لينكس ماهو ولماذا؟

كمبيوتر .. انترنت
أضف رد جديد
جاي حليب
عضو جديد
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد يناير 29, 2012 3:07 pm

لينكس ماهو ولماذا؟

مشاركة بواسطة جاي حليب »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني اخواتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمعتون في يوم من الايام عن برنامج او مشغل اسمه لينكس ؟
أكيد انكم سمعتون عنه من قبل ، واكيد اكيد اكيد أن ما جه في بالكم أنه قوطي أو برنامج قواطي كلينكس .

لينكس او لينوكس أو ليونكس أو يونكس كلها اسماء لنفس البرنامج مع اختلاف بسيييييييييييييييييط جداً
إذا وش هو برنامج لينوكس ؟

قبل أكثر من خمس طعشر سنة جه واحد نصاب حرامي جاسوس ، اسمه بيل غيتس أو جيتس أو غيت أو جيت أو رحت أو بجي أو بعدني ما جيت ، بأي اسم تحب تسميه سمه، وهذا الشخص سوة شركة اسمها مايكروسوفت ، وقام يطور فيها البرامج واعتدلت احواله و صار اليوم واحد من اغبى أغبياء العالم قصدي أغنى أغنياء العالم ، وطبعا الفضل لاسرائيل وأمريكا وخططهم الجهندمية في التجسس على العالم. ، طبعا هي قصة طويلة وما بكتبها كلها مو عشان لا أمللكم ، ولكن انا ما فيني شدة أكتبها ، وبأختصار هذا الرجال كان دائما يتجسس على الشركات المنافسة ، فالحبيب أو بو جيت ، أدخل نظام الويندوز أو النوافذ أو الدرايش على نظام الويندوز واستخدام الفأرة (من قلة الاسامي)

المهم ... نظام الويندوز طبعا كان مُستخدم قبل الويندوز أقصد نظام فتح البرنامج والصفحات (غير الويب) في نظام الابل والكومودور والأوميغا وغيرها من البرامج المستعملة هذاك الوقت )

السؤال .. إذا كانت هذي البرامج مستخدمة من قبل وش معنى الناس ما راحوا الا للمايكروسوفت .
الجواب بسيطة قصدي بسيط ، لسببين أو شوي اكفر .

السبب الاول:
البرامج الخاشمة الذكر أقصد الآنفة الذكر هي برامج للألعاب والاستخدام المنزلي والقليل منها يُستخدم في العمل ولربما يكون الأبل هو الوحيد ابو الويندوز واللي كان يُستخدم للعمل أما البقية فمعظم استخدامها للقيمات ، اللي هي للألعاب بالعربي ( أقيام)
أما البرامج اللي تُستخدم للشغل وللأعمال كانت تجي صفحة سودة والكتابة تكون بالابيض او الاخضر نفس نافذة (كوماند) او الاوامر اللي تطلع في الويندوز لما تضعط بالماوس (من قلة الاسامي) على أمر Run (اركض) او نفس شاشة الصراف الآلي (اللي ما لحق عليها يقدر يلحق عليها الحين قبل ما يفوتك نص عمرك لان حتى شاشات الصراف الالي بغيرونها بعد الى نظام النوافذ)

وطبعا مافيها لا ماوس (من قلة الاسامي ) ولا سنور ولا أبو سنيرررررة ، وجُل يعني كل ( مويعني جل مال راس ) استخداماتها بالكيبورد ( لوحة المفاتيح بالباكستاني) فلما أدخل صاحبنا ابو غيتس النوافذ على برامج المايكروسوفت وصارت سهلة الاستخدام ، كثر استخدامها وانتشارها في الاسواق العالمية طبعا هو بهذي الطريقة ضرب عصفورتين بحجرتين لانه استطاع إدخال برامج المايكروسوفت في سوق الاعمال وايضا في البيوت، وبهذي الطريقة استطاع ان يغزو أسواق الكمبيوترات ويبعدها عن ساحة المنافسة.

أما السبب الثاني :
وهو ايضا بسيطة ( مرة فانية اقصد بسيط) جميع الكمبيوترات اللي ذكرناها ، هي كمبيوترات معجونة ومخبوزة في نفس الخباز ، قول جيف ؟
قلت جيف ؟ إذا ماقلت جيف لاتقرا لاني مابجاوب
ولكن أذا قلت جيف
اجاوبك الحين

لما تشوف وكمثال كمبيوتر الأبل ، تشوف ان صانع الجهاز هو شركة أبل ، والبرامج هي برامج أبل أيضا. صح ؟
وهذا هو نفس الاسلوب اللي كانت الشركات السابقة تستخدمها. وهذي الطريقة يسمونها الدائرة المغلقة ، او مغلقة المصدر ، بمعنى ان محد يقدر يطور او يعدل او يدخل اي تعديلات على قطع الابل الا شركة الابل نفسها فقط ، من صناعة شركة الابل نفسها ، يعني اذا احتجت انك تزيد الرامات مالت على الابل قصدي مالت الابل انت ما تقدر تشتري رام مصنوع من شركة ثانية الا من شركة الابل وهذا طبعا يعيق تطوير الكمبيوتر ويزيد (لعنة الله عليه) في سعر الجهاز هذا اذا تقدر تسوي هذا الشي
أما مايكروسوفت ، طلع زكي ،، واجد زكي ، زكي جدا جدا ، وش قال ؟ اتفق ويا شركة ألآي بي أم IBM اللي كانت نكرة هذيك الايام وقريب تفلس ، وقال ليهم ياجماعة تعالوا ، انا بسوي برنامج وانتونه سووا الكمبيوترات وش رايكم ؟، قالوا ok ، جدي بالانجليزي من اليسار لليمين ، وخلصوا استكانة الشاي وقاموا راحوا واشتغلوا الجماعة على هذا الاساس وفتح برامجه بحيث ان اي شركة تقدر تصنع اي قطعة كمبيوتر متوافقة مع نظام الوندوز او الدرايش، والقطع يقدر اي مصنع يصنعها ، وهذا الشي خلق التنافس على انتاج الاجهزة مما ادى الى رخصها مقارنة مع كمبيوترات التفاحة ( الابل) وطبعا هذي الطريقة يسمونها شبه مفتوحة المصدر بحيث يكون اجهزة الكمبيوتر مفتوحة لاي شركة مصنعة بينما البرنامج هو هو ابو دريشة ( الويندوز)

ولكن يمكن يجي واحد ويسأل ، انزيييييين ندري ان الابل غالي ولكن اشتغاله افضل من الويندوز ، اقول طبعا ، اي صحيح طبعا ونص بس ليش؟
بعد مرة جوابها بسيطه قصدي بسيط للمرة الفالفة، والسبب
أولا أن التفاحة مو مبيوقة ، يعني برنامج وكمبيوتر الابل كلها من ابتكار شركة الابل أقصد برنامج التشغيل مو مثل الويندوز الحرامي
وثانيا ياحبيبي انت ما تقدر تجيب مكينة طيارة وتركبها على سيكل . او تجيب مكينة مرسيدس موديل الفين ومليون وتركبها على سيارة مازدا موديل الف ونص.
قول جيف ؟
قلت جيف او ماقلت جيف ... بجوابك.

المهندسين اللي يشتغلون في شركة الابل لما يجون ويصنعون جهاز كمبيوتر يتأكدون ان جميع القطع المستخدمة في الجهاز متوافقة مع متطلبات الجهاز ، يعني سرعة المعالج متوافقة مع سرعة المذر بورد (اللوحة الام والابو) ومتوافقة ايضا مع الذاكرة ومع الهارد ديسك ومشغل الاقراص المرنة والكايبلات ونقل الصورة وبطاقة العرض والاصوات وكل شي فيه متناسق ومتناسب مع بعضه البعض.

ولكن في حالة الويندوز لان ساسه خراب وحرامي ومبيوق ، فيجيك الهندي ويخبص لك الدنيا خبصة عدلة ويخلط الحابل بالنابل ويجيك ويقول لك هادا فيه واجد زين كمبيوتر وهو من هناك عافس الدنيا عفاس وخالط مصارين فيل بمصارين أرنب.، يعني يمكن تقول انا مركب على الجهاز معالج سرعته مليون جيجا هرتز وبعده بطئ ، يقول ليك رفيقك ، انزين زيد الدرامات قصدي الرامات اللي هي الذاكرة ، وتروح وتشتري الذاكرة وتزيدها ولكن ما انحلت المشكلة ، يجي يقول ليك انزين غير بطاقة الشاشة اشتر وحدة دقتها اكثر وسرعتها اكفر ، وتخسر بيزاتك ونفس المصيبة الكمبيوتر المغبر مو راضي يتزحزح من مكانه ، بعده بطئ ، يجي ويقول ليك بدل المذر بورد ، عاد هني انت توصل حدك وتقوم وتكسر الكمبيوتر على راسه ، وتقول ليه اشتري ليي كمبيوتر جديد احسن ليي ، والمسكين مايدري ان القطع اللي انت تشتريها مو متناسبة ويا بعضها البعض ، يعني صار تجميعك وتجميع الهندي سيم سيم.

ولكن لو كنت انت فنان في شغلات الكمبيوترات وتعرف وش اللي يشتغل ويا الثاني وتختار القطع المناسبة بروحك وبالطريقة الصحيحة ، والشركات المصنعة مو شركات تايوانية ولا صينية ولا صحن ، بتشوف كمبيوترك سريع وحليو ونادرا ما يكون فيه مشاكل.
ولهذا السبب هناك الكفير منا يفضل يشتغل على اللابتوب اكفر من الديسك توب لان مشاكلة اقل وأداءه افضل من الديسك توب لان اللابتوب ، الشركة اللي صانعتنه متبعة نفس طريقة الابل تقريبا . وأقول تقريبا لان حتى في اللابتوب على الرغم من اللي صانع الجهاز شركة وحدة والقطع المختارة متناسبة مع بعضها البعض من حيث الاداء والسرعة ، ألا انك يمكن تحصل في بعض الاحيان شركة إتش بي ولكن الهارد ديسك مصنوع من شركة توشيبا مفلا ، أو شركة سي جيت او ويسترن ديجتال او اي شركة ثانية ، ولكن على الاقل القطع متناسقة ، ولهذا السبب ظهرت في الاونة الاخيرة الكمبيوترات الديسك توب تجي جاهزة يعني ما تحتاج الى تجميع الا اذا انت حبيت تجمع لك جهاز بروحك وتركبه بطريقتك الخاصة وعندك الخبرة الكافية في اختيار القطع المناسبة.
وهذي الطريقة اللي خلت الكمبيوترات اللي يشتغل عليها المايكروسوفت رخيصة في السعر.
عرفت الحين ؟ كل هذا لانك قلت جيف ، لو قلن شلون وش بصير ؟؟؟ اترك الاجابة لبعدين

الحين بعد هذي المقدمة القصيرة جدا نرجع الى صلب الموضوع ،
قبل أكثر من خمس طعشر سنة جه واحد نصاب حرامي جاسوس ، اسمه بيل غيتس أو جيتس أو غيت أو جيت أو رحت أو بجي أو بعدني ما جيت ، بأي اسم تحب تسميه سمه، وأول ما أصدر هذا الشخص برامج المايكروسوفت ، وش قال ؟
قال : ياحبيبي انا ما يهمني اذا كانت نسخة الويندوز اللي يستخدمونها الناس اصلية او غير أصلية ، ولكن اللي يهمني هو ان برنامج المايكروسوفت ويندوز يشتغل على كل جهاز وفي كل بيت ، هذا اللي يهمني ، وهني اتجي سالفة الصهاينة والخطط الجهندمية ، ولكن بعد أكفر من خمطعشر سنة وبعد ما تعودوا الناس على المايكروسوفت ويندوز وبرامجها جه النصاب الحرامي ، وقال لازم كل الكمبيوترات اللي تستخدم الويندوز لازم تكون اصلية ورفع سعر الويندوز وبرامج المايكروسوفت من امثال الاوفيس وجماعتها الى اسعار خيالية.

طبعا مع مرور الزمن وتعود الناس على الويندوز ، صار صعب على الناس يغيرونه ، وخصوصا الشركات والدوائر الرسمية في العالم.

ولكن مع كل هذا فبرامج المايكروسوفت لا تخلو من العيوب والفايروسات والاختراقات ، ومع كل هذي البلاوي الزرقة والخضرة والحمرة ، جاءت الحاجة الى البديل المناسب ،،

فما هو البديل المناسب في رأي العالم ؟
من الناحية المادية .. يعني سعره رخيص
ومن ناحية الامان ... يعني .. ما ادري ويش .. حط الكلمة اللي تعجبك

في المشاركة الجاية ينتكلم شوية عن قصة اللينوكس إذا كان هو البديل المناسب وللا لا وبالمرة بنشوف وش فيه و وش عليه و وش هي مميزاته وووو الخ.. لاني تعبت من الكتابة وقمت اوش وش

فتابعوا معنا ...إن شاء الله
جاي حليب
عضو جديد
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد يناير 29, 2012 3:07 pm

يونكس ولينوكس ماالفرق ؟

مشاركة بواسطة جاي حليب »

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اخواتي ... الخ ... الترحيبات اللي فوق راجعها

أما بعد ،
تحجينا في الموضوع السابق عن بعض المعلومات المكتوبة في الموضوع السابق ، الحين بتكلم عن بعض المعلوماتت اللي مو مكتوبة في الموضوع السابق

فبنبدأ باليونكس
هذا البرنامج يُعتبر من اقدم البرامج الكمبيوتر ، المفتوحة المصدر على الاطلاق، طبعا لما اقول مفتوح المصدر أعتقد انك فاهم القصد من مفهوم مفتوح المصدر ، ولكن اذا مو فاهم انا بفهمك زين امازين ماعليه انت اصبر عليي شوي خل يدق الجرس
مفهوم مفتوح المصدر عادة ما تطلق على البرامج اللي تكون طريقة برمجتها مفتوحة وقابلة للتعديل والتغيير ، مسألة بإذن او بدون إذن هذا موضوع أخر ولكن المعنى أن نواة البرنامج كل واحد يقدر يدخل ويشوف وش فيها وجيف مسوينها ويقدريعدل فيها اذا إحتاج إلى ذلك.

بس خلاص هذا هو مفهوم المصدر المفتوح .

فجماعة اليونكس كان برنامج قوي يعني ابو عضلات وكان متطور ويلبي كفير من احتياجات الشركات ، ولما كفر الطلب عليه فصار صعب على جماعة اليونكس انهم يوفرون الدهس قصدي الدعم الفني لكل الشركات فقاموا الحبايب وفتحوا نواة البرنامج او الملف المصدري ماله، وخلوا الشركات يعدلون عليه حسب احتياجاتهم او يصلحون بعض المشاكل اذا ظهرت ، ولكن في حدود اتفاقية مكتوبة بينهم وبين الشركة اللي تشتري البرنامق لان البرنامج لايزال مملوكا لمالكه اللي هم النفرين اللي مسوينه.

اللي يحب تفاصيل اكفر يكتب في قوقل يونكس وبتطلع بلاوي ... انا مابخلي روابط لاني من كثر ما انا ما عندي شغل احس اني مو فاضي من الفضاوة.

خلصنا من اليونكس وافتكينا منه لا بارك الله فيه

نرجع الى حبيبنا اللينوكس.

كان يامكان في قديم سنة الف وتسعمية و واحد وتسعان ، كان في واحد فنلندي اسمه لينوس تورفالدس (Linus Torvalds) وكان هذا يدرس في جامعة هلسينكي وقام واشترا ليه كمبيوتر جديد يشتغل على نظام مايكروسوفت دوس أو مثل مايسمونه (MS-DOS) طبعا الكتاكيت لصغار اللي البارحة مولودين ما لحقوا على الويندوز 3 والويندوز 3.1 او 3.11 فمايعرفون برنامج الدوس ، الا إذا هم بروحهم سوو بحف وبحفوا عن المعلومات ، وبختصار برنامج الدوس هو البرنامج اللي يشتغل عليه الويندوز الحين وقبل، ويوم تكتب الاوامر في الصفحة السودا اللي ذكرناها في الموضوع السابق ولاحق ، هي هذي صفحة الدوس ولكن مصغرة ، المهم .. لا تشتتون تفكيري خلوني اكمل قصة هالفنلندي ومثل ما قلت ليكم من قبل ان المايكروسوفت تعبان فصاحبنا الفنلندي اللي نسيت اسمه ما كان عاجبنه برنامج الدوس ،، بعد برنامج مال دوس يعني كله يدوسون فوقه منو بيعجبه برنامج مديوس ، وبما أن برنامج اليونكس برنامج ابو عضلات وقوي وعليه الطلب زايد فأكيد أكيد أكيد انه مو رخيص ، مقارنة مع برنامج الدوس واللي في سنة 1991 كانت بداية شهرته تقريبا مع الوندوز ، بمعنى اخر انه في هذاك الوقت كان حجي بيل غيتس ما كان يهمه البرنامج المستخدم اصلي او غير اصلي المهم عنده ان برامجه تشتغل (لا تنسون هالنقطة) ما برددها كل دقيقة ، فأكيد البرنامج بصير رخيص رخص الكشبار . فالفلفلفلندي صاحبنا ما ادري كم لام وكم فاء في جنسيته عقدني وانا اكتبه ، المهم الحبيب طفر من الدوس ماله ، انزين اشتر جوتي ،، قال لا الا اشتري اليونكس ، الرجال عاجبنه اليونكس احنا وش يخصنا خلاص روح اشتر اليونكس بس هو ماعنده بيزات تكفي يشتري اليونكس لانه غالي ، قلنا ليه خلك الدوس لا تنداس احسن ليك ، هو طبعا حتى جوابنا ما عجبه مو بس الدوس قام الحبيب وراح اشترى ليه قول ويش ؟؟
قلت ويش .. اشترى ليه برنامج اليونكس ... تفاجأت ؟
اي اكيد بتتفاجأ واذا ما تفاجأت اتصنع التفاجوء .. جيف يكتبون التفاجء ؟؟ ما اعرف .. اي اتصنعها سو روحك متفاجئ اوووووووووه اخير اشترى اليونكس .. جيف دبر قيمته ..؟ اتسلف ؟ لا طبعا ؟ باق ؟ وانت ما يجي في بالك الا سلف وبوق ؟؟
عجل جيف حصل قيمته ؟ انزين قول يمكن هدية من الجامعة من صديق من شي ..
يالله قلنا هدية ... بعد لا مو هدية ..
عجل جيف حصل عليه ... ؟
اييي الحين بجاوبك يوم قلت جيف ؟؟ هذي كلمة السر
نزل برنامج صغير اسمه اسمه مينيكس ،، وهذا البرنامج يُستخدم للأغراض التعليمية فقط ومشابه لحد كبير لبرنامج اليونكس، تقدر تقول يونكس صغير ، ولما جه الرجال يدرس المنيكس واراد يدخل لنواة البرنامج شاف الباب مقفل في وجهه يعني االبرنامج مو مفتوح المصدر ،،، استحمق وعصب ورد استحمق ورد عصب ويتم يستحمق ويعصب لين الله اعلم كم ألف سنة ،،، وحالوا الناس يهدأون اعصابه ماقدروا ، وكان هو واجد عصبي حتى لما يضغط على الكيبورد كان يضغط عليه بالقوة من القهر والعصبية لدرجة ان اصابعه طلع فيها عضلات من قوة الضغط على الكيبورد.

ويوم شفته معصب ومستحمق قلت للجماعة س س س س سيبوووووووووه .. انا اعرف شغله ، عزمة على راس قدو واستكانة شاي ، وهدأت اعصابه على طول من دون اي مقدمات او مؤخرات ، الحين لما هدأت اعصابه وبردت دودته ، فكر بالانتقام والتميز ...

قام الحبيب واشتغل على برنامج من الصفر ، يعني بدأ يسوي برنامج نفس اليونكس لسببين السبب الاول تأفره بالمنيكس والسبب الثاني استحماقته على اليونكس ، ولكن بدأ فيه من الصفر ، يعني كلش كلش كلش من الصفر ... وأخذ تقريبا اربع سنوات وهو يكتب هذا البرنامج وفي سنة 1994 اختار له اسم لينوكس اللي هو مقطع من اسمين النص الاول من اسمه اللي هو ليـ والمقطع الثاني من يونكس اللي هو نكس ، وصار برنامجه اقوى وافضل من اليونكس لانه تفادى جميع الصعوبات اللي في اليونكس والاخطاء اللي كانت فيها وطوره بشكل كبير جدا ، يعني ضربة لليونكس عشان يتأدبون وخله البرنامج ماله مفتوح المصدر ومجاني طبقا لقوانين غنو اللي طلعت في هذيك الفترة تدعوا الى ضد الاحتكار وخصوصا في تفنية المعلوماات والعلم ... للمزيد من التفاصيل عن ال غنو
اكتب غنو او GNU في القوقل واقرا ... لاني انا بروح انام الحين وبنكمل باجر ان شاء الله بعد ما شم الهوا لينكس.
يالله تصبحون على خير
صورة العضو الرمزية
أبوعلي
مشاركات: 3698
اشترك في: الاثنين ديسمبر 18, 2006 7:36 pm

مشاركة بواسطة أبوعلي »

** لينكس نظام قوي ومفتوح المصدر وقد استخدمته لفتره
صورة
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

مشاركة بواسطة مراقب »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم


بداية موفقه ورائعه
ماشاء الله موضوع متكامل واسلوب جميل في الكتابه


جزاك الله كل خيرا اخي الكريم جاي حليب
بنتظار المزيد بما يجود به قلمكم المبارك
صورةصورةصورة
صورة
جاي حليب
عضو جديد
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد يناير 29, 2012 3:07 pm

تتمة يونكس ولينوكس ماالفرق ؟

مشاركة بواسطة جاي حليب »

بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي اللي مروا على الموضوع ، وردوا عليي اشكركم جزيل الشكر على المتابعة ولكم مني اجمل تقدير على مروركم الكريم، اما اعزائي اللي مروا على الموضوع وما ردوا عليي ، انتون بعد اشكركم جزيل الشكر على المتابعة ولكم مني اجمل تقدير على مروركم الكريم


عودا على بدء مقل مايقولون

وصلنا في موضوعنا القبلي ، ان كلينكس .. اقصد لينكس شم الهوا سنة 1994 الحين قبل ما ندخل في مميزات لنكس بنشوف وعلى السريع فرق بينه وبين مايكروسوفت وعلى رواية اخرى مايكروزفت.
اول فرق يهمنا هو فرق المخبا ، يعني اي شي يخرخش المخبا ما نبا ، وأي شي ما يخرخش المخبا نباه وأذا عرفنا ان اللينوكس مفتوح المصدر وغير احتكاري فهذا يعني انه ما يخرخش المخبا وببلاش وتقدر تسوي ليه داونلود من على الانترنت وتنسخه على الحبوب قصدي على الاقراص اللي هو السي دي ، وتقدر توزعه على كل الناس في العالم ولا احد بيقول ليك ليش ؟ بل بالعكس الا بشجعونك لانك سويت ليهم خدمة بتوزيعك للبرنامج.
بينما الويندوز .. همممم اسمع صوت خرخشة المخبا حتى قبل ما اكمل هذي الجملة ... وه عليه من برنامج حتى الكوبي ينباع مو ببلاش ،؟؟؟!!!!!
ثانيا: إذا كنت مبرمج وخبير وفنان في البرمجة وتحب البرمجة وتموت فيها ، تقدر وبكل سهولة الى قلب برنامج الليونكس لانه مفتوح المصدر مثل ماقلنا وتقدر تعدل اي شي تحبه او تطوره ولا تحتاج لا تصريح ولا غيره طبعا مع ما يتفق مع بنود قوانين الغنو المجانية وهي قوانين بسيطة تسمح ليك تسوي اي شي ولكن من غير ما تنكر حقوق صاحب البرنامج الاصلي ، يعني مو تكتب حرفين وتنسب البرنامج كله لنفسك، ولكن في الويندوز لا تفكر في هذا الشي ولا حتى اتعب نفسك ، لانك ما بتوصل الى نتيجه ولا حتى عندك حق زين منهم مخلينك تقدر تسوي ملفات ولو كان في ايدهم حتى الملفات ما بيعطونك تصريح عليه ، لا يجي في بالك انك مشتري البرنامج يعني البرنامج ملكك ، لا حبيبي لا ،، لا وألف لا ، تدري ليش ، لانك ياحبيبي لما تدفع مبلغ ما يقارب 50 دينار للاصدار الاساسي يعني مشتري سيارة مافيها اي مميزات حتى القير والدرايش يدوية ، ولكن على الاقل السيارة انت تملكها ولكن الويندوز انت تدفع هذا المبلغ مو قيمة البرنامج ، لا ، هذا المبلغ قيمة استخدام البرنامج فقط وبس وقط قط . عرفت الحين ان احنا مقصوص علينا ونفتخر بهذا الشي ؟؟؟
النقطة الفالتة ، قصدي الفالفة : تذكر لما قلت ليك ان الحرامي لما اجتمع ويا الحرامية وشربوا استكانة الجاي بس بدون حليب واتفقوا على البوقة العودة ، كتبتها في المشاركة الاولى ، راجعها ، في هذا الاتفاق الحبايب وش سووا ؟ طبعا شركة الاي بي أم ، لازم تقعد تطور في قطع الكمبيوتر باستمرار وانت في كل اصدارة من اصدارات الويندوز علشان تستانس بالسرعة والاداء الحلو لازم يكون عندك ، جهاز متوافق مع متطلبات النظام ، طفرنا من كثر ما نشوف هذي العبارة ، صح ؟؟
أذا انت ما طفرت انا طفرت من كثر ما اشوفها ... متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام
ها طفرت وللا بعدك ما طفرت ؟؟ اذا ما طفرت بكمل ...
زين حلو يوم قلت انك طفرت ،، لو ما طفرت مو مشكلة عندي بترس الصفحة كلها
متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام ولكن بما انك طفرت منها خلاص ما بترس الصفحة متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام متطلبات النظام ... انزين انكمل لاني انا بديت اطفر من الكيبورد اللي عندي ...
طبعا ،
متطلبات النظام يعني ويش ؟ بكل بساطة يعني روح طور كمبيوترك الى مواصفات اكثر، وهذا يعني في السنة تحتاج ثلاث او اربع مرات تسوي اب غريد يعني (Up Grade) مو يعني أبو واحد اسمه غريد ،، أو على الاقل في كل مرة الويندوز ينزلون اصدار جديد انت تحتاج الى قطع جديدة ، هذا اذا ما قلنا كمبيوتر جديد ، وهذا الشي كان واضح من خلال اصدارهم الاكس بي ، لان على قولتهم ان برامج الويندوز اللي قبل الاكس بي كلها تُعتبر الجيل القديم يعني عفر عليه الدهر ، ولكن من الاكس بي وصاعد هذا الجيل الجديد ، عشان يجبرونك تبدل كمبيوترك وبعد فترة بعد بيجونك وبيقولون ليك تعال وبدل كمبيوترك لان الاصدارت الجديدة من الويندوز ما بتشغل ويا الكمبيوتر اللي عندك لانه قديم وبيعفر عليه الدهر. وهكزا ، الجماعة لا عبينها لعبة واحنا انطق طق وراهم وانصفق ، انزين غيروا شوي ،، لا ما نقدر ، احنا الحين تعودنا على النوكيا وما نقدر نغير الى الاريكسون ، ولكن لما نزل السامسونج جلكسي طحنا فيه مثل المجانين .. ليش ؟؟ لان شفناه افضل من النوكيا ، انزين ليش ما انجرب اللينكس يمكن افضل من الويندوز ؟؟ لا لا مافينا شدة انشغل مخنا وانتعب روحنا ، تدري ان اللينوكس ما تحتاج الى ترقية جهازك فيه ؟؟ ولا حتى بين قوسين جدي يعني (اذا ما تبا تستغني عن الويندوز) تشيل الويندوز من جهازك ، انت تقدر تستخدم اللينوكس من خلال سواقة اليو اس بي (USB) تدري وللا ما تدري ، ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري الحين صرت تدري.
صحيح انا ما اقدر انكر ان في نقاط أن الويندوز يتفوق فيها على اللينوكس ، من خلال سهولة تثبيت البرامج ، وتوفر الدعم الفني ، والانتشار الواسع للبرامج اللي تشتغل مع الويندوز وما تشتغل مع اللينوكس ، مثل برنامج الفوتوشوب اللي يقابل برنامج جيمب ، في اللنوكس ولكن اذا ما ععجبك الفوتوشوب تقدر تشتغل على الكورل درو او برامج ثانية متفوفة في الاداء مثل الفوتوشوب او يمكن تكون افضل منه بينما في اللينوكس صعب تحصل هذا التنوع في البرامج ، ولكن هذا كله مايمنع استخدامك للينوكس بصورة ثانوية على الاقل وليس بصورة اساسية.
خصوصا وان الاوربيين الحين بدأو يشتغلون على اللينوكس ويهملون الويندوز ومع كثرة مستخدمي اللينوكس راح تنتشر برامجه اكثر وتتنوع اكثر.
أما من ناحية واجهة البرنامج ، لا ويندوز ولا ابل يتحدى اللينوكس ، واجهات البرامج اللي اتجي مع الليونكس تتحداهم كلهم، ما عليك الا ان تختار اي واجهة تستخدم او اي تركيبة تستخدم ، يمكن تستخدم تركيبة رد هات وماتعجبك فأقول ليك اكيد ما بتعجبك لان تركيبة الرد هات مبرمجة لادارة الاعمال شوف تركيبة ثانية او اصدار ثاني مثل فيدورا او كي دي إي لان هذي للاستخدامات الشخصية تفاصيلها بعدين بنتكلم فيها، مثل ما انت ما تستخدم اصدار ويندوز بروفشنال في البيت ولكنك تستخدمه في العمل ، بينما في البيت تستخدم ال هوم ايديشن او النسخة المنزلية تعريبها.
أنا أقول بعد هذا كله انخلي الباقي لباجر احسن يكفي هالكفر حق الحين
ولنا لقاء آخر بإذن الله تعالى
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الكمبيوتر و الإنترنت والشبكات“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين فقط