طبُّ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم (1)

آخر المستجدات على الصعيدين الطبي و الصحي ,نصائح طبية ,الرجيم ,طب الأعشاب .

المشرف: حمود

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
أبو هاني البدري
عضو جديد
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 11:31 pm
مكان: كربلاء
اتصال:

طبُّ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم (1)

مشاركة بواسطة أبو هاني البدري »

طبُّ النَّبِي

صلى الله عليه وآله وسلم

المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
المستخرج من أحاديثه بحذف الاسانيد





بسم الله الرحمن الرحيم
لقد اهتمت الشريعة الاسلامية بحفظ الصحة إهتماماً بالغاً حتى اشتهر عن صاحب الرسالة صلى الله عليه وآله قوله :
( لا خير في الحياة إلا مع الصحة ) وقوله صلى الله عليه وآله :
( ان في صحة البدن فرح الملائكة ومرضاة الرب وتثبيت السنة )
وكم له صلى الله عليه وآله من كلمات حث بها المسلمين على مراعات الصحة في ابدانهم في مختلف شؤونها وفروعها ، ولم تدرك يؤمئذ اسرار تلكم النصائح فقبلوها على انها لا تخلو عن حكمة ، وربما فسروا بعضها تفسيراً بعيداً ، او خاطئا لقلة ما يعنيهم على معرفة كهها وانعدام وسائل الاكتشافات الطبية الحديثة .
وإن كلمة واحدة من كلمه الطيب صلى الله عليه وآله قالها للطبيب الذي ارسله المقوقس صاحب مصر مع ما ارسله من الهدايا ، فبقي الطبيب برهة لم يراجعه احد في فنه ، فسأل النبي عن سر ذلك ، فقال صلى الله عليه وآله : ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ) ، هذه
( 4 )

الكلمة ادهشت العالم الانكليزي مستر ( داز ) فقال مبدياً اعجابه بالنبي صلى الله عليه وآله : ( ويكفي ان قوله المأثور نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ) وهو الاساس الذي بنى عليه علم الصحة ولا يستطيع الاطباء على كثرتهم ومهارتهم ان يأتوا اليوم بنصيحة أثمن من هذه ) .
وهكذا كل كلماته وتشريعاته صلى الله عليه وآله التي تعتبر بحق هي اساس الصحة ، فانه قد عالج الامراض النفسية والعصبية العضوية والجراحية بشتى العلاج ، ومنه الوسائل الوقائية ، كالصيام واجتناب اتيان النساء في المحيض وتحريم الميتة والدم ولحم الخنزير والخمر وغير ذلك من الوسائل ببيان يتناسب وعقلية المجتمع يومئذ ، فمثلا نجده صلى الله عليه وآله تناول الصحة الغذائية باحاديثه الكثيرة ، وما للأصناف المختلفة من الفواكه والخضر والحبوب والبقول واللحوم وغير ذلك ، بل وحتى انواع الطيب وسائر المشروبات من فوائد وما قد ينجم عن استعمالها بصورة غير صحيحة من مضار ، وما يترتب على استعمالها بصورة صحيحة من صحة ونمو يوفران للجسم أداء وظائفه الحيوية والنفسية .
بل ويمكن القول انه صلى الله عليه وآله فرض قوانين العزل والمحاجر الصحية بكلمة واحدة استفاد منها اعلام الطب ذلك وتلك هي
( 5 )

كلمته صلى الله عليه وآله : ( إذا سمعتم بالطاعون بارض فلا تدخلوها ، وإذا وقع بارض وانتم بها فلا تخرجو منها ) فقد اعتبر اطباء الاسلام هذا الحديث فتحاً جديداً فدرسوه وتعمقوا في دراسته حتى وضعوا على ضوئه قوانين العزل والمحاجر تجنباً من العدوي .
وان اقواله صلى الله عليه وآله ( المعدة بيت الداء ، والحمية رأس الدواء ) ، ( المعدة حوض البدن والعروق اليها واردة ، فاذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة وإذا سقمت صدرت العروق بالسقم ) ( ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه يحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فان كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) ، ( أياكم والبطنة فانها مفسدة للبدن ومورثة للسقم ومكسلة عن العبادة ) .
فهذه المجموعة الطيبة الطبية أكدت باصرار على ضرر التخمة والنهم ، وانهما اساس الداء ، وإنها لتستمد ذلك من قوله تعالى ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا ) ولقد قررت ابحاث الطب العلاجي والوقائي ان اعظم قاعدة لحفظ الصحة هي العمل بالآية الشريفة ، كما وقد ثبت طبياً أن النهم والتخمة والشره اسباب تفتك بالمعدة وتحطم الكبد وتفني القلب ، وتسبب تصلب الشرايين ، والذبحة الصدرية ، وارتفاع ضغط الدم ، والبول السكري ، وغير ذلك من الامراض الفتاكة ، وانه لا وقاية من ذلك ولا
( 6 )

علاج لها إذا أصيب بها الانسان ـ والعياذ بالله ـ إلا الحد من شهوة الاكل وعدم الاسراف فيه وفي الشرب .
ونظراً لما يعتقده المسلمون كافة بما صح عن النبي ( ص ) من الطب وانه انجع العلاج وأصدقه حيث ان صاحبه قد استمده عمن اوجد الداء والدواء ، وقدر المرض والشفاء ، إذ أنه صلى الله عليه وآله لا يشبه سائر الاطباء ، فانهم يمكنهم ان يعرفوا سير الامراض ومدتها ، وسببها وعلاجها بمعرفتهم بعض السنن الطبيعية ، فان اصابوا فهو المطلوب ، وان اخطأوا فلنقص في علمهم ، واما رسول الله ( ص ) فلا يمكن ان نتصور فيه ذلك لأنه مستمد في علمه من المبدع الأول لخلق الاسنان .
العالم به من يوم هو نطفة إلى ان يأتي عليه اجله ، وقد استعرض القرآن الكريم كثيراً من الابحاث الطبية كعلم الاجنة والتشريح وعلم الصحة الغذائي والعلاج الوقائي ، وغير ذلك مما لا يسع المقام بيانه ولا يعرف القرآن إلا من خوطب به .
لهذا كله عني أئمة العلم وحفاظ الحديث بجمع ما ورد عنه صلى الله عليه وآله في ذلك ، وتدوينه في كتبهم فخص بعضهم به فصولا وآخرون ابواباً مستقلة كاصحاب الصحاح الست عند اخواننا ، والاصول الاربعة عندنا ، وغيرهم جمع كثير ، وان الرسالة الذهبية التي كتبها الامام عليه بن
( 7 )

موسى الرضا « ع » المتوفى سنة 203 هج للمأمون العباسي المشتملة على الطب النبوي ، وبهذا الاعتبار يمكن ان نعد الامام عليه السلام اول من جمع طب النبي ( ص ) وافرده بكتاب خاص . أما من عداه ممن افرده بالتأليف فخصوه بكتاب وسموه ( الطب النبوي ) فهم كثير ، وإلى القارئ جملة من هؤلاء .
العلاج الروحاني بالقران والاعشاب
التواصل معنا على هذه الاميلات
aallaawereee@yahoo.com
aaaaaa2025677اسكايبي
haanyy777الاوفو
abohany_20الانستغرام
الواتساب والفايبر والتانكو
009647807357946
موقعنا الشخصي الخاص بنا منتدى نورالزهراءالروحاني))))
http://abohanealbadri.syriaforums.net/f3p25-montada
************************************************
صفحتنا الخاصة في الفيسبوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100008644022677
صورة العضو الرمزية
أبو هاني البدري
عضو جديد
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 11:31 pm
مكان: كربلاء
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو هاني البدري »

ـ ابو بكر احمد بن ابي اسحاق بن ابراهيم بن اسباط الدينوري المعروف بابن السني المتوفى سنة 363 ـ 364 له ( الطب النبوي ) .
2 ـ ابو نعيم الاصفهاني المتوفى سنة 432 هج له ( الطب النبوي )
ابن ابي عاصم له ( الطب والامراض ) .
4 ـ ابو الحسن علي بن عبد الكريم الحموي علاء الدين الكحال المتوفى سنة 720 هج وضع كتابه ( الاحكام النبوية في الصناعة الطبية ) وقد طبع بمطبعة مصطفى الحلبي سنة 1374 هج بتحقيق عبد السلام هاشم .
5 ـ الحافظ شمس الدين الذهبي المتوفى سنة 748 هج له ( الطب النبوي ) وقد طبع مراراً ، ولعل اول مرة هي طبعة القاهرة على الحجر بدون تاريخ وبهامشه تسهيل المنافع في الطب والحكمة لأبراهيم بن ابي بكر الأزرقي ، ولعل آخرها سنة 1380 هج وقد راجعها وعلق عليه وراجعه احد اعلام الطب الحديث ، كما وقد طبعت ترجمة نفس كتاب الذهبي
( 8 )

باللغة الفرنسية في الجزائر سنة 1860 م .
6 ـ الحافظ شمس الدين ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 هج له كتاب ( الطب النبوي ) وهو فصول مستلة من كتاب ( زاد المعاد في هدى خير العباد ) ولعل كتابه ( الطب النبوي ) اجمع ما كتب في ذلك فقد استفاد مما كتبه السابقون وخاصة بكتابي الحموي والذهبي ، كما اشير إلى ذلك في مقدمة الكتاب ص د طبع القاهرة ، وقد طبع أول مرة بحلب سنة 1346 هجرية ، ثم اعيد طبعه بمصر ثانياً محققاً سنة 1377 هج .
7 ـ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هج اوله الحمد لله الذي اعطى كل نفس خلقها الخ وهو مرتب على ثلاثة فنون ( الأول ) في قواعد الطب ، ( الثاني ) في الادوية والاغذية . ( الثالث ) في علاج الامراض .
8 ـ ابو الوزير بن احمد الابهري له كتاب ( طب النبي « ص » ) فيه ما ورد عنه في الادوية والاطعمة والأشربة ، وآداب الاكل والشرب ، وتوجد نسخته بمكتبة السيد الصدر ( ره ) في الكاظمية ، واخرى بمكتبة المشهد الرضوي كتابتها 1070 وينقل عنه المجلسي ( ره ) في كتاب العشرة من البحار .
9 ـ عبد الملك بن حبيب الاندلسي المالكي المتوفى سنة 238 فقد جمع الطب النبوي في كتاب خاص به .
( 9 )

10 ـ الحبيب النيسابوري .
11 ـ ابو العباس جعفر بن محمد المستغفري المتوفى سنة 432 هج مؤلف كتابنا هذا الذي نقدمه إلى القراء ، ومن الخير ان نعرّف الرجل في سطور ، ربما تكشف بعض الجوانب من حياته ، إذ لا يسعنا التوسع في ترجمته في هذه العجالة .
( اولاً ) نسبه ونسبته : هو الشيخ الامام ابو العباس جعفر بن ابي علي محمد بن ابي بكر المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن ادريس ، المستغفري النسفي السمرقندي النخشبي الحنفي في الفروع ، الاشعري في الاصول .
( ثانياً ) اسرته : الذي يظهر من ترجمة جده وابيه وابنه انهم كانوا من الاعلام وحفاظ الحديث :
أ ـ فجده : أبو بكر المعتز بن محمد بن المستغفر وقد روى عنه حفيده ـ المترجم له ـ كما في رياض العلماء في باب الكنى حرف العين القسم الثاني .
ب ـ وابوه : أبو علي محمد النسفي وصف بالشيخ وانه سمع ابا حفص احمد بن محمد العجلي جزءاً واحداً واسمع ابنه كثيراً عن شيخه ، وكانت ولادته سنة 318 هج ووفاته في شهر ربيع الآخر سنة 372 هج .
العلاج الروحاني بالقران والاعشاب
التواصل معنا على هذه الاميلات
aallaawereee@yahoo.com
aaaaaa2025677اسكايبي
haanyy777الاوفو
abohany_20الانستغرام
الواتساب والفايبر والتانكو
009647807357946
موقعنا الشخصي الخاص بنا منتدى نورالزهراءالروحاني))))
http://abohanealbadri.syriaforums.net/f3p25-montada
************************************************
صفحتنا الخاصة في الفيسبوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100008644022677
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الصحة“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد