يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

خاص بكل مايتعلق بصاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة

صورةصورة


الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ
اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين


صورة



افرحي يا قلوب وشمي أريج الورود واسمعي تغريد الطيور فالليلة مهدينا مولود



صورةصورة



أسمى آيات التهاني والتبريكات لمولاي صاحب العصر والزمان عليه السلام . وإلى كل السادة
والمراجع العظام وإلى كافة الشيعة بمناسبة المولد الشريف ومتباركين جميعاً


صورةصورة


قد يظن بعض الناس أن الظهور يتوقف على امتلاء الأرض ظلماً وجوراً انطلاقاً من النصوص التي تفيد بأن الإمام عليه السلام يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجورا .

وبالتالي فإنهم يعتقدون بأن تطور الظلم والجور في حياتنا السياسية والاقتصادية والعسكرية والإدارية والقضائية شرط وعامل مؤثر في الظهور وتعجيل الفرج .

فإذا امتلأت الأرض ظلماً وجوراً ظهر الإمام عليه السلام وأعلن ثورته ضد الظالمين وفرّج عن المظلومين والمعذبين والمقهورين .

ومن الواضح أن هذا الاعتقاد إن لم يؤَدِّ إلى المساهمة في توسيع رقعة الفساد والظلم والجور في الأرض فهو يؤدي في الحد الأدنى إلى عدم مكافحة الظلم والجور والخضوع للأمر الواقع الفاسد . لأن العمل خلاف ذلك يؤدي إلى إطالة زمن الغيبة وتأخير الفرج .


صورة


ولا شك في أن ذلك مخالف لمفاهيم القرآن الذي يدعو إلى رفض الظلم وعدم الركون إلى الظالمين . فقال الله تعالى : ( وَلا تَركَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ) هود : 113 .

كما إن ذلك يعني تعطيل أهم فرائض الإسلام وأحكامه وتشريعاته كفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله . وهي تكاليف عامة لا تختص بزمان دون زمان .. أو مكان دون آخر .

على أنه ليس معنى ( تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً ) الواردة في بعض النصوص هو أن تنعدم قيم الحق والتوحيد والعدل على وجه الأرض . ولا يبقى موضع يُعبد الله فيه . فهذا الأمر مستحيل وهو على خلاف سنن الله .

وإنما المقصود بهذه الكلمة طغيان سلطان الباطل على الحق في الصراع الدائر بين الحق والباطل .

ولا يمكن أن يزيد طغيان سلطان الباطل على الحق أكثر مما هو عليه الآن . فقد طغى الظلم على وجه الأرض وبلغ ذروته .

فالذي يجري على مسلمين العراق وفلسطين بأيدي الظلمة أمر يقل نظيره في تاريخ الظلم والإرهاب .


صورة


كما إن ما تمارسه الولايات المتحدة الأميركية في مواجهة الإسلام والمسلمين وما تفرضه على العالم الإسلامي بلغ الذروة في الاستكبار والطغيان . والهيمنة وفرض النفوذ والسيطرة على دول المنطقة وشعوبها ومواردها الحيوية .

وقد كانت غيبة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه بسبب طغيان الشر والفساد والظلم . فكيف يكون طغيان الفساد والظلم شرطاً وسبباً لظهور الإمام عليه السلام وخروجه ؟
على أن الموجود في النصوص هو : ( يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً ) . وليس : ( يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجورا ) .

فليس معنى ذلك أن الإمام عليه السلام ينتظر أن يطغى الفساد والظلم أكثر مما ظهر إلى اليوم ليخرج .

وإنما معنى النص أن الإمام عليه السلام إذا ظهر يملأ الأرض عدلاً . ويكافح الظلم والفساد في المجتمع حتى يطهر المجتمع البشري منه . كما امتلأ بالظلم والفساد من قبل .

صورة

تحياتنا ومتباركين .



صورة صورة صورة



نســــألكم الدعاء


صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »


صورة

صورة

اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين


صورة



هوية صاحب الذكرى

الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف




كناه : أبو الغيبة ، أبو القاسم
ألقابه الحجة : المنتظر ، المهدي ، القائم
تاريخ الولاة : 15 شعبان 255 من الهجرة
موضع الولادة : سرداب الغيبة بسامراء العراق
أمه الطاهرة : أم ولد السيدة نرجس
مدة الغيبة الصغرى 69 سنة
الامام المهدي حي يرزق إلى أن يأذن الله له بالفرج
فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا

صورة


علمنا الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف
كيف ننتظر الحياة



صورة


مهدويون وموعودون من نجل الحسن
مهدويون ومنصورون من تالي الزمن
مهدويون فدائيـون فصلنـا الكفـن
مهدويون رساليون صاغتنـا المحـن
مهدويون تخذنا العز والمجـد سكـن
مهدويون نعيش مهدويـون نمـوت
مهدويون نروي الأرض عدلاً وسلام
مهدويون ونفني الروح في حب الامام
مهدويون ويا مهدي لنا أغلى وسـام
مهدويون بلا ذل إلـى يـوم القيـام
مهدويون غداً ننشر رايـات الوئـام
مهدويون نعيش مهدويـون نمـوت
مهدويون نعيش مهدويـون نمـوت


صورة


متباركين


صورةصورةصورة

صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة

اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين


صورة


كيفية ولادته عجل الله تعالى فرجه الشريف

روي عن حكيمة بنت أبي جعفر الجواد عليه السلام قالت: بعث لي أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام فقال: يا عمة اجعلي إفطارك الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان، فإن الله تعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة، وهو حجته في أرضه، قالت فقلت له: ومن أمه؟ قال لي؟ نرجس، قلت له: والله جعلني الله فداك ما بها أثر، فقال: هو ما أقول لك، قالت: فجئت فلما سلمت وجلست، جاءت تنزع خفي وقالت لي: يا سيدتي كيف أمسيت؟ بل أنت سيدتي وسيدة أهلي، قالت فأنكرت قولي وقالت: ما هذا يا عمة؟

فقلت لها: يا بنية إن الله تبارك وتعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيداً في الدنيا الآخرة، قالت: فجلست واستحت.

فلما فرغت من صلاة العشاء الآخرة افطرت وأخذت مضجعي، فرقدت، فلما أن كان جوف الليل قمت إلى الصلاة، ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليس بها حادث، ثم جلست معقبة، ثم اضطجعت، ثم انتبهت فزعة وهي راقدة، ثم قامت فصلت.

قالت حكيمة: فدخلتني الشكوك، فصاح بي أبو محمد عليه السلام من المجلس، فقال: لا تعجلي يا عمة فإن الأمر قد قرب، قالت فقرأت آلم السجدة ويس، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة، فوثبت إليها، فقلت: اسم الله عليك، ثم قلت لها: تحسين شيئاً؟ قالت: نعم يا عمة، فقلت لها، اجمعي نفسك واجمعي قلبك، فهو ما قلت لك.

صورة



قالت حكيمة: ثم أخذتني فترة وأخذتها فترة، فتنبهت بحس سيدي، فكشفت الثوب عنه، فإذا أنا به عليه السلام ساجداً على الأرض بمساجده، فضممته إلي فإذا أنا به نظيفاً منظفاً، فصاح بي أبو محمد عليه السلام: هلمي إلي ابني يا عمة، فجئت به إليه، فوضع يديه تحت إليته وظهرهّ ووضع قدميه على صدره، ثم أدلى لسانه في فيه وأمر يده على عينيه وسمعه ومفاصله، ثم قال: تكلم يا بني، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم رسول الله، ثم صلى على أمير المؤمنين عليه السلام وعلى الأئمة إلى ان وقف على أبيه ثم أحجم، قال أبو محمد عليه السلام: يا عمة، اذهبي به إلى أمه ليسلم عليها، وائتني به.

فذهبت به، فسلم عليها ورددته ووضعته في المجلس، ثم قال يا عمة، إذا كان اليوم السابع فأتينا.

قالت حكيمة: فلما أصبحت جئت لأسلم على أبي محمد عليه السلام فكشفت الستر لأرى سيدي، فلم أره، فقلت له: جعلت فداك، ما فعل سيدي؟ فقال: يا عمة، استودعناه الذي استودعه أم موسى عليه السلام.


قالت حكيمة: فلما كان في اليوم السابع، جئت وسلمت وجلست، فقال: هلمي إلي ابني، فجئت بسيدي في الخرقة، ففعل به كفعلته الأولى، ثم أدلى لسانه في فيه كأنه يغذيه لبناً أو عسلاً، ثم قال: تكلم يا بني، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وثنى بالصلاة على محمد وعلى أمير المؤمنين والأئمة صلوات الله عليهم أجميعن حتى وقف على أبيه عليه السلام ثم تلا هذه الآية، بسم الله الرحمن الرحيم (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون).



صورة

وفي رواية أخرى، فلما كان بعد أربعين يوماً دخلت على أبي محمد عليه السلام فإذا مولانا المهدي يمشي في الدار، فلم أر وجهاً أحسن من وجهه، ولا لغة أفصح من لغته، فقال أبو محمد عليه السلام: هذا المولود الكريم على الله عز وجل، فقلت: سيدي، أرى من أمره ما أرى وله أربعين يوماً؟! فتبسم وقال: يا عمتي، أما علمت أنا معاشر الأئمة ننشأ في اليوم ما ينشأ غيرنا في السنة، فقمت فقبلت رأسه وانصرفت، ثم عدت تفقدته فلم أره، فقلت لأبي محمد عليه السلام: ما فعل مولانا؟! فقال: يا عمة، استودعناه الذي استودعته أم موسى عليه السلام.

في عيون المعجزات: كان لحكيمة بنت أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام جارية ولدت في بيتها وربتا، كانت تسمى نرجس، فلما كبرت، دخل أبو محمد عليه السلام فنظر إليها فقالت له عمته حكيمة: أراك يا سيدي تنظر إليها؟! فقال عليه السلام: إني ما نظرت إليها متعجباً، أما أن المولود الكريم على الله يكون منها، ثم أمرها أن تستأذن أبا الحسن أباه عليه السلام في دفعها إليه، ففعلت، فأمرها بذلك.

ذكر الشيخ عباس القمي في كتابه الأنوار البهية أن الإمام الثاني عشر الحجة بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله عليه وعلى آبائه ما توالت الأزمان، هي مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، وأمها من ولد الحواريين، تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام، ولما أسرت، سمت نفسها نرجس، لئلا يعرفها الشيخ الذي وقعت إليه، ولما إعتراها من النور والجلاء بسبب الحمل المنور سميت صقيلاً.

صورة


وفي بحار الأنوار قال:


قال الحسين بن حمدان: وحدثني من أثق إليه من المشايخ عن حكيمة بنت محمد بن علي الرضا عليه السلام قال: كانت تدخل على أبي محمد عليه السلام فتدعو له أن يرزقه الله ولداً.

وأنها قالت: دخلت عليه فقلت له كما أقول ودعوت له كما أدعو، فقال: يا عمة، أما إن الذي تدعين الله أن يرزقنيه في هذه الليلة، وكانت ليلة الجمعة لثلاث خلون من شعبان سنة سبعة وسبعين وخمسين ومائتين، فاجعلي إفطارك معنا، فقلت: يا سيدي، ممن يكون هذا الولد العظيم؟.

فقال لي عليه السلام: من نرجس يا عمة، قال: فقلت له: يا سيدي ما في جواريك أحب إلى منها، وقمت دخلت إليها، وكنت إذا دخلت فعلت بي كما تفعل فانكببت على يديها فقبلتهما ومنعتها مما كانت تفعله، فخاطبتني بالسيادة فخاطبتها بمثلها فقالت لي: فديتك، فقلت لها: أنا فداك وجميع العالمين، فأنكرت ذلك، فقلت لها: لا تنكري ما فعلت، فإن الله سيهب لك في هذه الليلة غلاماً سيداً في الدنيا والآخرة، وفرج المؤمنين، فاستحيت.

فتأملتها، فلم أر فيها أثر الحمل فقلت لسيدي أبي محمد عليه السلام: ما أرى بها حملاً، فتبسم عليه السلام ثم قال: إنا معاشر الأوصياء لسنا نحمل في البطون وإنما نحمل في الجنوب ولا نخرج من الأرحام وإنما نخرج من الفخذ الأيمن من أمهاتنا لأننا نور الله الذي لا تناله الدانسات.

فقلت له: يا سيدي، لقد أخبرتني أنه يولد في هذه الليلة، ففي أي وقت منها؟ قال لي: في طلوع الفجر يولد الكريم على الله إن شاء الله.



صورة


نســـــــألكم الدعاء


صورةصورةصورة
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة صورة


اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين


صورة



بينما يتردّى الوضع العالمي إلى الحضيض، مشيراً إلى فراغ الأنظمة، واستهلاك الطاقات بشكل مخيف، وتقهقر الجهود والإجراءات للتلافي والتدارك، قبل أن يكون السيف قد سبق العذل.
من هنا تبرز الحاجة الملحّة إلى شخصية عالمية مؤهَّلة، وقيادة ربانية رشيدة ملهمة، لاستقطاب الإسلام، وإدارة الحركة الإسلامية التاريخية وتقديم المنهج الإسلامي الإلهي، بالمسؤولية المتخصّصة، والشمولية المتكاملة، بحيث تكون هذه الشخصية مرجعاً حقاً، لما اختُلف فيه من الحق والأمر، وملاذاً واعياً، وإمامةً هادية، وأسوةً جامعة وفاصلة.
إذاً البشرى بالمهدي هي أعظم ما يتمّ الإفصاح عنه في عالم اليوم، وأحق القضايا بالتهيُّؤ والترقب، حيث إن المهدي أصبح حقيقةً وليست موضع شك وارتياب، وإن طلوع الشمس أعظم برهان على وجودها، ومؤشر على ضوئها ودفئها.


صورة


فالمهدي (عليه السلام) حين يظهر إلى دنيا الواقع، يجد الإسلام خامات وطاقات، ويجد مؤهلات الترقب والانتظار وتمحّصات المعاناة والمخاض العسير، ويجد في العالم فراغاً وإحباطاً وظلماً صارخاً، وتدهوراً مريعاً في الإجراءات والمواقف، ومن خلال كل زاوية وموقع مما يتيح للإمام المهدي سبيل ظهور مبارك ومحبّب ومعالجة أيسر وأقرب لرتق ما انفتق من السلوك الإنساني.
إن مخزون الشوق والحب والتقديس الذي يملكه الإمام المهدي (عليه السلام) في قلوب المسلمين، بل في قلوب الإنسانية، لا تملكه اليوم شخصية على وجه الأرض، وسوف تزداد هذه الشعبية والاهتمام بأمره، حتى ينجز الله تعالى وعده، ويظهر به دينه على الدين كله.
فالمهدي (عليه السلام) لم يعد فكرة ننتظر ولادتها ونبوءة نتطلَّع إلى مصداقها، بل واقع قائمٌ ننتظر فاعليته وإنسان معيّن يعيش بيننا بلحمه ودمه، نراه ويرانا، ويعيش مع آمالنا وآلامنا، ويشاركنا أحزاننا وأفراحنا.



صورة


كما أن الإيمان بالإمام المهدي (عليه السلام) إيمان برفض الظلم والجور حتى وهو يسود الدنيا كلها، وهو مصدر قوة ودفع لا تنضب، لأنه بصيص نور يقاوم اليأس في نفس الإنسان، ويحافظ على الأمل المشتعل في صدره مهما ادلهمت الخطوب وتعملق الظلم، وتلك الهزيمة الكبرى المحتومة للظلم وهو في قمة مجده، تضع الأمل كبيراً أمام كل فرد مظلوم وكل أمة مظلومة في القدرة على تغيير الميزان وإعادة البناء.
إذاً علينا أن نهيّئ أنفسنا جميعاً لاستقبال الإمام المهدي (عليه السلام) كأنه سيقوم غداً، وذلك من خلال إعداد أنفسنا إيمانياً وعقائدياً وفكرياً وثقافياً وروحياً وسلوكياً وسياسياً وجهادياً ورسالياً، وعليه يجب أن يكون إحساسنا بقضية الإمام المهدي (عليه السلام) عالي المستوى في الفكر والممارسة، فنركّز ذلك في وعينا وسلوكنا من خلال الارتباط الفعال بالقيادات التي تجسّد خط الإمام (عجل الله فرجه) في الساحة، والتي تُعدّ امتداداً رسالياً بقيادته (عليه السلام).


صورة
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة صورة

اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين


صورة صورة


صورة


الحديث عن الإمام المهدي (عليه السلام) حديث في غاية الأهمية من حيث كونه مسألة عقائدية لها كامل الصلة بالإسلام والمسلمين بل أن قضية المهدي (عج) لها صلة وثيقة بجميع تفاصيل ودقائق الصراع الدائر بين الحق والباطل فهي ثابتة وجدانية لا غبار ولا غموض فيها.
فإن الإمام المهدي (عليه السلام) شخصية إسلامية ذات أبعاد رئيسية داخلة في صميم الإسلام.
وليس كما زعم بعض الكتاب المنحرفين بأنها أسطورة جاء بها الشيعة تسلية لأنفسهم المضطهدة وترويحاً عن قلوبهم المجروحة من جراء المصائب والملمات التي أصابتهم على مدى التاريخ.
أو كما تصورها البعض من أنها خرافة اختلقها القصّاصون وألصقوها بالإسلام.
أو أنها مهزلة تاريخية يستهزئ بها المعاند والمستهتر .
وليس كما ذكرها بعض من ادعى الفلسفة من أنها فكرة أو نظرية اختمرت في أذهان الشيعة تخفيفاً أو تخديراً للآلام التي يشعرون بها من سوء تصرفات سلاطين الجور.
كلا...هي حقيقة إلهية واقعية جديرة بالاهتمام، لأنها امتداد للإسلام والقرآن. فقد بشر بها القرآن ا لكريم وتحدث عنها سيد الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وآله) في عدة مناسبات، وبشر بها الأئمة المعصومون (عليهم السلام) الأمة الإسلامية جمعاء.
فحري بأئمة الحديث وأعلام التاريخ، ورجالات المعرفة أن يكتبوا ويؤلفوا حول هذه الحقيقة الإلهية لتنوير الناس واخراج الناس من التيه الذي يعيشه بعضهم.
فالإمام المهدي (عليه السلام) هو محط أنظار الأمم ومعقد آمال الشعوب ومهوى أفئدة الأجيال.



صورة


أوصافه وشمائله

لكي يقطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه الى ادعاء المهدوية، وحتى يرتفع كل شك وريب، ويتلقى الناس خبر الإمام بكل اطمئنان ويقين، فلا يبقى مجال للمشككين وأصحاب النفوس المريضة أن يدعوا بأنّهم الامام المهدي الموعود وكذلك لإزالة الالتباس والحيرة عن الناس حيث أكدت الأحاديث الشريفة بشكل واسع وكبير على ذكر أوصاف الإمام المهدي (عليه السلام) وفيما يلي بعض هذه الأحاديث:

1 ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (المهديُّ من وُلدي، ابن أربعين سنة كأنَّ وجهه كوكبٌ دُرِّي في خدِّه خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان كأنَّه من رجال بني إسرائيل يملك عشرين سنة، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك).

2 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): (المهدي منّي، أجلى الجبهة، أقنى الأنف).


3 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من ولدي كأنه من رجال بني اسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان كأن وجهه الكوكب الدرّي في اللون ، في خده الأيمان خال أسود، ابن اربعين سنة.

4 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من ولدي وجهه كالقمر الدرّي اللون لون عربي والجسم جسم اسرائيلي .

5 ـ وقال (صلى الله عليه وآله) : المهدي رجل أجلى الجبهه، أقنى الأنف ، أزج الحواجب، أبلج ، أعين، كث اللحية، برّاق الثنايا ، في وجهه خال ، في كتفه علامة النبي .

6 ـ وقال الامام أميرالمؤمنين (عليه السلام): المهدي مشرّب حمرة ، مبدح البطن ، عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وآله.

7 ــ وقال الامام أميرالمؤمنين(عليه السلام) ــ في خطبة البيان: (... هو صاحب الوجه الأقمر، والجبين الأزهر وصاحب العلامة والشامة، العالم غير معلَّم المُخبر بالكائنات قبل أن يُعلَم...
ألا وإنَّ المهدي يطلب القصاص ممن لا يعرف حقَّنا، وهو الشاهد بالحق وخليفة الله على خلقه، اسمه كاسم جده رسول الله (صلى الله عليه وآله) ابن الحسن بن علي (العسكري) عليهما السلام، من ولد فاطمة، من ذرية الحسين ولدي..).



صورة صورة




وصايا الإمام المهدي (عج) لمواليه


وردت مجموعة من الوصايا الجامعة للإمام المهدي ـ عجّل الله تعالى فرجه ـ ،ننتخبها من رسالتي الإمام (عج) المشهورتين والتي أرسلها الامام (عج) للشيخ المفيد(ره) يقول ـ سلام الله عليه ـ:
... ونعلمك ـ أدام الله توفيقك لنصرة الحقّ وأجزل مثوبتك على نطقك عنّا بالصدق ـ أنّه قد أُذن لنا بتشريفك بالمكاتبة وتكليفك ما تؤدّيه عنّا إلى موالينا قبلك أعزّهم الله بطاعته وكفاهم المهمّ برعايته وحراسته...
إنّا غير مهملين لرعايتكم ولا ناسين لذكركم ولولا ذلك لنزل بكم اللأواء واصطلمكم الأعداء، فاتّقوا الله جلّ جلاله، وظاهرونا على انتياشكم من فتنة قد أنافت عليكم يهلك فيها من حمَّ أجله، ويُحمى عنها من أدرك أمله، وهي أمارةٌ لأزوف حركتنا ومباثتكم بأمرنا ونهينا والله متمّ نوره ولو كره المشركون. اعتصموا بالتقيّة من شب نار الجاهلية يحششها عصب أمويّة...
فليعمل كل امرئ منكم بما يقرب من محبّتنا ويتجنّب ما يدنيه من كراهتنا وسخطنا، فإنّ أمرنا بغتةٌ فجأةٌ حين لا تنفعه توبةٌ، ولا ينجيه من عقابنا ندمٌ على حوبة واللهمّ يُلهمكم الرشد ويلطف لكم في التوفيق برحمته. ...
... ولو أنّ أشياعنا وفّقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخّر عنهم اليمن بلقائنا، ولتعجّلت لهم بالسعادة بمشاهدتنا على حقّ المعرفة وصدقها منهم بنا، فما يحبسنا عنهم إلاّ ما يتّصل بنا ممّا نكرهه ولا تؤثره منهم. والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل. ...




صورة



صورة صورة
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة صورة


صورة صورة صورة صورة



اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين

صورة


أسطورة السرداب

كان الإمام المهدي عليه السلام ، خلال الفترة الأولى من حياته يعيش في بيت أبيه الإمام العسكري (عليه السلام)، وكان يتستر عن عيون الحكام وجواسيسهم، ويلجأ أحياناً إلى مخبأ في البيت يسمونه «السرداب»، وكان السرداب - ولا يزال حتى اليوم - يستعمل في بيوت العراق للوقاية من حر الصيف اللاهب.

فإذا اشتدّ الطلب عليه، أو حوصر بيته . . كان يخرج من البيت محاطاً بعناية الله ورعايته، ويغيب مدة يحضر فيها المواسم الدينية. أو يزور مجالس أصحابه الأوفياء، يحل مشاكلهم ويقضي حوائجهم؛ من حيث لا يعرفه إلاّ الصفوة المخلصون منهم.

وحين بدأت غيبته الكبرى عليه السلام، خرج من بيت أبيه في سامراء، إلى أرض الله الواسعة، يعيش مع الناس، ويقاصي ما يقاسون، ويحضر مواسم الحج وغيرها من المناسبات، دون أن يعرفه أحد، حسب التخطيط الإلهي، والمصلحة الإسلامية العامة، الأمر الذي هو سر من سر الله وغيب من غيبه، كما قال الصادق عليه السلام .


صورة


وقد استغلّ الحاقدون زيارات المؤمنين لمرقد الإمامين الهادي والعسكري عليهما السلام ، في سامراء، واتّهموهم بالقول بأنّهم يعتقدون أنّ الإمام المهدي (عج) دخل السرداب وما زال فيه وهذا - لا شك افتراء رخيص وادّعاء باطل.

فقد عرفنا أنّ المهدي عليه السلام ، غادر بيت أبيه نهائياً ليعيش كما يعيش غيره من الناس. وذلك حتى يحين وقت المهمة التي ادّخره الله لها، فيظهر ليحقّ الحق ويزهق الباطل، ويملأ الدنيا قسطا وعدلاً، بعد أن ملئت ظلماً وجوراً، تسليماً بقول الرسول الاكرم (ص)، الذي لا ينطق عن الهوى، ومصداقاً لوعد رب العالمين بأن يرث المؤمنون الأرض وما عليها.

وعلينا نحن إلى ذلك الوقت . . وقت ظهوره الشريف، أن نجند أنفسنا لنكون من أعوانه وأنصاره، وذلك بأن نتقيد بتعاليم رسالة جدّه المصطفى (ص)، وأن نكون من أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتأبى الظلم وتحارب الظالمين، لنستحقّ أن نكون من جنوده عليه السلام ، جنود الحق والعدل والإيمان، داعين إلى الله سبحانه أن يعجّل فرجه، ويسهّل مخرجه، ويجعلنا من أنصاره، والدعاة إلى سبيله.

موفقين


صورة صورة صورة
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة

اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين

صورة


الـمهـــدي عليــه الســلام فــي كــتب الســنة


اتفق المسلمون على رواية: "من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة".
هذا الحديث بهذا اللفظ موجود في بعض المصادر، وقد أرسله سعد الدين التفتازاني إرسال المسلّم، وبنى عليه بحوثه في كتابه شرح المقاصد.

ولهذا الحديث ألفاظ أُخرى قد تختلف بنحو الاجمال مع معنى هذا الحديث، إلاّ أنّي أعتقد بأنّ جميع هذه الالفاظ لابدّ وأن ترجع إلى معنى واحد، ولابدّ أن تنتهي إلى مقصد واحد يقصده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فمثلاً في مسند أحمد: "من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية"، وكذا في عدّة من المصادر: كمسند أبي داود الطيالسي، وصحيح ابن حبّان، والمعجم الكبير للطبراني، وغيرها.

وعن بعض الكتب إضافة بلفظ: "من مات ولم يعرف إمام زمانه فليمتْ إن شاء يهودياً وإن شاء نصراني"، وقد نقله بهذا اللفظ بعض العلماء عن كتاب المسائل الخمسون للفخر الرازي.
وله أيضاً ألفاظ أُخرى موجودة في السنن، وفي الصحاح، وفي المسانيد أيضاً، نكتفي بهذا القدر، ونشير إلى بعض الخصوصيات الموجودة في لفظ الحديث:"من مات ولم يعرف"، لابدّ وأنْ تكون المعرفة هذه بمعنى الاعتقاد أو مقدمة للاعتقاد، "من مات ولم يعرف" أي: من مات ولم يعتقد بإمام زمانه، لا مطلق إمام الزمان، بإمام زمانه الحق، بإمام زمانه الشرعي، بإمام زمانه المنصوب من قبل الله سبحانه وتعالى.
"من مات ولم يعرف إمام زمانه" بهذه القيود "مات ميتة جاهلية"، وإلاّ لو كان المراد من إمام الزمان أيّ حاكم سيطر على شؤون المسلمين وتغلَّب على أُمور المؤمنين، لا تكون معرفة هكذا شخص واجبة، ولا يكون عدم معرفته موجباً للدخول في النار، ولا يكون موته موت جاهلية، هذا واضح. إذن، لابدّ من أن يكون الامام الذي تجب معرفته إمام حق، وإماماً شرعياً، فحينئذ، على الانسان أن يعتقد بإمامة هذا الشخص، ويجعله حجةً بينه وبين ربّه، وهذا واجب، بحيث لو أنّه لم يعتقد بإمامته ومات، يكون موته موت جاهلية، وبعبارة أُخرى: "فليمت إنْ شاء يهودياً وإنْ شاء نصراني".

اما حديث الثقلين وهو من الأحاديث المتواترة، رواه حفاظ أهل السنة والشيعة بأسانيد صحيحة عن جم غفير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، عدَّ ابن حجر ـ من علماء أهل السنة ـ أكثر من عشرين منهم في كتابه الصواعق المحرقة وعدَّ غيره من حفّاظ أهل السنة أكثر من ثلاثين صحابياً كما في سنن الترمذي، وألّف الحافظ أبو الفضل المقدسي المعروف بابن القيسراني ـ وهو من كبار حفّاظ أهل السنّة ـ كتاباً خاصاً عن طرق هذا الحديث الشريف . كما أثبتت العديد من الدراسات الحديثية تواتره بما لا يدع أي مجال للنقاش أو التشكيك، نظير ما فعل العلامة المتتبع المير حسين حامد الموسوي في موسوعة عبقات الأنوار وغيره من العلماء.

ويتضح من روايات هذا الحديث الشريف أن النبي المكرم صلى الله عليه وآله قد كرر مضمونه بعبارات وألفاظ متقاربة في عدة مناسبات، منها في يوم عرفة من حجة الوداع، وموقف يوم الغدير في طريق عودته منها وبعد انصرافه من الطائف، وفي الجحفة، وفي خطبة له في مسجده بالمدينة بعد عودته من هذه الحجة، وفي حجرته أيام مرضه صلى الله عليه وآله وقد امتلأت الحجرة بالصحابة . وكل ذلك يكشف عن أهمية الوصية النبوية التي تضمنها الحديث بالنسبة للإسلام والمسلمين وإلا لما أولاها ـ وهو الحريص على المؤمنين الرؤوف الرحيم بهم ـ كل هذا الاهتمام في التكرار والتبليغ في تلك المواطن المهمة التي تجمع أكبر عدد من المسلمين، خاصة وأنه صلى الله عليه وآله كان يبادر لإعلان هذه الوصية ويؤكدها على الملأ العام دون أن ينتظر مَن يسأله عنها.

ويستفاد من بعض الروايات أن مضمون الوصية التي تضمنها هذا الحديث الشريف، هو الذي أراد رسول الله محمد صلى الله عليه وآله كتابته للمسلمين في الأيام الأخيرة من حياته المباركة عندما طلب أن يأتوه بكتف ودواة ليملي عليهم وصية لكي لا يضلوا بعده، كما ورد في نص حديث الكتف والدواة هذا المروي في صحيح البخاري وغيره فمنعوه من ذلك ووقع الاختلاف فصرفهم كما في حديث رزية يوم الخميس المشهور دون أن يدون الوصية، إذْ يُلاحظ أن عبارة "لن تضلوا بعدي" المذكورة في حديث طلبه كتابة الوصية عبارة متكررة في حديث الثقلين أيضاً، كما تكررت وصيته بأهل بيته وعترته خيراً في حديث الثقلين وفي وصاياه في الساعات الأخيرة من حياته المباركة.
ويظهر من ذلك بوضوح أن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أراد تسجيل مضمون الحديث الشريف في وثيقة نبوية حاسمة للجدال مدونة بحضور كبار صحابته قطعاً للجدال وتوكيداً للأمر. وكل ذلك يبيّن أن الموضوع الذي يتضمنه مهم للغاية وإلا لما أكد عليه هادي الأمم صلى الله عليه وآله بهذه الدرجة المشددة، وهذا الأمر يكشف عنه نص الحديث نفسه المصرح بأن العمل بالوصية التي يتضمنها هو سبيل النجاة من الضلالة بعده صلى الله عليه وآله... كما سيتضح أكثر خلال دراسة نصه.
كما أن ثبوت تواتر الحديث الشريف عند المسلمين كافة يجعل من الممكن الاستناد اليه في المسائل الاعتقادية كما هو ثابت في علم الكلام الاسلامي، لذا يمكن الاستناد اليه في قضية الإمامة .



صورة


دلالات الـحــديث عـلــى وجـــود الإمـــام


دلالات الحديث الشريف كثيرة، وقد استدل به العلماء لاثبات معظم مسائل الإمامة حسب مذهب أهل البيت (عليهم السلام)، نقتصر هنا على ذكر أهمها ممّا يرتبط بموضوع بحثنا خاصة.

صرّح الحديث الشريف بأن سبيل النجاة من الضلالة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله، إنما يكون بالتمسك بالقرآن والعترة النبوية معاً : " ما إن تمسكتم بهما "، وليس بواحد منهما فقط، بمعنى أن التمسك بأحدهما لا يكون تاماً وحقيقياً ولن يضمن النجاة من الضلالة إلا إذا اقترن وقاد الى التمسك بالآخر، فلن يكون مدعي التمسك بأحدهما صادقاً في ادعائه لأنهما " لن يفترق" .
حدّد الحديث بوضوح هوية الثقل الثاني بقوله صلى الله عليه وآله : " عترتي أهل بيتي "، والعترة كما يقول علماء اللغة : "نسل الإنسان، قال الأزهري: وروى ثعلب عن ابن الأعرابي أن العترة ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ولا تعرف العرب من العترة غير ذلك ".
وبهذا تخرج نساء النبي صلى الله عليه وآله من مصداق الحديث.
بل وحتى مع الأخذ بوصف " أهل بيتي " مجرداً تخرج نساء النبي من المصداق لما أخرجه مسلم في صحيحه في ذيل حديث الثقلين حيث وضّح راوي الحديث عن زيد بن أرقم المقصود عندما سألوه : "مَن أهل بيته، نساؤه؟ قال : لا وأيم الله، إن المرأة تكون مع الرجل من الدهر ثم يطلقها فترجع الى أبيها وقومها . أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة من بعده " .


صورة صورة


المـهـــدي عـليـــه الســلام فــي الـقـــــرآن

ومما أشار به القرآن إلى ظهور المصلح العظيم -المهدي- الذي جعله الله من ولد فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله، وذريتها المباركة، كما ذكر المفسرون ذلك، هو:
(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الأرض يرثها عبادي الصالحون) (الأنبياء\105)
ولقد فسر العلامة الطبرسي -رحمه الله- معتمدا على الروايات الصحيحة، هذه الاية بقوله:
(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر) قيل فيه أقوال، أحدها: إن الزبور كتب الأنبياء، ومعناه كتبنا في الكتب التي أنزلناها على الأنبياء من بعد كتابته في الذكر، أيَّ أم الكتاب الذي في السماء، وهو اللوح المحفوظ، عن سعيد بن جبير ومجاهد وابن زيد، وهو اختيار الزجاج، قال: لأن الزبور والكتاب بمعنى واحد، وزبرت كتبت، وثانيها: إن الزبور الكتب المنزّلة بعد التوراة، والذكر هو التوراة، عن أبن عباس والضحاك، وثالثها: إن الزبور زبور داود، والذكر توراة موسى، عن الشعبي، وروي عنه أيضاً أن الذكر القرآن وبعد بمعنى قبل (ان الأرض يرثها عبادي الصالحون) قيل يعني أرض الجنة يرثها عبادي المطيعون، عن أبن عباس وسعيد بن جبير وابن زيد، فهو مثل قوله: (وأورثنا الأرض) وقوله: (الذين يرثون الفردوس)، وقيل هي الأرض المعروفة يرثها أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بالفتوح بعد إجلاء الكفار، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم، زويت لي الأرض فأريت مشارقها ومغاربه، وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منه، عن أبن عباس في رواية أخرى، وقال أبو جعفر عليه السلام، هم أصحاب المهدي عليه السلام في آخر الزمان، ويدل على ذلك ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، انه قال: لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً صالحاً من أهل بيتي، يملأ الأرض، عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجوراً.
ومن الاشارت القرآنية المبشّرة بالمهدي، هو قوله تعالى:
(هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون). (التوبة\33)




صورة صورة صورة صورة
صورةصورةصورة
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

رد: يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً

مشاركة بواسطة مراقب »

صورة صورة


اللهُمَ صَلْ عَلىَ مُحَمَدٍ وَآَلِ مُحَمَدٍ الطَيِبِين الطَاهِرَينْ المُنْتَجَبِين
وَعَجِلْ فَرَجَهُمْ ياكريم وألعن أعدائهم إلى قيام يوم العالمين

صورة



فـقــد فـسّــر الـطــبرســي هــذه الايــة بـقــولـــه:

(هو الذي أرسل رسوله) محمد، وحمّله الرسالات التي يؤديها إلى أمته، (بالهدى) أيَّ بالحجج والبيّنات والدلائل والبراهين، (دين الحق) وهو الإسلام وما تضمنه من الشرائع التي يستحق عليها الجزاء بالثواب وكل دين سواه باطل يستحق به العقاب، (ليظهره على الدين كله) معناه ليعلي دين الإسلام على جميع الاديان بالحجة والغلبة والقهر له، حتى لا يبقى على وجه الأرض دين إلاّ مغلوب، ولا يغلب أحد أهل الإسلام بالحجة، وهم يغلبون أهل سائر الاديان بالحجة، وأما الظهور بالغلبة، فهو أن كل طائفة من المسلمين قد غلبوا على ناحية من نواحي أهل الشرك، ولحقهم قهر من جهتهم، وقيل أراد عند نزول عيسى بن مريم لا يبقى أهل دين إلاّ أسلم أو أدى الجزية، عن الضحاك، قال أبو جعفر(ع): ان ذلك يكون عند خروج المهدي من آل محمد، فلا يبقى أحد إلاّ أقر بمحمد، وهو قول السدي، وقال الكلبي: لا يبقى دين إلاّ ظهر عليه الإسلام، وسيكون ذلك ولم يكن بعد ولا تقوم الساعة حتى يكون ذلك، وقال المقداد بن الأسود، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا وبر، إلاّ أدخله الله كلمة الإسلام، أما بعزّ عزيز، وأما بذل ذليل، أما يعزّهم فيجعلهم الله من أهله فيعزوا به، وأما يذلهم فيدينون له، وقيل: إن الهاء في (ليظهره) عائدة إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، أيَّ ليعلمه الله الاديان كله، حتى لا يخفى عليه شئ منه، عن أبن عباس، (ولو كره المشركون) أيَّ وإن كرهوا هذا الدين فان الله يظهره رغماً لهم).
وفسّر أبو حيان الاندلسي في تفسيره الشهير البحر المحيط، عند تفسير قول الله تعالى: (ليظهره على الدين كله)، بقوله:
(وقال السدي: ذلك عند خروج المهدي، لا يبقى أحد إلاّ دخل في الإسلام، أو أدى الخراج).

صورة

صورة



ولقد فسر الإمام مالك بن أنس، إمام المالكية، الاية الكريمة:
(ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) (القصص\5)

فسرها بان مصداقها لم يتحقق، وأن الامة مازالت تنتظر من تتحقق على يديه هذه الآية، فقد روي أبو الفرج الأصفهاني،إن العلويين عندما أصابهم الاضطهاد العباسي، واشتد عليهم الأذى، شكى محمد بن جعفر العلوي إلى مالك بن أنس ذلك، فأجابه مالك: (إصبر حتى يجيء تفسير هذه الآية: (ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين).

صورة

صورة


فتلك أراء المفسرين ورواياتهم في المصلح المهدي، الذي شاء الله أن يكون من أهل البيت عليهم السلام ومن ولد فاطمة الذي تتحقق على يديه وراثة الصالحين وانتصار الحق، وقيام دولة القرآن العالمية.

إن البشرية تعيش الآن مرحلة جاهلية مروّعة، وإن هذه الجاهلية هي أسوأ من جاهليات الامم الغابرة، وهي بحاجة إلى مصلح ينقذ الإنسان من ضلال الجاهلية وسقوطه، كما فعل الأنبياء الهداة ذلك، ويحقق اهدافهم باقامة العدل، وهداية البشرية وإنقاذها من الضلال والانحطاط.

صورة

صورة


وقال تعالى:(ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب) (سورة سبأ، الآية: 51). أخرج الطبري عن حذيفة بن اليمان أن المعنى في هذه الآية منصب على الجيش الذي سيخسف به، وقد تواترت الأحاديث بأن جيشا سيرسل للقضاء على المهدي، وأنه سيخسف بهذا الجيش، وهذا الخسف لم يحصل للآن، وحدوثه مرتهن بظهور المهدي. (راجع تفسير الطبري ج 2 ص 72، وعقد الدرر 84 ب 4 من الفصل الثاني، والحادي للفتاوي للسيوطي ج 2 ص 81، والكشاف للزمخشري ج 3 ص 467 - 468).

قال تعالى: (وإنه لعلم الساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم) (سورة الزخرف، الآية: 61)...

وقال الكنجي الشافعي في كتابه البيان في أخبار صاحب الزمان ص 528:
(قال مقاتل بن سليمان ومن تابعه من المفسرين في تفسير قوله عز وجل: (وإنه لعلم الساعة) هو المهدي يكون في آخر الزمان وبعد خروجه يكون قيام الساعة وإماراتها).
وتجد مثل ذلك في الصواعق المحرقة لابن حجر ص 162 ونور الأبصار للشبلنجي الشافعي ص 186، وينابيع المودة للقندوزي الحنفي ج 2 ص 126 باب 159.

صورة




وقد ذكر القندوزي الحنفي في كتابه ينابيع ج 3 ص 76 باب 71 الكثير من الآيات التي فسرها أئمة أهل بيت النبوة بالإمام المهدي وظهوره، (راجع المهدي المنتظر في الفكر الإسلامي ص 21 - 25). ومن يمعن النظر يجد أن في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي حملت وعودا إلهية دنيوية، وربط تحققها بتوافر ظروف موضوعية معينة، وفق معايير خاصة لا تعرف إلا بالبيان النبوي، ومن استعراض الأحداث التاريخية واستقراء الشرع الحنيف، وما وصل إلينا من الآثار المروية عن الأئمة الأطهار من أهل بيت النبوة يتبين لنا أن الكثير من الوعود الإلهية الدنيوية مرتبط تحقيقها بعصر ظهور المهدي، وقيادة هذا المهدي. فإذا ظهر الإمام المهدي وآلت قيادة الأمة إليه تبدأ عملية ترجمة الوعود الإلهية من النظر إلى التطبيق ومن الكلمة إلى الحركة، لأن ظهور المهدي سيكون في آخر الزمان، ومن أشراط قيام الساعة، ومن المحال عقلا أن تقوم الساعة ولا ينفذ الله وعوده لأنه. أصدق القائلين، ولأنه لا يخلف الميعاد. كل هذه الظروف تجعل من البيان النبوي المفتاح لكل غموض، والطريق الفرد إلى اليقين، في كل متشابه والأساس لكل المعارف الدينية التي صاغت نظرية المهدي المنتظر في الإسلام، والتي بشرت بعصر الظهور. وهذا يستدعي بالضرورة وقفة مطولة عند كل ما صدر عن الرسول حول المهدي المنتظر بالذات وحول عصر ظهوره..

صورةصورة صورةصورة



حدثنا أحمدبن هارون القاضي، وجعفربن محمد بن مسرور، وعلي بن - الحسين بن شاذويه المؤدب رضي الله عنهم قالوا: حدثنا محمد بن عبدالله بن جعفر بن - جامع الحميري قال: حدثنا أبي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الدقاق، عن محمدبن سنان، عن المفضل بن عمر قال: سألت الصادق جعفربن محمد عليهما السلام عن قول الله عزوجل: "والعصر إن الانسان لفي خسر" قال عليه السلام: العصر عصر خروج القائم عليه السلام "إن الانسان لفي خسر" يعني أعداء نا "إلا الذين آمنوا" يعني بآياتنا "و عملوا الصالحات" يعني بمواساة الاخوان "وتواصوا بالحق" يعني بالامامة "وتواصوا بالصبر" يعني في الفترة قال مصنف هذا الكتاب رضي الله عنه: إن قوما قالوا بالفترة واحتجوا بها، وزعموا أن الامامة منقطعة كما انقطعت النبوة والرسالة من نبي الى نبي ورسول إلى رسول بعدمحمد صلى الله عليه وآله فأقول وبالله التوفيق: إن هذا القول مخالف للحق لكثرة الروايات التي وردت أن الارض لاتخلو من حجة الى يوم القيامة و لم تخل من لدن آدم عليه السلام إلى هذا الوقت.


صورة
صورةصورةصورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأمام الحجة عج“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران