رئيس فرقة البرهان :هذا العمل قوته هي فكرته....

أضف رد جديد
إعلامية الحجة
عضو جديد
مشاركات: 21
اشترك في: السبت مارس 08, 2008 4:01 pm

رئيس فرقة البرهان :هذا العمل قوته هي فكرته....

مشاركة بواسطة إعلامية الحجة »

رئيس فرقة البرهان :هذا العمل قوته هي فكرته....

بقلم: عمار التل

مشاهد ورؤى وبصمات ... تستحثك لتبحث عن جوهرها ومصدرها تستدرجك إلى حيث حقيقة الأمر تكمن لترى أنها قدرة من نعم الجبار على خلقه ... دعونا نقف عند اطلالة مقابلة الاستاذ رضا يوسف رضي رئيس فرقة البرهان الإسلامية.

1. هل لك أن تعرفنا بمسيرتك مع فرقة البرهان؟
في الواقع لم أكن من المؤسسين لفرقة البرهان و مسيرتي بدأت معهم بعد ولادتها بقرابة السنتين، وكان دوري الأساسي فيها هو التدريب فضلا عن تلحين الأناشيد، بعدها بدأت المشاركة مع الفرقة كمنشد في أعمالها، كما وقمت بكتابة ثلاثة أعمال (أوبريت) للفرقة وهي "ترنيمة أرملة شهيد"، و"محطات الأمل"، و"بيت الوحشة" وأخرجت اثنين منها، حتى انتهى بي المطاف لمنصب إدارة الفرقة



2. فرقة البرهان ... فرقة إنشادية تفاوت ظهورها إلا أنها منذ مولد الزهراء (ع) بانت على الساحة ..وهاهي الآن ستقدم على عمل متميز إن صح التعبير فهل تطلعنا على مدى نوعية وقوة العمل القادم بشكل موجز؟
أول ما يعطي هذا العمل قوته هي فكرته التي تحاول أن تجسد المشاهد الغيبية التي حدثت على إثر مقتل سيد الشهداء عليه السلام، فهي تجسد بكاء الموجودات وتستنطق الملائكة والجن والتراب والريح والنهر والبوم، فضلا عن تجسيد بكاء أهل البيت وشيعتهم، وتعطي بعدا هاما لشعيرة البكاء على الحسين يخرجها من دائرة الانفعال والتعاطف البارد إلى ما هو أكبر وأسمى من ذلك.
الأمر الآخر الجديد في العمل هو أنه سيكون نتاج جهد مشترك بين فرقتي أنوار الميامين وفرقة البرهان اللتان طالما تعاونتا في السنوات الماضية من وراء الكواليس وخلف الأضواء، إلا أن تعاونهما هذه المرة بات معلنا وواضحا يوصل رسالة للعاملين في هذا المجال الفني مفادها أن الضوابط الشرعية لم تكن يوما ولن تكون عائقا أمام تعاون كهذا، وأن من شأن مثل هذا التعاون أن ينتج أعمالا أشد تأثيرا وأبلغ في توصيل الرسالة.



3. سبق وإن تعاونتم وشاركتم مع فرقة أنوار الميامين فما هي الآلية المتبعة لتواصلكم ؟ وهل هناك عوائق ؟ خصوصا أن العمل القادم تأليف وإخراج نسائي؟!!!!!
هناك اجتماعات مشتركة بين الفرقتين للاتفاق على الرؤية الإخراجية والأمور الفنية للعمل سواء المتعلقة بالتمثيل أو بالإنشاد، ولا أعتقد أن هناك عوائق، إنما هي صعوبات بحكم أن العمل يراد له أن يكون نسخة واحدة ولكنها في الوقت نفسه متناسبة مع في ذائقة جمهورين، بحكم أنه ستعرض لجمهور نسائي بشكل مستقل ولجمهور رجالي بشكل مستقل. وأعتقد أن الجلسات المشتركة بين الفرقتين ستفضي بنا لأفضل رؤية مشتركة.



4. ما هو دورك في العمل القادم "واقشعرت أظلة العرش"؟
دوري في العمل هو تنفيذ الرؤية الإخراجية للعمل وذلك بمساعدة الأخ عمار التل كما أن من وظيفتي إدارة اللجان العاملة في الأوبريت.


5. ما هي الرسالة التي ستوجهونها من خلال عملكم القادم إلى جمهوركم؟
الرسالة الأهم هي أن الحسين عَبْرَة الوجود بأسره وليس عَبْرَةً للمؤمنين فقط، وأن الدمعة الحسينية ليست دمعة الإنكسار بل هي دمعة الوفاء بالعهد ودمعة العزة والإباء والبذل، كما أننا وكما أسلفت سنقدم نموذجا راقيا في الفن الإسلامي الرسالي بجهد مشترك نسائي ورجالي تحت شعار (الإبداع سبيل الحسين)


[url=http://www.albarbaghy.com/vb/imgcache/2/478alsh3er.jpg]صورة[/URL]
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى ( محرم وصفر 1430 هـ)“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد