فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

كل مايخص القصص والعبر
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(58)
صار تاجراً بإقامته المجالس الحسينية في بيته*

إنّ إقامة مجالس العزاء الحسيني تندرج ضمن التوفيق والتسديد الإلهي، وهذا العمل يشبه، في آثاره ومزاياه الإيجابية، المعجزة في كثير من وجوهه؛ ولذا، فعلى كل مؤمن أن يعمل على إحياء ذكرى سيد الشهداء عليه السلام، من خلال إقامة مجلس عزاء حسيني أسبوعياً في بيته.
حكي أن أحدهم، أوصاه أخوه - وكان هذا ذا شأن ومنزلة عنده - بأن يقيم مجلساً حسينياً أسبوعياً في بيته الصغير المتواضع، فأجابه بأن بيته، فضلاً عن كونه مُستأجراً وليس ملكاً، ضيق المساحة، ولا يضم سوى غريفة تزدحم بالأثاث والوسائل المنزلية، فأين يقيم مثل هذا المجلس؟!.
فقال له أخوه، دعك عن هذا، وبادر إلى إقامة مجلس الإمام الحسين سلام الله عليه، ومراسم ذكرى أهل بيت النبي - صلى الله عليه وعليهم أجمعين - ساعةً في كل أسبوع، وفي هذه الغرفة الصغيرة. فما كان منه إلا أن عمل بتوصية أخيه، فأصاب من الأموال والأملاك والعقارات الشيء الكثير، وغدا تاجراً يشار له بالبنان.
وهكذا، فعلى الجميع أن يقيموا مجالس ذكر أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله، في بيوتهم، وأن يتواصوا على إدامة هذه السنّة الحسنة.
* من كلمة لسماحته بجمع من أهالي مدينة أصفهان عام 1424 للهجرة.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(59)
لا نثبّط الآخرين عن التعامل بالحسنى مع المسيئ*

إنّ معظم الناس يثبّطون المرء عن التعامل مع المسيئ بالخلق الحسن ولا يشجّعونه في الاستمرار على ذلك. مثلاً، لو حدث شجار بينك وبين أحد أرحامك، وأردت أن تضغط على نفسك لتصله، وقرّرت أن تزوره لتسدل الستار على ما حدث بينكما، فإنّ معظم الناس قد لا يشجّعونك ويضعون أمامك مختلف الأعذار والعراقيل.
يُذكر أنّ أحد مراجع التقليد ابتلي بشخص كان يشتمه ويسيئ الأدب في الكلام معه حتى في المجالس العامّة، ويبدو أنّه كان من حاشيته. فاتّفق يوماً أن رأى المرجع وحيداً، فانتهز الفرصة وشكا له الحاجة إلى المال، حينها لم يبخل عليه المرجع بل أغدق عليه ولم يردّه، ولكنّ العجيب أنّ هذا الشخص لم يكفّ عن سوء أدبه مع المرجع والجرأة على انتقاصه، بل أخذ يقول: إنّ فلاناً أعطاني المال لقطع لساني وأنّ إعطاءه لم يكن لله، وأنّ فمي لا يغلقه المال!
وعندما بلغ الأمر بعض أصحاب ذلك المرجع تأثّروا كثيراً وعقدوا العزم في انتداب أحدهم ليكلّم المرجع. وبالفعل توجه المنتدَب إلى المرجع وسأله إن كان قد أعطى فلاناً مالاً؟! فقال: ولِمَ؟ وما الذي حدث؟ عندها قال الشخص: أتعلمون سماحتكم أنّه كان يشتمكم؟ قال: نعم. قال: وتدرون أنّه لا يزال يشتمكم ويدّعي أنّكم لم تعطوه المال من أجل الله بل ثمناً لسكوته أو رياءً؟
وأضاف مسترسلاً: هب أنّا لا نقول أنّك عالِم دينيّ ومرجع تقليد، أفلا نقول أنّك رجل مؤمن؟ أفيصحّ تشجيع مَن يسبّ مؤمناً؟ ألا يشكّل إعطاؤكم المال لذلك الشخص تشجيعاً له؟! أليس في عملكم تربية له على إهانة العلماء وتشجيعاً للآخرين فتستمرّ هذه السنّة حتى بعد وفاتكم؟ و... و...
وهنا رفع المرجع رأسه وقال: أنا أسألك عن شيء: هل هذا الرجل متزوّج؟
أجاب: نعم وله أولاد.
قال المرجع: وكيف وضعه المادّي؛ أهو فقير أم غنيّ؟
قال: بل فقير، لا يملك داراً، بل هو مستأجر لها.
فقال المرجع: لنفرض أنّه ارتكب حراماً إذ شتمني، ولكن ما ذنب زوجته وأطفاله إذا كان سيعود إليهم في المساء ولا مال عنده يقوتهم به؟!
* من محاضرة (الفرق بين الأخلاق والعلوم الأخرى) من سلسلة محاضرات سماحته دام ظله للطلاب.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(60)
مَن جدّ وجد ومن زرع حصد*

مما ورد في سيرة المرحوم الشيخ عباس القمي - مؤلّف كتاب مفاتيح الجنان - في الفترة التى كان في مدينة قم المقدسة بعد أن انتقل إليها من مدينة مشهد المقدسة، أنه كثيراً ما كان يذهب إلى طهران من أجل اقتناء الكتب، وذلك لأنه لم تكن في مدينة قم في تلك الأيام المكتبات الكبيرة ولم يجد الشيخ رحمه الله ضالّته غالباً فيها.
وحيث إن الشيخ كان فقيراً وكان يجمع فلساً ففلساً ليستطيع بها شراء الكتب، فإنه كان يسافر إلى طهران ماشياً ويعود ماشياً لكي يوفّر بذلك المال ليمكنه شراء أكبر عدد ممكن من الكتب!
ولم تكن الطراق آنذاك آمنة عادة فكان السفر محفوفاً بمشاكله الخاصة، ولهذا ربما استغرقت سفرة الشيخ إلى طهران عدّة أيام.
ولكنه كان يتحمّل كل تلك الأعباء لكي يمكنه أن يشتري عدداً أكبر من الكتب تمكّنه من الخدمة أكثر. فهذه الجهود والمعاناة هي التي صنعت الشيخ عباس القمي رحمه الله.
ولله درّ القائل: من جدّ وجد ومن زرع حصد.
* من حديث لسماحته بالعلماء والفضلاء في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك لعام 1425 للهجرة (بين يدي المرجع لسنة 1425 للهجرة ـ الليلة الثالثة).
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(61)
جزاء من يخدم عباد الله*

إنّ من يعمل لله سبحانه ويخدم عباده ، فإنّ الله لا يضيّع عمله ويعوّضه من حيث يحتسب ولا يحتسب.
قبل حوالي 40 سنة كان في بغداد طبيب يعالج المرضى الفقراء والمحرومين مجّاناً دون أي مقابل، وأكثر من هذا، كان يوصي إحدى الصيدليات بتزويدهم بالدواء على حسابه، وبالرغم من ذلك كان هذا الطبيب في وضع مادّي يفوق بقيّة الأطباء حيث كان ذا ثروة طائلة وقصر فخم يحسده عليه أقرانه، والسبب في ذلك هو أنّ الله تعالى يعوّض فاعل الخير خسارته المادّية ويوسّع عليه في الرزق.
* من كلمة لسماحته ألقاها بعدد من الأطبّاء العراقيين في التاسع والعشرين من شهر ذي الحجّة الحرام 1426 للهجرة.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(62)
لنستشعر دوماً حضور الله تعالى*


إن التف~ّر في الله عزّ وجلّ يؤدّي إلی تعزيز الشعور بحضوره تعالی، الأمر الذي يؤدّي بدوره إلی تغيّر سلوك الإنسان وحالته. فإذا ~ان الفرد يشعر بأن الله تعالی موجود قيّوم وهو حاضر عنده علی الدوام، فإنه لا شك سيغيّر وضعه ويدقق في أفعاله وأقواله ويتورّع فيها لئلاّ يصدر منه ما يخالف أوامر الله تعالی، الرقيب عليه. وكمثال عن ذلك، نقل لي أحد الخطباء قال:
~نت علی المنبر أقرأ المقدّمة إذ دخل أستاذي المجلس، فاختلف الموضوع الذي عرضته عن الموضوع الذي أعددته تماماً بسبب تهيّبي من حضور الأستاذ!
~ان السيد الوالد رحمه الله يحضر مجلساً لأحد الخطباء، فجاءه ذلك الخطيب في أحد الأيام - و~نت حاضراً عنده- وقال له: سيدنا أنا أتشرّف بحضورك مجلسي، ول~ن أرى من الأفضل أن يتزامن وقت حضور~م مع نهاية المجلس حيث أ~ون قد دخلت في فصل قراءة التعزية.
لاشك أن الخطيب يُسرّ إذا حضر مرجع التقليد مجلسه، ول~نه يشعر بالتقيّد أيضاً، لأنه قد يريد أن ينقل حديثاً أو يفسّر آية، أو يشرح مسألة فقهية أو يفصّل قضية عقائدية، فيشعر بالحرج والإرباك مخافة أن لا ي~ون ~لامه مستدلاًّ بنحو صحيح.
* من محاضرة (التفرّغ للعبادة) من سلسلة (محاضرات في شرح دعاء مكارم الأخلاق)/ألقاها سماحته في 26 ربيع الأول 1421 للهجرة.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(63)
مجالدة السيوف أهون من طلب الحلال*


جاء في الروايات الشريفة: عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْفَزَارِيِّ قَالَ: دَعَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ [الصادق] سلام الله عليه مَوْلًى يُقَالُ لَهُ مُصَادِفٌ فَأَعْطَاهُ أَلْفَ دِينَارٍ وَقَالَ لَهُ: تَجَهَّزْ حَتَّى تَخْرُجَ إِلَى مِصْرَ فَإِنَّ عِيَالِي قَدْ كَثُرُوا.
قَالَ: فَتَجَهَّزَ بِمَتَاعٍ وَخَرَجَ مَعَ التُّجَّارِ إِلَى مِصْرَ، فَلَمَّا دَنَوْا مِنْ مِصْرَ اسْتَقْبَلَتْهُمْ قَافِلَةٌ خَارِجَةٌ مِنْ مِصْرَ فَسَأَلُوهُمْ عَنِ الْمَتَاعِ الَّذِي مَعَهُمْ مَا حَالُهُ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ مَتَاعَ الْعَامَّةِ فَأَخْبَرُوهُمْ أَنَّهُ لَيْسَ بِمِصْرَ مِنْهُ شَيْ‏ءٌ، فَتَحَالَفُوا وَتَعَاقَدُوا عَلَى أَنْ لا يَنْقُصُوا مَتَاعَهُمْ مِنْ رِبْحِ الدِّينَارِ دِينَاراً، فَلَمَّا قَبَضُوا أَمْوَالَهُمُ انْصَرَفُوا إِلَى الْمَدِينَةِ فَدَخَلَ مُصَادِفٌ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سلام الله عليه وَمَعَهُ كِيسَانِ كُلَّ وَاحِدٍ أَلْفُ دِينَارٍ فَقَالَ:
جُعِلْتُ فِدَاكَ هَذَا رَأْسُ الْمَالِ وَهَذَا الآخَرُ رِبْحٌ.
فَقَالَ: إِنَّ هَذَا الرِّبْحَ كَثِيرٌ وَلَكِنْ مَا صَنَعْتُمْ فِي الْمَتَاعِ؟
فَحَدَّثَهُ كَيْفَ صَنَعُوا وَكَيْفَ تَحَالَفُوا، فَقَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ تَحْلِفُونَ عَلَى قَوْمٍ مُسْلِمِينَ أَنْ لا تَبِيعُوهُمْ إلاّ بِرِبْحِ الدِّينَارِ دِينَاراً؟!
ثُمَّ أَخَذَ أَحَدَ الْكِيسَيْنِ وَقَالَ: هَذَا رَأْسُ مَالِي وَلا حَاجَةَ لَنَا فِي هَذَا الرِّبْحِ.
ثُمَّ قَالَ: يَا مُصَادِفُ مُجَالَدَةُ السُّيُوفِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ الْحَلالِ(1).
* من كلمة لسماحته ألقاها بأساتذة وطالبات (الحوزة الفاطمية) من مدينة طهران يوم الأحد الموافق للسابع عشر من شهر ذي الحجة الحرام 1427 للهجرة.
1) تهذيب الأحكام/ ج7/ باب1 فضل التجارة وآدابها و.../ ص13/ ح58.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(64)
الظالمون يعيشون الضنك حتى في الدنيا*

بعد أن تحدّث أحد الزوّار العراقيين لسماحة المرجع الشيرازي، عن قصور صدام وترفه، عقّب دام ظله بالآية الكريمة: «كم تركوا من جنات وعيون وزرع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين»(1) ثم قال: ذهبت اللذّات وبقيت التبعات، وأضاف:
إن لصدام وأمثاله عاقبة سيّئة في الآخرة، بل هم يعيشون الضنك حتى في الحياة الدنيا ولكنهم يخفون ذلك.
يروى أن هارون العباسي لعنة الله عليه ابتلي بمرض ولكن الأطباء طمأنوه أنه معافى وليس به من شيء، ولكنه لم يصدّقهم وظن أنهم يقولون ذلك لطمأنته وعدم تكدير خاطره، فعمد إلى حيلة ليكتشف حقيقة وضعه، فوضع شيئاً من بوله في قارورة وأمر خادمه أن يذهب بها إلى الطبيب الفلاني ويقول له إن هذا بول صديقي فانظر ما هو داؤه. نظر الطبيب إلى البول ثم قال: أخبر صاحب هذا البول كائناً من كان أنه سيموت بعد عدّة أيام.
عاد الخادم ونقل جواب الطبيب لهارون، فأمر هارون في الفور أن يحفر قبر ثم وقف عليه ونظر إلى داخله، ثم قال: «ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه»(2).
إلى جهنم وبئس المصير.




*من حديث لسماحته بالعلماء والفضلاء في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك لعام 1425 للهجرة (بين يدي المرجع لسنة 1425 للهجرة ـ رقم10).
1. سورة الدخان: الآيات 25و26و27.
2. سورة الحاقة: الآيتان 28و29.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(65)
التبليغ مقدّم على المستحبّات*

إذا كنت تعرف أهمية الصلاة في أوّل الوقت فتعال إذاً لنقرأ الرواية التالية:
عن داود الصَّرمي قال: كنت عند أبي الحسن الثالث سلام الله عليه يوماً فجلس يحدّث حتى غابت الشمس، ثم دعا بشمع وهو جالس يتحدّث. فلما خرجت من البيت نظرت وقد غاب الشفق قبل أن يصلّي المغرب ثم دعا بالماء فتوضّأ وصلّى(1) . يبدو أنّ الإمام كان يتحدّث مع بعض المتأثّرين بالخطوط الانحرافية في عصره، فاستمرّ على عمله التبليغي حتى فات وقت الفضيلة. وهذا يعني أنّ التبليغ مقدّم على سائر المستحبّات.
وهكذا فيما إذا اتّفقت ليلة القدر أو ليلة الجمعة أو ليلة النصف من شعبان أو المواسم الأخرى التي تكثر فيها الأدعية والمستحبّات، وزاحمت التبليغ فقدّموا التبليغ.



*من محاضرة (التبليغ) من سلسلة محاضرات سماحته بالطلاب.
(1) وسائل الشيعة، ج4، ص196، ح10، باب جواز تأخير المغرب حتى يغيب الشفق، بل بعده لعذر، وكراهته لغير عذر.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة مراقب »

(66)
اللهم لا تكلني إلى نفسي أبداً*


يظهر من الروايات أن النبي يونس عليه السلام كان قد ترك المداراة وفعل غير ما ينبغي له (من باب الأولوية) «فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ»(1﴾ ونزل به ما نزل.
روي عن أبي عبد الله الصادق سلام الله عليه أنّه قال: «كان رسول الله صلّى الله عليه وآله في بيت أم سلمة في ليلتها، ففقد من الفراش، فدخلها من ذلك ما يدخل النساء، فقامت تطلبه في جوانب البيت حتى انتهت إليه وهو في جانب من البيت قائماً رافعاً يديه يبكي ويقول: اللهم لا تنزع منـّي صالح ما أعطيتنـي أبداً. اللهم ولا تكلنـي إلى نفسي طرفة عين أبداً. اللهم لا تشمت بي عدواً ولا حاسداً أبداً. اللهم لا تردّني في سوء استنقذتنـي منه أبداً.
قال: فانصرفت أم سلمة تبكي حتى انصرف رسول الله صلّى الله عليه وآله لبكائها، فقال لها: ما يبكيك يا أم سلمة؟ فقالت: بأبي أنت وأمي يارسول الله ولم لا أبكي وأنت بالمكان الذي أنت به من الله، قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر، تسأله أن لا يشمت بك عدوّاً أبداً ولا حاسداً وأن لا يردّك في سوء استنقذك منه أبداً، وأن لا ينزع عنك صالح ما أعطاك أبداً، وأن لا يكلك إلى نفسك طرفة عين أبداً. فقال: ياأم سلمة، وما يؤمننـي، وإنما وكل الله يونس بن متى إلى نفسه طرفة عين فكان منه ما كان منه»(2).
فما كان ينبغي ليونس عليه السلام أن يستميل قومه للإيمان ثم يتركهم بعد مدّة قصيرة، بل كان الأولى مداراته لقومه أكثر، لكنّه ترك الأولى لأنّ الله تعالى ـ كما يقول النبي صلّى الله عليه وآله في الحديث المتقدّم ـ أوكله إلى نفسه طرفة عين!
وهذا الأمر يلزم علينا ملاحظته أيضاً؛ لأننا في كثير من الأحيان قد نغضب لله تعالى ولكنه غضب عن جهل مركب ـ وإن كان لله ـ لذا يجب علينا أن لا نظهر غضبنا بسرعة لئلاّ يحدث ما ربّما لا تُحمد عقباه. وهذا من المداراة أيضاً.



* من محاضرة (المداراة من طرق هداية الناس) من سلسلة محاضرات سماحته بالطلاب.
1) سورة الصافات: الآية 142.
2) تفسير القمي: ج1، ص49، تفسير الآية 87 من سورة الأنبياء.
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
...|زمردة|...
مشاركات: 2487
اشترك في: الاثنين ديسمبر 18, 2006 7:16 pm

رد: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قصص وعبر

مشاركة بواسطة ...|زمردة|... »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كــل الشكــر والمــوده لج اختي الغاليه

شكــراً لكـ على هذه القصص النيره

مودتـي لك
زمردة
صورة
.....مخنوٍقة يمّـه، وٍ أحس الخنقة هدّتنـيْ . . !
....مكسوٍرٍقلبيْ . . وٍ ع'ـَينيّ مدرٍي وٍش فيهآ !
وٍ دموٍع'ـَيْ آلليْ غ'ـَصْب ع'ـَن ع'ـَينيْ بگتنيّ. .
....ملّيت أغ'ـَمّض جفوٍنيّ { . . لجل أدآرٍيهــآ !

أضف رد جديد

العودة إلى ”القصص والحكايات“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط