزجرعن الحرام فيقول لله علي إن شربت الخمر أن احج فيجعل الحج على نفسه ان ارتكب الحرام وقصده أن ينزجر عن الحرام بهذا النذر.
- ان يقول ناشدتك الله أوبالله.
- أن يخبر عدل بوثاقة وعدالة عدل آخر وهويخبر ويشهد بعد الة شخص ثالث وهكذا.
- الارش هونسبة التفاوت بين الصحيح والمعيب فلواشترى شيئاً به 100 درهم وكان معيباً فيقوم الصحيح والمعيب ولنفر منها 200 و150 والتفاوت (50) ونسبة التفاوت يكون ¼ فينقص من الثمن (25) درهم يسترده المشتري لمكان العيب وقد يطلق الارش في مقابل الدية والمقصود أيضا ً التفاوت بين الصحيح والمعيب .
- قصد الجزئية اي تأتي بجزء العمل بعنوان انه جزء كما نأتي بالركوع والسجود مثلا بعنوان انه جزء للصلواة فاذا لم يثبت جزئية شيء للعمل فلا يمكن الاتيان به مقصد الجزئية.
- المقصود ماء البئر الذي كلها نزح منه شيء نبع الماء فله مادة تمدّه بالماء .
- هوأن يجمع بين العتق والصوم والاطعام مثلا.


50
السؤال : اي صلاة هي صلاة الوسطى؟


الجواب : الظاهر ان الصلاة الوسطى التي تتأكد المحافظة عليها هي الظهر.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

51
السؤال : ما هوتعريف مجهول المالك ؟

الجواب : المال الذي لا يعرف صاحبه وحصل اليأس من الوصول إليه.
52
السؤال : متی يتحقق تحول الماء الی الماء المضاف ؟

الجواب : الماء المضاف هومالا يطلق عليه الماء حقيقة كالعصير فانه يقال له ماء الرمان مثلا ولا يقال له الماء وكما اذا خلط به مادة بحيث غيّر اسم الماء .
53
السؤال : ما هو تعريف مصطلح مكروه كراهية شديدة ؟

الجواب : الأولى تركه ؟
54
السؤال : ما معني اللحوم المذكاة فما معنى كلمة مذكاة فهل يجوز اكلها ام لا؟

الجواب : طريقة شرعية له شروطها يحل معها أكل لحم كل حيوان مأكول اللحم إذا كان مما يقبل التذكية ويطهر معها لحم وجلد كل حيوان غير مأكول اللحم إذا كان مما يقبل التذكية وهي على أنواع منها : الإخراج من الماء حياً اواصطياده حياً وإن مات في الشبكة اوالحظيرة كما في السمك ومنها بواسطة الذبح وقطع الاوداج الاربعة كما في الغنم والبقر والدجاج وغيرها.
55
السؤال : ما هو الاطمئنان؟ وما هي درجاته؟ وكيف يمكن معرفته؟

الجواب : بالنسبة للانسان العادي الاطمئنان هو ان لايبقي له شك الا بمقدار لايعتني به العقلاء في الموارد وبالنسبة للوسواسي لايجب تحصيله فلايعتني بالشك مطلقا ولايجب في التطهير ونحوه حصول الاطمئنان.
56
السؤال : ما المقصود من عبارة الاحوط الاقوی في الرسالة العملية لسماحة السيد هل هي فتوی ام احتياط وجوبي ؟

الجواب : احتياط وجوبي .
57
السؤال : ما هو مقدار الدينار والدرهم الشرعيين بالغرام عند سماحة السيد حفظه الله؟

الجواب : الدينار يساوي 51/3 غراماً و الدرهم يساوي 457/2 غراماً.
58
السؤال : ماذا تعنون بكلمة نظارة ابويها؟

الجواب : اي إشراف أبويها.
59
السؤال : هل الاسراف حرام وما هو تعريفه ؟

الجواب : حرام ويقصد به صرف المال زيادة على ما ينبغي .
60
السؤال : نرجو بيان الضابطة لكثير السفر بشكل واضح؟

الجواب : يحتاط في الشهر الاول بالجمع ثم يتم في كل اسفاره و تحقق كثرة السفر بكونه مسافراً في الشهر 10 ايام فاكثر حلال سفرتين او ثلاثة او عشرة و لو للنزهة بانياً علی الاستمرار ذلك ستة اشهر فصاعداً خلال ستة و ثلاثة اشهر خلال سنتين فصاعداً.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

61
السؤال : ما الفرق بين الفدية و الكفارة؟


الجواب : الكفارة اعم من الفدية.

62
السؤال : ما معنى المحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟


الجواب : المحكم: الذي يمكن الاستدلال به دون حاجة إلى ملاحظة آيات اخرى.
المتشابه: هوالذي لا يمكن الاستدلال به بنفسه.


63
السؤال : ما معنی ( وانما يمنع منها وجود المانع اوقصور النظر ونحوه ) ؟


الجواب : كالجبال والغيم .

64
السؤال : مامعنی اللحوم المذكاة مع العلم اتي سالتكم ( هل اكل اللحوم والمعلبات الموجودة في الاسواق العراقية مع العلم ان البائع مسلم والمكتوب عليها حلال ) فما معنی كلمة مذكاة هل يجوز اكلها ام لا ؟


الجواب : طريقة شرعية شروطها ، يحلّ معها اكل لحم كل حيوان ماكول اللحم اذا كان مما يقبل التذكية ، ويطهر معها لحم وجلد كل حيوان غير ماكول اللحم اذا كان مما يقبل التذكية ، وهي علی انواع ، منها: الاخراج من الماء حياً ، اواصطياده حياً ، ان مات في الشبكة ، اوالحظيرة كما في السمك ، منها ، بواسطة الذبح وقطع الاوداج الاربعة ، كما في الغنم والبقر وغيرها .

65
السؤال : ما هو الفرق بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي المذكور في الرسائل العملية؟ وهل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟


الجواب : في الاول يجوز الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم ولا يجوز في الثاني ولا يعذر مخالف الاحتياط الوجوبي من دون حجة ان كان مخالفاً للواقع.

66
السؤال : نرجوا من سماحتكم تعريف كلمة الإهلال بالحج؟


الجواب : عقد الاحرام.

67
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة المندوحة؟


الجواب : ان يكون للانسان خيار للتخلص من الاضطرار.

68
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف الادنون؟


الجواب : قد يطلق على الاقارب وقد يكون بمعنى الداني اي من لا يفرق بين الاحسان والاسائة.

69
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الاسودان ؟


الجواب : العنب والرطب.

70
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الاستجمار؟

الجواب : قد يطلق على التمسح بالحجار اي الاحجار الصغيرة للاستنجاء
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

71
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف الاوداج الاربعة ؟


الجواب : المري والناي وعرقان مكتنفان بهما.

72
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الانزع؟


الجواب : الذي ليس له شعر في مقدٌم رأسه.

73
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الايام البيض؟


الجواب : اليوم 11و12و13 من كل شهر.

74
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الالثغ؟


الجواب : الذي يستطيع التلفظ بالراء وهو الذي يجعل الراء غيناً او لاماً.

75
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الاليغ؟


الجواب : الذي يرجع كلامه ولسانه الى الياء او الذي لا يبيٌن الكلام .

76
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الباغي؟


الجواب : من خرج على امام زمانه.

77
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة البخاتي؟


الجواب : نوع من الابل الخراسانية.

78
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة البضع؟


الجواب : الفرج من المرأة.

79
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة بنت لبون؟


الجواب : من الابل الانثى التي اكملت الثانية ودخلت في الثالثة.

80
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة بيعة النصارى؟


الجواب : محل عبادتهم (ال~نيسة).
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

1
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة التبيع ؟


الجواب : اي التابع ويطلق على ولد البقر اول البقر سنة لانه يتبع امه.

82
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة التقاول؟


الجواب : الاقالة هي الاتفاق على فسخ المعاملة.

83
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الجديدان ؟

الجواب : الليل والنهار.

84
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الجزور؟


الجواب : من الابل ما ا~مل خمس سنين ودخل في السادسة.

85
السؤال : نرجوا من سماحتكم تعريف كلمة الجلاٌل؟


الجواب : بالتشديد- الحيوان الذي يتغذى بالعذرة فيقال الابل الجلاٌلة.

86
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الجلالة؟

الجواب : بالتخفيف- فهي العظمة ويقال اسم الجلالة (اي الله).

87
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الجهراء؟
الجواب : الجهر هواظهار الصوت والحروف.
88
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الحائط؟
الجواب : الحائط هوالجدار ويطلق على الشبان كثيراً في الروايات.

89
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الحدأة؟


الجواب : من سباع الطير كالنسر.

90
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الحُقة؟


الجواب : بالضم - الصندوق الصغير المنحوت من الخشب اوالعاج والحُقه، وزن من الاوزان يقارب اربعة كيلوات.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: المصطلحات الفقهية 1-100

مشاركة بواسطة مراقب »

91
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الحِقة؟


الجواب : بالكسر- مما استكمل ثلاث سنين ودخل في الرابعة من الابل ويقال له حقه لاستحقاقه ان يركب ويحمل عليه.


92
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة ديباجة الكتاب؟


الجواب : مقدمة ال~تاب.

93
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف علم الدراية؟


الجواب : علم الحديث الذي يعرف به انواع الحديث واقسامه من حيث السند والمتن.

94
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الخفقة؟


الجواب : النعاس ثم الانتباه - النومة الخفيفة.

95
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة ذوالنفس السائلة؟


الجواب : الحيوان الذي له دم يسيل ويشخب من العروق.
96
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الدهري؟


الجواب : هومن ينكر الخالق ويقول (ما يهلكنا إلاٌ الدهر) (الملحد).

97
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الرضخ ؟


الجواب : العطية - العطاء اليسير من قبل الوالي.
98
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة الساعد؟


الجواب : ما بين المرفق الى المنكب من اليد.

99
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة السليط؟


الجواب : البذيء اللسان.

100
السؤال : نرجوا من سماحت~م تعريف كلمة السنور؟


الجواب : السنور هوالهٌر.
صورةصورةصورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى المسائل العقائدية“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط